الرئيسية > الهواتف الذكية > مراجعة فيفو اس 1: مميزات وعيوب Vivo S1 وهل يستحق الشراء؟

مراجعة فيفو اس 1: مميزات وعيوب Vivo S1 وهل يستحق الشراء؟

مراجعة فيفو اس 1

أطلقت شركة فيفو الصينية هاتفها الذكي الجديد Vivo S1 فيفو اس 1 في مصر مؤخرا، وذلك إلى جانب هاتفها الذكي الجديد Vivo V17 Pro، ويتميز Vivo S1 بتصميم تشغل فيه الشاشة معظم الجهة الأمامية للهاتف، وهي الشاشة بتقنية Amoled والتي تعتبر من أفضل مميزات الهاتف، كما يأتي مزودا بثلاثة كاميرات خلفية ويحمل بطارية كبيرة قدرتها 4500 ميللي أمبير/ساعة. 

وهذه مراجعة فيفو اس 1 تكشف أبرز مميزات وعيوب الهاتف وكل ما تريدون معرفته عنه: 

← يأتي فيفو اس 1 في صندوق تقليدي باللون الأبيض يتضمن إلى جوار الهاتف: 

  • كابل USB. 
  • شاحن سريع بقدرة 18 وات. 
  • سماعة سلكية بتصميم شبيه بسماعات آيفون. 
  • غطاء أو جراب بلاستيكي شفاف. 
  • دليل الاستخدام وبطاقة الضمان. 

← تصميم Vivo S1 فيفو اس 1:

ويحمل فيفو اس 1 تصميما تقليديا بإطار وخلفية من البلاستيك، لكن البلاستيك من الجهة الخلفية عالي الجودة ويبدو وكإنه زجاج، وذلك باللونين الأزرق والأسود المتدرج الذي يظهر فيه نقش خاص عند انعكاس الضوء عليه، مع وجود الكاميرات الثلاثة على الجهة الخلفية للهاتف حولها إطارا بارزا باللون الذهبي، مع وجود زر الطاقة على الجانب الأيمن أعلاه زري خفض ورفع الصوت، ووجود زر مستقل على الجانب الأيسر للوصول السريع للمساعد الصوتي Google Assistant.

 تصميم Vivo s1

 وحافظت Vivo على وجود منفذ السماعات التقليدي بمقاس 3.5 ملم على الجهة السفلي، إلى جواره مكبر الصوت أو السماعة ومايكروفون خاص للمكالمات، لكن الشركة في قرار غريب استخدمت منفذ Mini-usb بدلا من USB-C. 

 تصميم فيفو اس 1

وتشغل الشاشة معظم الجهة الأمامية للهاتف بأبعاد 19.5:9 مع وجود حافة كبيرة نسبيا أسفل الشاشة، بالإضافة لوجود “نوتش” على هيئة قطرة ماء داخله الكاميرا الأمامية، أعلاه سماعة المكالمات، لكن حسب تجربتي فإن المستخدم لن يشعر بالإزعاج من وجوده في أثناء استخدام الهاتف أو مشاهدة المحتوى،  وفيما لا يمكن للمستخدم تخصيص الزر الجانبي لفتح أي تطبيق، يمكن للمستخدم تخصيص زر خفض الصوت من الإعدادات للوصول السريع لأي تطبيق عندما تكون الشاشة مغلقة. 


← الشاشة في فيفو اس 1 : 

وتعتبر شاشة Vivo S1 من أفضل مميزات الهاتف، حيث يحمل شاشة Amoled  Halo FullView قياسها 6.38 بوصة Super AMOLED بدقة +FHD أو 2340×1080 بكسل (404 بكسل/بوصة)، وهي الشاشة التي تشغل حوالي 90% من حجم الهاتف بأبعاد 19.5:9، والتي توفر للمستخدم تجربة مثالية للاستخدام ومشاهدة المحتوى واللعب. حتى في ظل وجود إضاءة مرتفعة أو في ضوء النهار تحت أشعة الشمس.

كما تدعم شاشة فيفو S1 التدرج اللوني الواسع DCI-P3 بنسبة 100% ودعم حماية العين من خلال فلترة اللون الأزرق الذي يؤثر على العين ويسبب الأرق، إلى جانب دعم ميزة Always On Display التي تعرض معلومات عن الوقت والتاريخ وحالة البطارية دائما، مع إمكانية تخصيص ما يظهر على الشاشة والاختيار من بين مجموعة كبيرة من الأشكال والألوان. 

الشاشة في فيفو اس 1
شاشة vivo s1 مدمج بها مستشعر للبصمات

وتأتي الشاشة مدمجا بها مستشعرا ضوئيا لبصمات الأصابع مع إمكانية تخصيص الرسومات التفاعلية التي تظهر عند الضغط على مكان المستشعر، بحيث يمكن للمستخدم الاختيار من بين مجموعة كبيرة من التأثيرات المتحركة، وبمساعدة ميزة التعرف على الوجه من خلال الكاميرا الأمامية، لن يواجه المستخدم أي مشاكل في فتح الهاتف، كما تأتي الشاشة مثبت عليها واقي خاص لحمايتها من الخدوش، والتي تنصح فيفو بالاعتماد عليه وعدم استخدام واقي للشاشة من شركات خارجية لضمان عدم تعرض مستشعر البصمة لأي مشاكل، لكن لم يتضح بعد وجود طبقة من زجاج Gorilla على الشاشة للحماية من الخدوش والصدمات. 


← الأداء في فيفو اس 1

ويعمل Vivo S1 بمعالج MT6768 Helio P65 ثماني النواة مع ذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 6 جيجابايت، ويحمل مساحة تخزينية 128 جيجابايت، مع دعم تشغيل خطين 4G وجود منفذ ثالث مستقل لزيادة المساحة التخزينية من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجابايت، مع دعم كل من واي فاي وبلوتوث 5.0 وإمكانية تشغيل راديو FM، بالإضافة إلى دعم ميزة OTG، والتي تتيح شحن الهواتف الأخرى مباشرة من الهاتف أو توصيل فلاش ميموري، مع عدم دعم تقنية NFC. 

الأداء في فيفو اس 1
فيفو S1 قادر على تشغيل ببجي موبايل بأقوى إعدادات

ويقدم Vivo S1 أداء مناسبا للاستخدام اليومي، بما في ذلك فتح التطبيقات وتصفح الويب ومشاهدة المحتوى، بالإضافة إلى تشغيل الألعاب مثل ببجي موبايل على أقوى إعدادات، خصوصا في ظل وجود وضع خاص للألعاب باسم “وضع الألعاب الفائق”، والذي يوفر تجربة افضل في أثناء اللعب بما في ذلك حظر الإشعارات وتحسين أداء المعالج وضمان استقرار الأداء عند اللعب لفترة طويلة، مع إغلاق تطبيقات الخلفية والعديد من المميزات الأخرى، لكن على المستخدم عدم توقع أقوى أداء من الهاتف. 


← الكاميرا في فيفو اس 1

وزودت فيفو هاتفها Vivo S1 بثلاثة كاميرات خلفية، الرئيسية بدقة 16 ميجابكسل بفتحة عدسة واسعة  f/1.78، بالإضافة لكاميرا بزواية واسعة UltraWide بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2، إلى جانب كاميرا للعمق بدقة 2 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.4.

الكاميرا في فيفو اس 1

ويوفر تطبيق الكاميرا في فيفو اس 1 للمستخدم إمكانية التنقل بين الكاميرات الخلفية الثلاثة وفقا لما يناسب المشهد، مع إمكانية تطبيقات فلاتر مباشرة على الصور قبل التصوير ودعم HDR وتأثيرات الإضاءة على صور البورتريه، بالإضافة إلى التقاط قصاصات Live Photo  “مقاطع فيديو قصيرة على غرار هواتف آيفون”، إلى جانب دعم التجميل التلقائي للوجوه اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي، مع إمكانية التقاط الصور البانورامية ومقاطع الفيديو بدقة حتى 1080p، مع وجود وضع خاص لالتقاط صور المستندات، ووضع خاص لتطبيق تأثيرات واقع معزز على الصور والفيديو مثل ارتداء نظارة، ويمكن للمصورين المحترفين التحكم في جميع إعدادات التصوير بما في ذلك التركيز وتوازن اللون الأبيض وISO، لكن واجهة تطبيق الكاميرا تبدو بدائية نوعا ما مقارنة مع نفس الواجهة في تطبيق فيفو V17 Pro، رغم إن كلا الهاتفين يعملان بنفس الواجهة. 

ورغم وجود ثلاثة كاميرات خلفية من بينهم كاميرا بزواية واسعة، إلا أن قدرات المعالج الضعيفة لم تساعد الهاتف على توفير أفضل تجربة تصوير، حيث كانت تجربتنا مع الكاميرا مخيبة للآمال، سواء من ناحية التفاصيل في الصور أو الألوان أو التصوير في ظل وجود إضاءة ضعيفة أو وجود ضوضاء Noise في الصور.  

←  كاميرا السيلفي في Vivo S1 

كاميرا السيلفي في Vivo S1

أما عن كاميرا السيلفي الأمامية في فيفو اس 1، فقد زودت الشركة الهاتف بكاميرا أمامية بدقة 32 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0، والموجودة في نوتش أعلى منتصف الشاشة، مع دعم تجميل الوجه باستخدام تقنيات الذكاء الصناعي، بالإضافة لتطبيق تأثيرات إضاءة تحاكي تأثيرات إضاءة الاستوديو، إلى جانب دعم HDR، ورغم عدم توفيرها أفضل تجربة لتصوير السيلفي، إلا أنها مناسبة للاستخدام. 


← البطارية في فيفو اس 1 

وبعد التجربة المميزة لهاتف فيفو V17 Pro من ناحية البطارية، تؤكد فيفو على أنها قادرة على توفير أفضل تجربة من ناحية البطارية، حيث يحمل الهاتف بطارية كبيرة قدرتها 4500 ميللي أمبير/ساعة مع دعم الشحن السريع بقدرة 18 وات، وهو البطارية التي يمكن الاعتماد عليها طوال اليوم دون أي قلق، من أفضل مميزات الهاتف وفقا لتجربتنا. 


← واجهة فيفو S1

وتعتمد فيفو على واجهة خاصة لهواتفها باسم FunTouch OS، حيث يعمل الهاتف بنظام التشغيل أندرويد 9.0 باي مع واجهة FunTouch 9، وهي الواجهة المزودة بالعديد من المميزات التي تسهل من استخدام الهاتف أبرزها: 

  • تشغيل تطبيقين معا في نفس الشاشة. 
  • خيارات لتصوير الشاشة بما في ذلك تسجيل فيديو للشاشة. 
  • تشغيل نسختين من نفس التطبيق مثل واتساب وماسنجر وفيسبوك وانستجرام.
  • تطبيق الوضع المظلم (الواجهة باللون الأسود) وفرضها على معظم التطبيقات المثبتة على الهاتف، بما في ذلك التطبيقات التي لا تدعم الميزة مثل فيس بوك. 
  • وضع خاص للألعاب لتحسين أداء الهاتف في أثناء اللعب. 
  • ميزة Voice Changer لتغيير الصوت في أثناء التواصل عند لعب فورت نايت أو ببجي. 
  • وضع الدراجة البخارية: وضع خاص في أثناء قيادة الدراجة البخارية للحفاظ على أمان المستخدم من خلال منع المكالمات وغيرها. 
  • تخصيص تطبيق خفض الصوت لفتح أي تطبيق. 
  • تسجيل المكالمات. 
  • استخدام فلاش الكاميرا كإضاءة للتنبيه بالمكالمات والرسائل الورارة، حيث لا يحمل الهاتف إضاءة للتنبيهات على الجهة الأمامية.
  • مركز الاختصارات: يتيح للمستخدم الوصول للأدوات والتطبيقات الأكثر استخداما بسهولة من خلال السحب للأعلى من أسفل الشاشة، يمكن للمستخدم إضافة اختصار للوصول لمقاطع الفيديو الأكثر رواجا على يوتيوب أو TikTok، أو إضافة اختصار للحصول على الاتجاهات للمنزل من خلال خرائط جوجل.
  • تصوير الشاشة من خلال السحب للأعلى بثلاثة أصابع. 
  • ميزة Easy Touch التي توفر زرا يمكن تحريكه على الشاشة، وهو الزر الذي يوفر للمستخدم خيارات منها الوصول السريع لأحدث التطبيقات أو الآلة الحاسبة أو الملفات أو تسجيل ملاحطة أو تصوير الشاشة. 
  • بطاقة الضمان الإلكتروني: يمكن للمستخدم تنشيط الضمان مباشرة وتسجيل بياناته من خلال الهاتف، وهو ما يغني عن الحاجة لبطاقة الضمان الورقية. 

← رأي صدى التقنية: هل يستحق Vivo S1 فيفو اس 1 الشراء؟ 

إذا كان ما يهمك في الهاتف الشاشة والبطارية يمكنك التفكير في شراء فيفو اس 1، حيث يحمل شاشة رائعة وبطارية ممتازة يمكن الاعتماد عليها لساعات طويلة، لكن بعيدا عن ذلك لا نعتقد أنه الخيار الأفضل للشراء، حيث يحمل تصميما تقليديا وأداء متوسطا، كما لا يوفر أفضل تجربة للتصوير.


← سعر فيفو S1

ويتوفر فيفو اس 1 في مصر بسعر 4,399 جنيه مصري باللونين الأسود والأزرق، وذلك للإصدار بمساحة تخزينية 128 جيجابايت ورام بسعة 6 جيجابايت، مع دعم تشغيل خطين ودعم شبكات الجيل الرابع.  

لا يفوتك أيضا: