الرئيسية > الهواتف الذكية > الرئيس الأمريكي يمدد قرار حظر هواوي عاما إضافيا

الرئيس الأمريكي يمدد قرار حظر هواوي عاما إضافيا

الرئيس الأمريكي يمدد قرار حظر هواوي عاما إضافيا

مدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار حظر هواوي لمدة عام إضافي حتى شهر مايو المقبل 2021، وهو القرار التنفيذي الذي يضيف الشركة الصينية إلى قائمة سوداء يحظر على الشركات الأمريكية والجهات الحكومية في الولايات المتحدة التعاون تجاريا معها، وذلك وفقا لرويترز.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أصدر قرارا تنفيذيا يمنح وزير التجارة إضافة الشركات إلى قائمة سوداء يحظر على الشركات والجهات الأمريكية التعاون معها، وذلك في مايو الماضي 2019، وهو القرار الذي استهدف عملاق الاتصالات الصينية هواوي،  والتي يعتبرها العديد من المشرعين الأمريكيين تهديدا أمنيا، بالإضافة إلى المخاوف المتعلقة بالأمن القومي الأمريكي في حال تزويد هواوي شركات الاتصالات بالمعدات اللازمة للبنية التحتية لشبكات الجيل الخامس 5G. 

وأثر قرار حظر هواوي من قبل الحكومة الأمريكية تأثيرا كبيرا على أعمال الشركة التجارية عالميا، حيث حرم القرار الأمريكي هواوي من استخدام نظام التشغيل أندرويد وخدمات جوجل بما في ذلك يوتيوب وجي ميل وخرائط جوجل وبحث جوجل وغيرها، وهي الخدمات التي لا غنى عنها لمستخدمي أندرويد، وهو ما أثر على مبيعات هواوي من الهواتف الذكية وتراجعها في قائمة الشركات الأكثر مبيعا، بعد أن كانت تستهدف التغلب على سامسونج التي تتربع على عرش مبيعات الهواتف الذكية منذ سنوات طويلة.

قرار حظر هواوي مستمر حتى شهر مايو المقبل 2021

قرار حظر هواوي مستمر حتى شهر مايو المقبل 2021

واضطرت هواوي إلى إطلاق نظام تشغيل بديل باسم هارموني HarmonyOS للاعتماد عليه كبديل لأندرويد، لكنها لم تحدد بعد موعدا للاعتماد عليه في هواتفها الذكية، وتحاول الشركة الصينية مؤخرا للترويج لخدماتها الخاصة كبديل لخدمات جوجل، لكن التحديات التي تواجهها كبيرة بسبب اعتماد المستخدمين الكبير على خدمات جوجل وصعوبة تطوير تطبيقات بديلة أفضل.

ولم تشمل قائمة الشركات التي أوقفت التعاون مع هواوي شركة جوجل فقط أو الشركات الأمريكية فقط، حيث ضمت أيضا شركة ARM الإنجليزية التي تعتمد عليها هواوي في تصنيع معالجات HiSilicon الخاصة بها التي تستخدمها في هواتفها، كما ضمت كل من توشيبا وباناسونيك اليابانيتين وشركة EE البريطانية، بالإضافة إلى كل من إنتل وكوالكوم وبرودكوم. 

وفيما لم تتمكن هواوي من التعاون مع شركات مثل جوجل وكوالكوم وإنتل منذ إصدار قرار الحظر الأمريكي في مايو الماضي 2019، إلا أن وزارة التجارة الأمريكية منحتها تراخيص مؤقتة سمحت لها بتوفير التحديثات الأمنية لأجهزتها الحالية، وتنتهي الرخصة المؤقتة في 15 مايو، ومن غير الواضح بعد ما إذا كانت وزارة التجارة الأمريكية تخطط لتمديدها أم تطبيق الحظر الكامل على هواوي. 

وكانت جوجل قد حذرت مؤخرا مستخدمي هواتف هواوي الجديدة (مثل هواوي ميت 30 وهواوي بي 40 برو) من تثبيت تطبيقاتها وخدماتها المختلفة من مصادر خارجية، حيث قالت أنها تتفتقد لمزايا أمان ضرورية لأي مستخدم لهواتف أندرويد. 

لا يفوتك أيضا: