الرئيسية > آبل > ملخص مؤتمر آبل السنوي للمطورين WWDC 2020: أبرز ما أعلنت عنه آبل

ملخص مؤتمر آبل السنوي للمطورين WWDC 2020: أبرز ما أعلنت عنه آبل

ملخص مؤتمر آبل السنوي للمطورين WWDC 2020

أقامت شركة آبل اليوم مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2020 عبر الإنترنت نظرا لظروف التباعد الاجتماعي التي فرضها تفشي وباء فيروس كورونا المستجد ومرض كوفيد-19، وشهدت الكلمة الرئيسية في مؤتمر آبل للمطورين لهذا العام WWDC 2020 الإعلان عن الإصدارات الجديدة لأنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة الشركة، بما في ذلك آيفون وآيباد وماك وآبل ووتش وآبل تي في، وهي الإصدارات التي توفر العديد من المميزات الجديدة والتحسينات، كما شهد المؤتمر الإعلان رسميا عن انتقال آبل إلى معالجاتها الخاصة بدلا من معالجات في أجهزة ماك المقبلة.

وهذا أبرز ما أعلنت عنه آبل خلال مؤتمرها للمطورين WWDC 2020 :

الكشف عن مميزات iOS 14

wwdc 2020 : الكشف عن مميزات iOS 14

وكشفت آبل خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC20 عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل الخاص بهواتف آيفون iOS 14، والذي يجلب للمستخدم العديد من المميزات الجديدة أبرزها: 

  • مكتبة التطبيقات: تنظيم التطبيقات تلقائيا في مجلدات على غرار أندرويد، بحيث يمكن للمستخدمين العثور بسهولة على التطبيقات في أي لحظة. 
  • ميزة App Clips:  وهي الميزة الشبيهة بميزة Slices التي قدمتها جوجل في أندرويد 9، والتي توفر للمستخدم تحميل جزء من التطبيق أو ميزة معينة من التطبيق بسرعة لإكمال مهمة معينة، مثل شراء القهوة على سبيل المثال والدفع مباشرة في ثوان دون الحاجة إلى فتح التطبيق كاملا. 
  • تثبيت المحادثات الهامة في تطبيق الرسائل. 
  • توفير اتجاهات قيادة الدراجات في تطبيق آبل للخرائط. 
  • دعم استخدام التطبيقات المصغرة Widgets في الشاشة الرئيسية، مع العديد من الخيارات لتغير الشكل أو الحجم.
  • دعم تشغيل الفيديو في نافذة منبثقة. 
  • دعم استخدام هاتف آيفون كمفتاح لبعض السيارات – مثل الفئة الخامسة من BMW – بحيث يمكن للمستخدم تسجيل المفتاح الخاص بالسيارة في محفظة آبل، وبعدها يمكنه فتحها اعتمادا على تقنية NFC،مع إمكانية مشاركة المفتاح عبر الرسائل مع شخص آخر مثل الزوجة أو الأبناء. 
  • تصميم أبسط لواجهة المساعد الصوتي سيري. 

الإعلان عن مميزات iPadOS 14

كما أعلنت آبل خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2020 عن مميزات الإصدار الجديد من نظام التشغيل الخاص بأجهزة آيباد  iPadOS 14، والذي يوفر عددا من المميزات الجديدة أبرزها: 

  • ميزة الخربشة Scribble باستخدام قلم آبل الرقمي، بحيث يمكن للمستخدمين الكتابة بالقلم في أي حقل نصي ، مع إمكانية الرد على الرسائل أو البحث في سفاري بسرعة، أو تسجيل الملاحظات بسهولة بالقلم ونسخها كنصوص في التطبيقات الأخرى. 
  • إعادة تصميم ميزة البحث على آيباد، بحيث توفر للمستخدم تجربة أبسط مع إمكانية بدء البحث من أي مكان  دون الحاجة إلى مغادرة التطبيق. 
  • دعم التطبيقات المصغرة Widgets على غرار آيفون.
  • شريط جانبي في تطبيق الصور ومشغل الموسيقى لتسهيل التنقل بين الخيارات. 

المميزات القادمة لآبل ووتش مع التحديث الجديد watchOS 7

المميزات القادمة لآبل ووتش مع التحديث الجديد watchOS 7

وشملت قائمة أبرز ما أعلنت عنه آبل خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC20 أيضا الإعلان عن المميزات الجديدة القادمة لساعة اليد الذكية Apple Watch

  • الاكتشاف التلقائي لغسل اليدين وعرض عداد للعد التنازلي مدته 20 ثانية، وهي المدة التي تنصح بها جهات الرعاية الصحية للوقاية من الفيروسات في ظل تفشي وباء كوفيد-19.
  • دعم ميزة تتبع النوم أخيرا  لمساعدة المستخدمين على الحصول على القدر المطلوب من النوم. 
  • إمكانية مشاركة وجوه الساعة watch faces. 

الإعلان رسميا عن macOS Big Sur

وأعلنت شركة آبل أيضا خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام 2020 عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل ماك باسم macOS Big Sur، وهو الإصدار الذي يقدم العديد من التحسينات على متصفح سيري، بالإضافة إلى تحسين أداة Mac Catalyst التي قدمتها الشركة العام الماضي، والتي تتيح للمطورين تحويل تطبيقات آيباد الخاص بهم للعمل على أجهزة ماك. 

الاعتماد رسميا على معالجات آبل بدلا من معالجات إنتل في أجهزة ماك 

الاعتماد رسميا على معالجات آبل بدلا من معالجات إنتل في أجهزة ماك

وبعيدا عن المميزات الجديدة القادمة لأنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة آبل، فقد أعلنت الشركة الأمريكية التخلي عن معالجات إنتل في أجهزة ماك، وذلك بعد سنوات طويلة من اعتمادها على معالجات Intel في أجهزة ماك المختلفة، حيث ستعتمد على معالجات من تطويرها على غرار آيفون وآيباد، مع توفير أدوات للمطورين تتيح إمكانية تشغيل التطبيقات المصممة لأجهزة ماك بمعالجات Intel على أجهزة Mac الجديدة بمعالجات آبل الخاصة، وقال تيم كوك خلال المؤتمر أن آبل تخطط لإطلاق أول جهاز ماك بمعالج خاص من الشركة خلال العام الحالي 2020، كما توقع أن تستغرق عملية الانتقال إلى المعالجات الجديدة نحو عامين. 

مميزات نظام tvOS 14

ومع التحديث الجديد  tvOS 14 لأجهزة آبل تي في يمكن للمستخدمين الوصول مباشرة لكاميرات المراقبة التي تدعم HomeKit وعرضها مباشرة على التفلزيون، وذلك من خلال سيري أو مركز التحكم، مع إمكانية استقبال التنبيهات من الأجراس الذكية وعرضها مباشرة على شاشة التلفزيون، بالإضافة لدعم مزايا تعدد المستخدمين في كل من خدمة الألعاب Apple Arcade والعديد من الألعاب الأخرى.

لا يفوتك أيضا: