الرئيسية > الشبكات الاجتماعية > جاك دورسي مؤسس تويتر يتبرع بأكثر من ربع ثروته لمكافحة وباء كوفيد19

جاك دورسي مؤسس تويتر يتبرع بأكثر من ربع ثروته لمكافحة وباء كوفيد19

جاك دورسي مؤسس تويتر يتبرع بأكثر من ربع ثروته لمكافحة وباء كوفيد19

أعلن جاك دورسي الرئيس التنفيذي لكل من شركة تويتر وشركة الخدمات المالية Square التبرع بمبلغ 1 مليار دولار من ثروته لجهود مكافحة وباء كوفيد19 وتفشي فيروس كورنا المستجد عالميا، وقال جاك دورسي أن التبرع يمثل حوالي 28 في المئة من إجمالي ثروته البالغة حوالي 3.6 مليار دولار، وأنه سيحول ما قيمته 1 مليار دولار من حصته في شركة Square إلى شركة Start small التي أسسها لتمويل جهود مكافحة وباء كوفيد19 عالميا. 

وقال جاك دورسي الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة تويتر Twitter والذي واجه تحديات كبيرة للحفاظ على منصبه مؤخرا، أن جهود Start small ستركز بعد مكافحة وباء كوفيد19 على دعم مشروعات الدخل الأساسي العام وصحة وتعليم الإناث، وذلك لكونه يعتقد أنها أفضل الحلول طويلة الأجل للمشاكل التي يواجهها العالم، ويتعلق مشروع الدخل أو الرتب الأساسي بتوفير راتب شهري للمواطنين يكفي حاجاتهم الأساسية، ويرى Jack Dorsey أن الإنفاق على صحة وتعليم الإناث أمرا هاما لتحقيق التوازن في المجتمع. 

تبرع دورسي بما قيمته 1 مليار دولار بنسبة 28 في المئة من ثروته الإجمالية

ورغم كونه مليارديرا، إلا أن Jack Dorsey  يمتلك ثروة أقل كثيرا مقارنة مع أباطرة التكنولوجيا مثل مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي ومؤسس فيسبوك وبيل جيتس مؤسس مايكروسوفت وجيف بيزوس الرئيس التنفيذي ومؤسس أمازون، حيث تقدر ثرواتهم بعشرات المليارات مقارنة مع بعض مليارات بالنسبة لجاك دورسي، وحتى العام الماضي 2019، لم يكن لدى الرئيس التنفيذي لكل من تويتر وسكوير أي خطط معلنة حول التبرع بجزء من ثروته للأعمال الخيرية. 

وعن السبب وراء تأسيس Start Small كشركة ذات مسؤولية محدودة LLC، قال دورسي أن ذلك من شأنه توفير المرونة في تقديم المعونات والدعم للمؤسسات المستفيدة أوالجهات الخيرية، وقالت فوربس أن تأسيس صندوق تمويل المشروعات الخيرية كشركة ذات مسؤولية محددة لا يلزم المانحون بالكشف عن مكان توجيه استثماراتهم، لكن جاك دورسي أكد أنه سيعلن عن جميع التبرعات والتحويلات والمنح، مؤكدا ذلك بنشر ملف يمكن للجميع الإطلاع عليه، والذي يظهر فيه التبرع لصندوق Americas Food Fund  بمبلغ 100 الف دولار، وذلك بهدف توفير وجبات مجانية لجميع الأشخاص المتأثرين بتفشي وباء Covid-19، وقال دورسي أن الشفافية من شأنها المساعدة في تحسين استثمار المنح والتبرعات. 

وعن الاستفادة من أسهمه في Square  فقط وليس تويتر لتمويل شركته الجديدة لدعم الجهود الخيرية وجهود مكافحة وباء كوفيد19، قال الشريك المؤسس لتويتر أن ذلك ببساطة لكونه يملك حصة أكبر كثيرا في شركة الخدمات المالية سكوير مقارنة مع تويتر، وقال الملياردير البالغ من العمر 43 عاما أنه اختار هذا التوقيت للتبرع نظرا للاحتياجات المحلة بشكل متزايد، مضيفا أنه يرغب في أن يرى تأثير هذا التبرع في حياته لكون الحياة قصيرة جدا، كما يأمل أن يكون مصدر إلهام للآخرين. 


وهذه نصائح منظمة الصحة العالمية للوقاية من مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد19 :

– نظف يديك جيدا بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون.

– احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

– تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.

– إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.

– اطلع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية.

– تأكد من اتّباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور.

– اطّلع باستمرار على آخر المعلومات عن بؤر تفشي عدوى كوفيد-19 (المدن أو المناطق المحلية التي ينتشر فيها مرض كوفيد-19 على نطاق واسع). وتجنب السفر إلى هذه الأماكن قدر الإمكان، خصوصا إذا كنت مسنّاً أو مصابًا بداء السكري أو بأحد أمراض القلب أو الرئة.

لا يفوتك أيضا: