الرئيسية > مايكروسوفت > Xbox Series X اكس بوك سيرس اكس: المميزات والمواصفات والألعاب والسعر

Xbox Series X اكس بوك سيرس اكس: المميزات والمواصفات والألعاب والسعر

Xbox Series X اكس بوك سيرس اكس

كشفت شركة مايكروسوفت رسميا عن Xbox Series X اكس بوك سيرس اكس، وهو الجيل الجديد من جهاز الألعاب الخاص بها الذي خلف Xbox One، وذلك خلال مؤتمر Game Awards، وهي المرة الأولى التي تكشف فيها الشركة عن الاسم الرسمي للجيل الجديد وتصميمه، حيث كانت تطلق عليه سابقا اسم مشروع سكارليت. 

وقال فيل سبنسر المسؤول عن تطوير Xbox في مايكروسوفت، أن الجهاز الجديد Xbox Series X سيوفر للمستخدم أسرع وأقوى جهاز للألعاب، بالإضافة للتوافق مع الألعاب القديمة الخاصة بالمستخدم، وأضاف أن التصميم الجديد يتيح توفير أداء أقوى أربعة مرات مقارنة مع Xbox One X بأكثر الطرق هدوء وفعالية، وأن التصميم الجديد يوفر للمستخدم أيضا استخدام الجهاز أفقيا أو رأسيا. 

تصميم Xbox Series X

ويأتي  Xbox Series X اكس بوكس سيرس اكس بتصميم مختلف تماما عن الأجيال السابقة من اكس بوكس، حيث يحمل تصميما مستطيلا شبيها بأجهزة الكمبيوتر المكتبية، لكن فيل سبنسر يقول أن تصميم اكس بوكس سيرس اكس يأتي ليحقق الوظيفة التي نهدف من خلالها لتوفير أفضل تجربة ألعاب للمستخدمين، وأضاف أن تصميم اكس بوكس سيرس اكس يبدو مختلفا عما اعتاد عليه المستخدمين، لكنه يحمل تصميما جميلا ملفت للانتباه من الصعب تجاهله. 

تصميم Xbox Series X

وبالإضافة للتصميم المربع أو المستطيل باللون الأسود، فإن Xbox Series X  يأتي بنفس عرض Xbox One تقريبا لكنه طوله ثلاثة أضعاف تقريبا، مع وجود شعار xbox مضيء يعمل كزر للطاقة، ووجود فتحة لتشغيل الأقراص المدمجة الخاصة بالألعاب، مع وجود تصميم شبكي في الأعلى، وفي الوقت الذي يبدو الجهاز مختلفا عن الإصدارات السابقة، إلا أن تصميمه يبدو بسيطا ومميزا، مع إمكانية استخدام الجهاز أفقيا أو رأسيا. 

ويرى فيل سبنسر أن تصميم Xbox Series X يهدف لجعل وحدة التحكم بسيطة ولا يصدر عنها أي ضجيج، بحيث تختفي في تجربة الترفيه الخاصة بالمستخدم، وكأنها غير موجودة، مع الاعتماد على مروحة واحدة كبيرة تدفع الهواء للأعلى، وهو ما يجعل الصوت الصادر عند تشغيل الجهاز غير ملحوظ تقريبا.

ما هو السر وراء اسم Xbox Series X ؟ 

يشير اسم الجيل الجديد من جهاز اكس بوكس للألعاب إلى أن الشركة ستطلق مجموعة من الأجهزة في الجيل الجديد وليس جهازا واحدا، وأن الاسم يتيح للشركة مرونة أكبر في تسمية الإصدارات المختلفة من الجهاز، على الرغم من الشبه بين اسم الجيل الجديد وبين الجيل الحالي Xbox One X، وقال فيل سبنسر لموقع Gamespot أن اسم Series X يمنح الشركة الحرية بالقيام بأشياء أخرى اعتمادا عليه، وكانت مايكروسوفت قد أعلنت مؤخرا عن إصدار خاص من نظام ويندوز باسم Windows 10x، كما أعلنت أيضا عن الجهاز اللوحي Surface Pro X

أداء اكس بوكس سيرس اكس 

وفيما لم تكشف مايكروسوفت رسميا عن المواصفات الكاملة لجهاز Xbox Series X، قالت الشركة أن الجهاز الجديد يوفر أداء 4 أضعاف أداء Xbox One X، اعتمادا على معالج معاد تصميمه استنادا على معالج  AMD Zen 2 ومعمارية Radeon RDNA، بالإضافة إلى استخدام مساحة تخزينية NVMe SSD ورام GDDR6، ويدعم الجهاز الجديد الألعاب بدقة حتى 8K بمعدل حتى 120 إطارا في الثانية، مع دعم معدل تحديث متغير. 

وهي المواصفات التي تقول مايكروسوفت أنها لن تتيح فقط تجربة سلسة في أثناء اللعب، لكنها ستساعد على استئناف اللعب مجددا بسلاسة كبيرة مقارنة مع الجيل الحالي من اكس بوكس، وقالت مايكروسوفت أنها تعمل على تقليل زمن الوصول إلى الحد الأدني أو تحسين الاستجابة، اعتمادا على تقنية أطلقت عليها Auto Low Latency Mode أو ALLM، مع منح المطورين أداة باسم DLI للاستفادة من المواصفات القوية للجهاز الجديد  Xbox Series X.

هل يتوافق اكس بوكس سيرس اكس مع الألعاب القديمة؟ 

وعدت مايكروسوفت بتوافق Xbox Series X مع الألعاب والملحقات من الأجيال السابقة، وأكدت الشركة أن الجيل الجديد يتوافق مع الآف الألعاب من أجيال اكس بوكس السابقة، بالإضافة للتوافق مع كل ملحقات Xbox One، إلى جانب التوافق مع خدمات مثل Xbox Game Pass.

العاب اكس بوكس سيرس اكس

ورغم المواصفات القوية لجهاز Xbox Series X، إلا أن أكثر ما يهم اللاعبين أو المستخدمين هو الألعاب التي ستتوفر للجيل الجديد، وكشفت مايكروسوفت عن تريلر إصدار جديد من لعبة Hellblade 2، وهو التريلر الذي تقول أنه يعتمد على اكس بوكس سيرس اكس، وكانت الشركة أيضا قد أكدت سابقا أيضا توفر لعبة Halo Infinite، ومن المتوقع أن تظهر المزيد من التفاصيل لاحقا عن العاب الجيل الجديد من اكس بوكس. 

وأكدت مايكروسوفت أن منتجي الألعاب حول العالم يعملون الآن لتطوير أفضل ألعاب للجيل الجديد X Series، وأن أكثر من 15 استوديو لتطوير العاب اكس بوكس يطورون أكبر مجموعة متنوعة وأكثر إبداعا من الألعاب الحصرية في تاريخ اكس بوكس. 

دعم اللعب سحابيا عبر الإنترنت

وعن دعم Xbox Series X اكس بوكس سيرس اكس لتشغيل الألعاب سحابيا أي عبر الإنترنت ، قالت مايكروسوفت أن الجهاز مصمم أيضا لذلك، مع المواصفات القوية والبرامج التي تسهل اللعب بسهولة من أماكن مختلفة. 

ذراع تحكم  Xbox Series X الجديدة 

ذراع تحكم  Xbox Series X الجديدة

وإلى جانب اكس بوكس سيرس اكس، أعلنت الشركة عن ذراع التحكم اللاسلكية  الجديدة التي تتوفر مع الجيل الجديد، والتي تأتي مع تحسينات على التصميم من ناحية الحجم والشكل بحيث تناسب مختلف المستخدمين، وقال فيل سبنسر أنه رغم أن ذراع اكس بوكس وان اكس يناسب حوالي 95% من أيدي المستخدمين، فإن ذراع التحكم الخاص بالجيل الجديد يناسب حوالي 98% من المستخدمين، كما يحتوي على زر خاص لمشاركة لقطات شاشة أو مقطع فيديو من اللعبة مباشرة، وأكدت الشركة أن الذراع الجديد سيعمل مع Xbox One وأجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز 10 أيضا. 

متى يتوفر اكس بوكس سيرس اكس Xbox Series X ؟

أكدت مايكروسوفت توفر جهاز الألعاب الجديد Xbox Series X في 10 نوفمبر 2020 مقابل سعر 499 دولار أمريكي، على أن يبدأ الطلب المسبق لشراء
Series X في 22 سبتمبر الجاري 2020.

قالت مايكروسوفت أن الجيل الجديد من اكس بوكس Xbox Series X سيتوفر خلال الربع الأخير من عام 2020، مع وعد بالكشف عن المزيد من التفاصيل عن الجهاز خلال مؤتمر الألعاب E3  2020 في يونيو المقبل 2020.

ما هو سعر اكس بوكس سيرس اكس؟ 

يتوفر جهاز مايكروسوفت اكس بوكس Series X بسعر 499 دولار أمريكي باللونين الأبيض والأسود، وذلك في 10 نوفمبر 2020.

لا يفوتك أيضا: