الرئيسية > التطبيقات > جوجل تتيح للمستخدمين إمكانية الحذف التلقائي للبيانات كل فترة زمنية

جوجل تتيح للمستخدمين إمكانية الحذف التلقائي للبيانات كل فترة زمنية

جوجل تتيح للمستخدمين إمكانية الحذف التلقائي للبيانات كل فترة زمنية

وفرت شركة جوجل هذا الأسبوع رسميا إمكانية الحذف التلقائي للبيانات كل فترة زمنية، وهو الخيار الذي يمنح مستخدمي خدمات جوجل المختلفة المزيد من الخصوصية، وذلك من خلال حذف سجل البحث والموقع الجغرافي والبحث الصوتي وأرشيف المشاهدة على يوتيوب تلقائيا كل ثلاثة أو 18 شهرا، وقالت جوجل أنها مستمرة في توفير المزيد من مميزات الخصوصية للمستخدمين، وأن خيار الحذف التلقائي سيصبح الإعدادات الافتراضي لإعدادات الأنشطة الأساسية، وهو ما يغير ممارسات الشركة بشأن الاحتفاظ بالبيانات. 

وقالت جوجل أنه عند تفعيل سجل أو أرشيف الموقع الجغرافي للمرة الأولى، وهو الخيار غير المفعل افتراضيا، سوف تعين جوجل خيار الحذف التلقائي كل 18 شهر افتراضيا، كما ستعين جوجل الخيار افتراضيا أيضا لكل من النشاط الخاص بالويب والتطبيقات، بالإضافة لتعيين الخيار افتراضيا للحسابات الجديدة، وهو ما يعني أن بيانات المستخدم ستحذف تلقائيا كل 18 شهر.

خطوات تفعيل الحذف التلقائي للبيانات في جوجل

وأكدت جوجل أنه إذا اختار المستخدم تفعيل خيار الاحتفاظ بسجل المواقع ونشاط الويب والتطبيقات قيد التشغيل، فلن نغير إعدادات المستخدم، . لكنه ستذكر المستخدم دائما  بشأن عناصر التحكم للحذف التلقائي من خلال الإشعارات ورسائل البريد الإلكتروني داخل المنتج، وذلك حتى يتمكن المستخدم دائما من اختيار إعدادات حذف  البيانات تلقائيا الذي يناسبه.

وهذه خطوات تفعيل الحذف التلقائي للبيانات في جوجل: 

  • الذهاب إلى الإعدادات ثم اختيار: البيانات والتخصيص. 
  • من تبويب “عناصر التحكم في النشاط”، اضغط على “إدارة عناصر التحكم في نشاطكَ”.
  • تظهر صفحة “عناصر التحكم في النشاط”، ما على المستخدم إلا النقر على “الحذف التلقائي”، ومنها اختيار الحذف كل 3 أشهر أو 18 شهرا.
  • يمكن القيام بالخطوة الأخيرة من نفس الصفحة لكل من سجل أو أرشيف يوتيوب أو سجلّ المواقع الجغرافية.

تسهيل تفعيل وضع التخفي

وأضافت جوجل أيضا عددا جديدا من الأدوات التي تسهل التحكم في الخصوصية، أبرزها إمكانية الوصول السريع لوضع التخفي من خلال تطبيق البحث أو يوتيوب أو الخرائط للهواتف الذكية، بحيث يمكن للمستخدم تفعيل وضع التخفي من خلال الضغط مطولا على صورة الملف الشخصي الخاص به، بالإضافة لتسهيل الوصول لإعدادات الخصوصية عند البحث في جوجل عن جمل مثل “فحص الخصوصية لحساب جوجل” أو “هل حساب جوجل الخاص بي آمنا؟”، بحيث يظهر مربع خاص للمستخدم يتضمن خيارات الخصوصية. 

كما أضافت جوجل أداة “التحقق من كلمات المرور” إلى أدوات “فحص الأمان” في جوجل، وهي الميزة التي تتيح للمستخدم التحقق من عدم اختراق كلمات المرور الخاصة به، وذلك من خلال مطابقة كلمة المرور مع البيانات المسربة المنشورة عبر الإنترنت، بالإضافة لتنبيه المستخدم حول كلمات المرور الضعيفة وكلمات المرور المكررة. 

لا يفوتك أيضا: