الرئيسية > شركات > جوجل تصدر تقارير عن التنقل لمساعدة الحكومات في مكافحة وباء كوفيد-19

جوجل تصدر تقارير عن التنقل لمساعدة الحكومات في مكافحة وباء كوفيد-19

جوجل تصدر تقارير عن التنقل لمساعدة الحكومات في مكافحة وباء كوفيد-19

أصدرت شركة جوجل اليوم مجموعة من التقارير تتضمن احصائيات من شأنها مساعدة مسؤولي الصحة العامة في مكافحة تفشي وباء كوفيد-19 عالميا، وهي التقارير التي تعتمد على بيانات الموقع الجغرافي التي جمعتها جوجل من مستخدمي الهواتف الذكية، والتي تمنح السلطات الصحية في العديد من الدول حول العالم بما في ذلك الدول العربية مؤشرات حول مدى الالتزام بالتباعد الاجتماعي والبقاء في المنزل، وهو الأمر الضروري لإبطاء تفشي وباء كوفيد-19 ، وهو ما يساعد هذه السلطات في اتخاذ قرارات حاسمة لمكافحة مرض فيروس كورونا المستجد COVID-19.

وتشمل تقارير جوجل COVID-19 Community Mobility Reports مؤشرات واضحة حول استجابة الأشخاص للعمل والبقاء في المنزل، بالإضافة لمؤشرات عن التنقل إلى الأماكن العامة والمنتزهات ومحطات النقل العام والتنقل إلى العمل، وهي التقارير التي تقول جوجل أنها طورتها لتكون مفيدة مع الاتلزام بسياسة الخصوصية، حيث أن جميع البيانات مجهولة الهوية ولا تكشف أي معلومات تؤثر على خصوصية المستخدمين. 

تتوفر تقارير جوجل لأكثر من 131 دولة ومنطقة حول العالم منها السعودية ومصر

تقارير جوجل عن التنقل لمكافحة وباء كوفيد-19

وقالت جوجل أن تقارير التنقل الخاصة بمساعدة الحكومات في مكافحة وباء كوفيد-19 تعتمد على بيانات مجمعة مجهولة الهوية لرسم اتجاهات الحركة بمرور الوقت، وذلك عبر مجموعة من الفئات المختلفة من الأماكن، والتي تشمل متاجر البيع بالتجزئة ومحلات البقالة والصيدليات والحدائق ومحطات النقل العام وأماكن العمل وأماكن السكن، ويعرض التقرير البيانات الخاصة بعدة أسابيع مع معلومات حديثة تعود إلى 48 أو 72 ساعة قبل إطلاق التقرير، لكن تقرير التنقل من جوجل يشارك فقط النسبة المئوية للتنقل أو الزيارات لفئات الأماكن المختلفة، ولا يعرض العدد المطلق للزيارات، مع عدم مشاركة أي معلومات شخصية مثل الموقع أو جهات الإتصال أو حركة المستخدم. 

ووفرت جوجل تقارير التنقل لمكافحة وباء كوفيد-19 الآن لأكثر من 131 دولة ومنطقة حول العالم، بما في ذلك السعودية ومصر ومعظم الدول العربية، ووعدت بتوفيرها للمزيد من الدول قريبا، وذلك نظرا للحاجة المحلة لهذه المعلومات لمسؤولي الصحة العامة الذين يعملون على تطوير استراتيجيات الوقاية من تفشي مرض COVID-19.

كما قالت جوجل أنها تأمل أن تساعد هذه التقارير في دعم القرارات المتعلقة بكيفية إدارة أزمة وباء COVID-19، حيث يمكنها مساعدة المسؤولين في الوصول إلى توصيات بشأن ساعات العمل، كما يمكن أن تشير البيانات إلى الحاجة إلى قطارات إضافية لمساعدة الأشخاص في الالتزام بالتباعد الاجتماعي. 


وهذه نصائح منظمة الصحة العالمية للوقاية من مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد-19:

– نظف يديك جيدا بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون.

– احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

– تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.

– إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.

– اطلع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية.

لا يفوتك أيضا: