الرئيسية > الشبكات الاجتماعية > فيسبوك تعرض استطلاع أعراض كوفيد-19 للمستخدمين للتنبؤ بتفشي المرض

فيسبوك تعرض استطلاع أعراض كوفيد-19 للمستخدمين للتنبؤ بتفشي المرض

فيسبوك تعرض استطلاع أعراض كوفيد-19 للمستخدمين للتنبؤ بتفشي المرض

قالت فيسبوك أنها ستبدأ في عرض استطلاع لتتبع أعراض كوفيد-19 لمستخدمي شبكتها الاجتماعية بالتعاون مع الباحثين في جامعة كارنيجي ميلون، وذلك بهدف مساعدة الحكومات والهيئات الصحية في الحصول على رؤى مجمعة حول أماكن وكيفية تفشي وباء فيروس كورونا المستجد ومرض COVID-19.

ويظهر رابط استطلاع أعراض كوفيد-19 لمستخدمي فيسبوك في الولايات المتحدة، على أن توفر الاستطلاع عالميا في المزيد من الدول إذا كانت النتائج واعدة، ويتضمن استطلاع أعراض Covid-19 مجموعة من الأسئلة على المستخدم إجابتها، وذلك بهدف المساهمة في جهود البحث لمكافحة تفشي مرض كوفيد-19 حتى إذا كان المستخدم بصحة جيدة، وأكدت Facebook أن إجابات وردود المستخدمين لن تكون متاحة لها، كما قالت أن الاستبيان ليس بديلا عن الاتصال بطبيب إذا كان المستخدم بحاجة إلى رعاية الطبيب. 

استطلاع لتتبع أعراض كوفيد-19

ووضح مارك زوكربيرج المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك في مشاركة من خلال حسابه الرسمي، أن أعراض كوفيد-19 من الممكن أن تشير غالبا إلى الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى أو مدى خطورة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وأنها اعتمادا على بيانات الاستطلاع الذي يجيبه المستخدمون،  يمكنها إنشاء خريطة أسبوعية أكثر دقة في التنبؤ بعدد الحالات التي يمكن أن تحتاج إلى الرعاية الصحية في المستشفيات خلال الأيام المقبلة، كما ستمثل البيانات مؤشر لنمو تفشي وباء كوفيد-19 وتوقع لتسوية المنحنى (أو بداية تباطؤ انتشار الوباء). 

ويعتقد الباحثون ومسؤولو الصحة أن البيانات التي سيحصلون عليها من استطلاع أعراض كوفيد-19 يمكنها أن تساعد في تحديد أماكن تخصيص الموارد الصحية مثل أجهزة التنفس الصناعي، بالإضافة لتحديد الأماكن التي يجب أن تطبق فيها الحكومة حظرا شاملا أو تشديدا في أوامر الإعلاق، إلى جانب المدن أو المقاطعات التي يمكن أن تعود فيها الحياة لطبيعتها مرة أخرى بأمان. 

وبالإضافة إلى استبيان أو استطلاع أعراض COVID-19،أصدرت فيس بوك عدة خرائط بيانات جديدة يمكنها المساعدة في الحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، وهي الخرائط التي توضح كيفية تنقل وسفر المستخدمين في المناطق أو المدن وبينها وبين البعض، وهو ما تقول فيسبوك أنها يمكنها أن تساعد الخبراء في التنبؤ بالأماكن التي قد يزيد فيها انتشار وباء كوفيد-19. 


وهذه نصائح منظمة الصحة العالمية للوقاية من مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد19 :

– نظف يديك جيدا بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون.

– احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

– تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.

– إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.

– اطلع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية.

– تأكد من اتّباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور.

– اطّلع باستمرار على آخر المعلومات عن بؤر تفشي عدوى كوفيد-19 (المدن أو المناطق المحلية التي ينتشر فيها مرض كوفيد-19 على نطاق واسع). وتجنب السفر إلى هذه الأماكن قدر الإمكان، خصوصا إذا كنت مسنّاً أو مصابًا بداء السكري أو بأحد أمراض القلب أو الرئة.

لا يفوتك أيضا: