الرئيسية > الهواتف الذكية > جوجل تحذر مستخدمي هواتف هواوي الجديدة من تثبيت تطبيقاتها

جوجل تحذر مستخدمي هواتف هواوي الجديدة من تثبيت تطبيقاتها

جوجل تحذر مستخدمي هواتف هواوي الجديدة من تثبيت تطبيقاتها

حذرت جوجل مستخدمي هواتف هواوي الجديدة من تثبيت تطبيقاتها وخدماتها المختلفة من مصادر خارجية، أو تحميلها بطرق ملتوية بعيدا عن متجر تطبيقات Google Play، حيث قالت الشركة الأمريكية من خلال موقعها للدعم أن هواتف هواوي الجديدة تفتقد لمزايا أمان ضرورية لأي مستخدم لهواتف أندرويد. 

ووضحت جوجل الأزمة مع هواوي للمرة الأولى تفصيليا، حيث قالت أنها ممنوعة من التعاون مع شركة Huawei الصينية بقرار من الحكومة الأمريكية، وذلك بعد أن وضعت الحكومة من خلال وزارة التجارة هواوي في قائمة خاصة أو سوداء يحظر على أي شركة أو جهة حكومية أمريكية التعاون معها.

وأضافت جوجل أنه نتيجة لقرار الحكومة الأمريكية، فإنها لا يمكنها تزويد هواتف هواوي الجديدة بتطبيقات Google المختلفة، بما في ذلك Gmail ويوتيوب Youtube وخرائط جوجل، بالإضافة إلى متجر Play وغيرها من التطبيقات، وذلك سواء توفير هذه التطبيقات مثبتة مسبقا على الهواتف أو إمكانية تنزيلها على هواتف هواوي الجديدة لاحقا. 

وتسمح قرارات الحكومة الأمريكية لشركة جوجل بالاستمرار في حماية أمان مستخدمي هواتف Huawei، وذلك من خلال توفير تحديثات الأمان وتحديثات تطبيقات جوجل، لكن للهواتف الذكية التي وفرتها هواوي للشراء في 16 مايو 2019 وقبل هذا التاريخ. 

هل تتوفر تطبيقات وخدمات جوجل على هواتف هواوي الجديدة أو المقبلة؟ 

وردا على استفسارات العديد من المستخدمين حول توفر تطبيقاتها على هواتف هواوي المقبلة، قالت جوجل أنه نظرا للقيود الحكومية لن تتوفر أي من تطبيقاتها بما في ذلك متجر Play على الهواتف الصادرة من هواوي بعد 16 مايو 2019 (مثل هواوي ميت 30 برو)، حيث قالت أنها لا يمكنها التعاون مع هواوي لمراجعة إجراءات الأمان الخاصة بهذه الهواتف لضمان خصوصية المستخدمين، مع عدم حصول هذه الهواتف على ترخيص Play Protect اللازم لتثبيت تطبيقات جوجل وخدماتها المختلفة. 

هل تتوفر تطبيقات وخدمات جوجل على هواتف هواوي الجديدة أو المقبلة

وتشترط جوجل على الشركات المصنعة لهواتف أندرويد الحصول على ترخيص Google Play Store لحماية أمان وخصوصية بيانات المستخدم، قبل السماح لهذه الشركات باستخدام تطبيقات Google الأساسية مثل البحث والخرائط ويوتيوب وغيرها، وذلك من خلال خضوع الأجهزة المعتمدة أو الحاصلة على شهادة Play Protect لمراجعة أمنية صارمة واختبار للتوافق مع الإجراءات الأمنية الخاصة بجوجل، بالإضافة إلى ضمان توفر الهواتف والأجهزة مثبت عليها التطبيقات الأساسية ومتجر Play مباشرة من المصنع، وذلك لضمان المزيد من الحماية. 

تحذير من تثبيت تطبيقات جوجل من مصادر خارجية 

وشددت جوجل على المستخدمين بعدم تحميل أو تثبيت تطبيقات Google من مصادر خارجية على أجهزة عير معتمدة، حيث يعرض ذلك الجهاز والمستخدم لخطر كبير على أمن المعلومات الخاص به، ويمكن للمستخدم التحقق من كون جهازه معتمدا من جوجل أم لا من خلال فتح تطبيق متجر Google Play على هاتفه بنظام أندرويد، ثم الوصول إلى “الإعدادات” من القائمة الجانبية والتحقق من وجود ميزة Play Protect. 

وكانت جوجل قد علقت رسميا التعاون التجاري مع شركة هواوي الصينية في مايو الماضي 2019، وذلك تنفيذا للقواعد الجديدة التي أصدرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي تحظر على الشركات والجهات الحكومية الأمريكية التعاون مع قائمة من الشركات أبرزها هواوي، وهو القرار الذي شمل معظم شركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك بعض الشركات اليابانية والبريطانية.

لا يفوتك أيضا: