الرئيسية > آبل > آبل تطلق موقعا يوفر احصائيات التنقل للمساعدة في مكافحة تفشي COVID-19

آبل تطلق موقعا يوفر احصائيات التنقل للمساعدة في مكافحة تفشي COVID-19

آبل تطلق موقعا يوفر احصائيات التنقل للمساعدة في مكافحة تفشي COVID-19

أطلقت شركة آبل اليوم موقعا جديدا يوفر احصائيات التنقل في مختلف الدول حول العالم، وذلك لتوضيح تأثير التباعد الاجتماعي والعزل المنزلي على الحد من تفشي مرض فيروس كورونا المستجد COVID-19، وقالت آبل أن احصائيات التنقل من شأنها توفير رؤى مفيدة للحكومات والسلطات الصحية، كما يمكن الاعتماد عليها في تحديد السياسات المستقبلية لمواجهة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد. 

وأكدت آبل أن احصائيات التنقل لا تربط بين البيانات التنقل من خلال خدمة الخرائط ومعرف Apple الخاص بالمستخدم أو المعلومات الشخصية للمستخدم، كما أكدت أنها لا تحتفظ بسجلات التنقل أو الأماكن التي يزورها المستخدم، لكنها تعتمد على البيانات المجهلة التي جمعتها من خرائط آبل.

يوفر الموقع الجديد الذي أطلقته آبل تقارير التنقل في أكثر من 63 دولة ومدينة

 ويوفر الموقع الجديد apple.com/covid19/mobility الذي أطلقته آبل تقارير التنقل في أكثر من 63 دولة ومدينة رئيسية منها السعودية ومصر وغيرها، وهي التقارير التي توضح احصائيات التنقل باستخدام السيارة أو المشي أو وسائل النقل العام في مختلف الدول حول العالم، مع مقارنة هذه البيانات في فترات قبل وبعد التباعد الاجتماعي، لكن آبل تقول أن توفر البيانات في مدينة أو دولة ما يخضع لعدد من العوامل منها الحد الأدنى لطلبات التوجيه المطلوبة من قبل المستخدمين من خلال تطبيق خرائط آبل يوميا. 

يوفر الموقع الجديد الذي أطلقته آبل احصائيات التنقل في أكثر من 63 دولة ومدينة

وتأتي بيانات التنقل الجديدة من آبل كأحدث جهود الشركة الأمريكية للمساهمة في مكافحة وباء كوفيد-19، حيث وفرت الشركة سابقا أكثر من 20 مليون قناع وجه “كمامة” للأطباء ومقدمي خدمات الرعاية الصحية، كما قالت أنها صممت واق للوجه بالتعاون مع شركائها وتخطط لإنتاج حوالي 1 مليون واق أسبوعيا والتبرع بها للمناطق الأكثر احتياجات، وساعدت آبل كلية الطب في جامعة ستانفورد في تطوير تطبيق جديد للمساعدة في فحص أعراض كوفيد-19 وتحديد موعد للاختبار إذا لزم الأمر، كما أطلقت أيضا سابقا موقعا وتطبيقا  باسم Apple COVID-19 للمساعدة في مكافحة وباء كوفيد 19.

وكانت شركة جوجل قد أعلنت أيضا سابقا عن تقارير للتنقل اعتمادا على البيانات التي تجمعها من خرائط جوجل ومنتجات الشركة الأخرى، وهي البيانات الأشمل مقارنة مع بيانات التنقل الخاصة بآبل، كما أعلنت كل من آبل وجوجل في وقت سابق من هذا الأسبوع عن تعاون بينهما لتطوير تقنية لتتبع المصابين بمرض Covid-19 وتنبيه جميع الأشخاص اللذين تواجدوا معهم. 


وهذه نصائح منظمة الصحة العالمية للوقاية من مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد19 :

– نظف يديك جيدا بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون.

– احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

– تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.

– إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.

– اطلع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية.

– تأكد من اتّباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور.

– اطّلع باستمرار على آخر المعلومات عن بؤر تفشي عدوى كوفيد-19 (المدن أو المناطق المحلية التي ينتشر فيها مرض كوفيد-19 على نطاق واسع). وتجنب السفر إلى هذه الأماكن قدر الإمكان، خصوصا إذا كنت مسنّاً أو مصابًا بداء السكري أو بأحد أمراض القلب أو الرئة.