الرئيسية > آبل > فرنسا تغرم آبل غرامة قياسية بقيمة 1.2 مليار دولار

فرنسا تغرم آبل غرامة قياسية بقيمة 1.2 مليار دولار

فرنسا تغرم آبل غرامة قياسية بقيمة 1.2 مليار دولار

فرضت هيئة مكافحة الاحتكارفي فرنسا غرامة على شركة آبل الأمريكية بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي، وذلك بدعوى إساءة استخدام نفوذخا الاقتصادي على الموزعين المستقلين لأجهزة آبل المختلفة مثل آيفون وآيباد وماك بوك وغيرها من الأجهزة، وذلك وفقا لموقع فوربس. 

وقالت هيئة حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار في فرنسا في بيان لها، أن كل من شركة آبل الأمريكية والموزعين أو تجار الجملة اتفقوا على عدم التنافس مع بعضهم البعض، بالإضافة لمنع تنافس الموزعين، وبالتالي التحكم الكامل في سوق الجملة لمنتجات Apple.

وحسب الهيئة فإنه تبين لها أن شركة آبل الأمريكية منعت تجار التجزئة من تخفيض أسعارهم، وهو ما أجبرهم على بيع المنتجات بنفس سعر متاجر آبل والمتاجر الأخرى، وهو ما تقول أنه عرض البائعين Premium resellers إلى ظروف تجارية غير عادلة، كما غرمت الهيئة اثنين من تجار الجملة لمنتجات Apple وهما Tech Data و Ingram Micro بقيمة 156 مليون دولار.

وفيما يعتبر مبلغ 1.2 مليار دولار أمريكي غرامة قياسية بالنسبة لهيئة المنافسة ومكافحة الاحكتار في فرنسا، إلا أن الهيئة تستهدف مؤخرا شركات التكنولوجيا الكبرى، حيث غرمت جوجل 166 مليون دولار أمريكي في وقت سابق من العام الماضي، وذلك بدعوى عدم وضوح الإعلان حول منتجها الإعلاني Google Ads، وتخضع آبل للتحقيق في فرنسا منذ عام 2012.