الرئيسية > التطبيقات > واتساب تحد إعادة توجيه الرسائل لمكافحة نشر الشائعات حول وباء كورونا

واتساب تحد إعادة توجيه الرسائل لمكافحة نشر الشائعات حول وباء كورونا

واتساب تحد إعادة توجيه الرسائل لمكافحة نشر الشائعات حول وباء كورونا

أعلنت Whatsapp المملوكة لفيسبوك ومطورة تطبيق التراسل الفوري الأكثر شعبية عن تحديث جديد للتطبيق، وذلك للحد من نشر المعلومات المغلوطة عن وباء كورونا المستجد ومرض كوفيد-19، حيث قالت الشركة أنها وضعت قيود على إعادة توجيه الرسائل، بحيث يمكن للمستخدم إعادة توجيه الرسائل لدردشة واحدة فقط، وهو ما من شأنه المساهمة في مكافحة نشر الشائعات حول وباء كورونا المستجد. 

وقالت واتساب Whatsapp أن استخدام التطبيق شهد نموا كبيرا خلال الفترة الماضية، نظرا للظروف الحالية التي فرضها انتشار وباء كورونا المستجد ومرض كوفيد-19 عالميا، وهو ما دفع العديد من الحكومات حول العالم لإلزام المواطنين بالتباعد الاجتماعي، وهو ما نتج عنه زيادة الاعتماد أكثر على واتساب للتواصل مع أفراد العائلة والأصدقاء، بالإضافة إلى التواصل مع الأطباء والمعلمين، وأكدت الشركة المملوكة لفيسبوك أن ذلك دفعها إلى تطبيق التشفير التام بين الطرفين لتوفير بيئة آمنة لإجراء المحادثات بخصوصية. 

 إعادة توجيه الرسائل لمكافحة نشر الشائعات حول وباء كورونا

وكانت واتساب قد وضعت حدودا على إعادة توجيه الرسائل إلى الآخرين في وقت سابق من العام الماضي 2019، وذلك قبل أن تحد ذلك إلى إمكانية إعادة توجيه الرسائل لجهة اتصال واحدة أو مرة واحدة فقط، نظرا للظروف التي فرضها تفشي وباء فيروس كورونا المستجد. 

وأكدت واتساب أنه ليس كل ما يعاد توجيهه يتضمن شائعات أو معلومات مغلوطة، حيث ينشر المستخدمين أيضا معلومات مفيدة ومقاطع فيديو ورسوم كاريكاتورية وخواطر وأدعية مفيدة، لكن في الأسابيع الأخيرة شهدت الشركة نموا كبيرا في استخدام خاصية إعادة التوجيه، ومنعا لاستغلال الميزة في الترويج للشائعات والمعلومات المضللة وغير الصحيحة، كان على الشركة وضع حدودا جديدة لإعادة توجيه الرسائل.

وبالإضافة إلى إعادة توجيه الرسائل، قالت واتساب أنها تعاونت مع أكثر من مؤسسة حكومية وغير حكومية منها منظمة الصحة العالمية وأكثر من 20 وزارة صحة، وذلك لمساعدة مئات الملايين من مستخدمي التطبيق حول العالم في الحصول على معلومات دقيقة موثوق منها حول وباء فيروس كورونا المستجد ومرض كوفيد-19.


وهذه نصائح منظمة الصحة العالمية للوقاية من مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد19 :

– نظف يديك جيدا بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون.

– احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

– تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.

– إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.

– اطلع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية.

– تأكد من اتّباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور.

– اطّلع باستمرار على آخر المعلومات عن بؤر تفشي عدوى كوفيد-19 (المدن أو المناطق المحلية التي ينتشر فيها مرض كوفيد-19 على نطاق واسع). وتجنب السفر إلى هذه الأماكن قدر الإمكان، خصوصا إذا كنت مسنّاً أو مصابًا بداء السكري أو بأحد أمراض القلب أو الرئة.

لا يفوتك أيضا: