ما هو معنى وأصل كلمة جيك Geek وكلمة نيرد Nerd ؟

- ‎في منوعات
@محمد سيد
معنى جيك Geek ومعنى نيرد Nerd

تعتبر كلمتي جيك Geek ونيرد Nerd من أكثر الكلمات أو المصطلحات المتدوالة بين مستخدمي الإنترنت، وهما الكلمتين المتشابهتين في المعنى، لكن معناهما يختلط على الكثيرين، ورغم المعنى الإيجابي لهما الآن، إلا أن أصلهما كان له معنى مختلف سابقا.

ما هو معنى جيك Geek ومعنى نيرد Nerd ؟

حسب موسوعة بريتانيكا البريطانية، فإن كلمة نيرد Nerd ظهرت وفقا لبنيامين نوجنت مؤلف كتاب “American Nerd: The Story of My People” للمرة الأولى في كتاب الروائي ورسام الكاريكاتير الأمريكي تيودور سوس جيزل المشهور باسم دكتور سوس،حيث أطلق الاسم على أحد الشخصيات في حديقة الحيوان في كتابه If I Ran the Zoo، وكان نيرد في الرواية رجل مسن صغير الحجم غاضب دائما، كما نشرت مجلة نيوزويك مقالا تضمن كلمة نيرد Nerd في عام 1951.

أصل ومعنى كلمة جيك Geek

أصل ومعنى كلمة جيك Geek 

أما عن معنى جيك Geek، فإنه مصطلح يعود إلى أوائل القرن العشرين كان يطلق على عامل الكرنفال أو المهرجان غير الماهر لدرجة أن الشيء الوحيد الذي يمكنه فعله هو عض رؤوس الحيوانات، وكانت كلمة “جيك” تطلق على الشخص غير المرغوب فيه اجتماعيا، والذي يفتقر إلى أي مهارات أو قدرات. 

وفيما لا يزال كلا المصطلحين نيرد وجيك يحتفظان بمفهومهما الأصلي المتمثل في الصفات والسلوكيات الاجتماعية غير المرغوب فيها، لكن مع انتشار الإنترنت أصبح المعنى إيجابيا أكثر، كما يستخدم الكثيرين كلا المصطلحين بنفس المعنى. 

الفرق بين جيك ونيرد

لكن Geek كلمة تطلق الآن على المهوسون بشكل عام بسلوك أو هواية ما، مثل جمع التذكارات أو الطوابع على سبيل المثال، فيما تطلق كلمة Nerd أو Nerds على الأشخاص المهووسين بالأمور التقنية أو بالموضوعات المرتبطة بالمعرفة التقنية المتخصصة، واللذين لديهم اتجاها جادا لدراسة هذه الموضوعات المتخصصة، مثل البرمجة على سبيل المثال.

ويمكن اختصار الفرق بين الجيك والنيرد في أن الكلمة الأولى أو المصطلح الأول يشير للأشخاص المهتمين بموضوعا ما إلى حد كبير مقارنة بالأشخاص العاديين، مثل جمع الطوابع أو العملات أو غيرها، فيما تشير كلمة نيرد إلى الأشخاص المهووسين أو المهتمين اهتماما كبيرا بالتقنية أو المجالات التقنية المتخصصة.