الرئيسية > الشبكات الاجتماعية > الاختراق الأكبر لحسابات الشخصيات العامة على تويتر: كل ما تريد معرفته

الاختراق الأكبر لحسابات الشخصيات العامة على تويتر: كل ما تريد معرفته

الاختراق الأكبر لحسابات الشخصيات العامة على تويتر

تعرضت حسابات أشهر الشخصيات العامة والشركات الكبرى على تويتر لعملية اختراق كبيرة صباح اليوم، واستولى المهاجمين على حسابات كل من بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت والملياردير الأمريكي الشهير إيلون ماسك مؤسس كل من شركتي تيسلا موتورز وسبيس إكس، بالإضافة لحسابات كبرى الشركات الأمريكية مثل تويتر وأوبر، إلى جانب حسابات العديد من السياسيين الأمريكيين اللذين يتابعهم مئات الملايين من المتابعين، بما في ذلك الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما. 

وهذه أبرز حسابات الشخصيات العامة على تويتر التي تعرضت للاختراق: 

 أبرز حسابات الشخصيات العامة التي تعرضت للاختراق على تويتر
  • بيل جيتس – مؤسس شركة مايكروسوفت وأغنى رجل في العالم لسنوات طويلة، لديه أكثر من 51 مليون متابع.
  • إيلون ماسك – مؤسس كل من شركتي تيسلا موتورز وسبيس إكس، ويعتبر حسابه من أشهر الحسابات وأكثرها تفاعلا على تويتر، لديه حوالي 37 مليون متابع. 
  • جيف بيزوس – مؤسس شركة أمازون الذي يتربع على قائمة الأكثر ثراء في العالم، لديه 1.5 مليون متابع. 
  • باراك أوباما – الرئيس الأمريكي السابق، لديه أكثر من 120 مليون متابع. 
  • جو بايدن – نائب الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020، لديه حوالي 7 مليون متابع. 
  • الملياردير الأمريكي وارن بافيت. 
  • الملياردير مايكل بلومبيرج – السياسي الديمقراطي وعمدة مدينة نيويورك الأسبق. 
  • المغنى الأمريكي ويز خليفة – لديه أكثر من 36 مليون متابع. 
  • الحساب الرسمي للمغني الأمريكي كاني ويست – حوالي 30 مليون متابع
  • الحساب الرسمي لشركة Apple. 
  • الحسابات الرسمية لشركات البيتكوين والعملات الرقمية، بما في ذلك Coinbase وCoinDesk وBinance وGemini وKuCoin، بالإضافة لحساب تطبيق CashApp. 

ما الذي حدث بعد اختراق حسابات تويتر؟

استغلت الجهة التي نجحت في اختراق تويتر حسابات الشخصيات العامة والمشاهير في نشر تغريدة مضللة، وهي التغريدة التي تقول “نظرا للظروف التي فرضها تفشي وباء كوفيد-19، سأضاعف أي تبرع بالبيتكوين إلى عنوان هذه المحفظة الإلكترونية خلال الساعة المقبلة، حظ موفق للجميع، حافظوا على سلامتكم”، مع وجود عنوان لمحفظة بيتكوين من المفترض أنها مرتبطة بالهاكر أو الجهة التي تسبب في الاختراق. 

ونجح الهاكر أو المهاجمون في جمع ما يقرب من 120 الف دولار أمريكي من تبرعات بيتكوين من الأشخاص الذين خدعتهم التغريدة المنشورة من حسابات المشاهير.

ماذا قالت تويتر بعد اختراق حسابات المشاهير والشخصيات العامة؟ 

وبعد أكثر من ساعة من عملية الاختراق الكبيرة أو الأكبر التي تعرضت لها تويتر، قالت الشركة أنها على علم بالاختراق الأمنى الذي أثر على حسابات المشاهير والشخصيات العامة. 

أما عن الإجراءات التي اتخذتها الشركة فقد شملت تعطيل إمكانية نشر التغريدات من جميع الحسابات الموثقة Verified منعا لاستغلالها من قبل المهاجمين، مع تعطيل إمكانية تغيير كلمة المرور حتى التحقق من المشكلة، وهو ما استمر لساعات طويلة، لم يتمكن فيها أصحاب الحسابات الموثقة من التغريد قبل إعادة تفعيل الحسابات تدريجيا بعدها. 

وفيما قالت تويتر أنها لا زالت تحقق في عملية الاختراق الكبيرة التي تعرضت إليها، إلا أنها توصلت إلى: 

  • اعتمد المهاجمون في اختراق حسابات المشاهير والشخصيات العامة في تويتر على الهندسة الاجتماعية لاستهداف بعض موظفي تويتر بنجاح، وهو ما مكنهم من الوصول إلى الأنظمة والأدوات الداخلية التي يعتمد عليها الموظفين داخل الشركة.
  • استغل المهاجمون “الهاكرز” الأدوات الخاصة بموظفي تويتر للتحكم في حسابات المشاهير الموثقة والتغريد نيابة عنهم، وتقول تويتر أنها لا زالت تبحث حول إجراءهم أي أنشطة خبيثة أخرى أو الوصول إلى معلومات خاصة. 
  • وأكدت تويتر أنها عطلت الحسابات المتأثرة ثم أزالت التغريدات المضللة التي نشرها المهاجمون “الهاكرز” بمجرد علمها بالاختراق، ثم قيدت أيضا وظائف الحسابات الموثقة في أثناء التحقق من المشكلة. 
  • كما أكدت تويتر أنها داخليا  اتخذت خطوات مهمة للحد من الوصول إلى الأنظمة والأدوات الداخلية. 

وقال جاك دورسي الرئيس التنفيذي لشركة تويتر تعليقا على عملية الاحتراق الكبرى، أنه كان يوما صعبا للجميع، وأضاف أن الشركة ستجري المزيد من التحقيقات لفهم أكمل لما حدث، كما شكر جميع الزملاء في تويتر الذين عملوا بجد لمواجهة عملية الاختراق. 

شكوك حول حصول المهاجمين على مساعدة من موظف داخل تويتر 

وقالت عدة تقارير نقلا عن مصادر داخل الشركة عن شكوك حول مساعدة أحد الموظفين داخل تويتر المهاجمين في السيطرة على الحسابات، وقال أحد المصادر لموقع Motherboard أن تويتر لازالت تحقق من مساعدة الموظف للمهاجمين أو الهاكرز من خلال السماح لهم بالوصول إلى الأدوات الخاصة داخل الشركة، أو استيلاء الموظف نفسه على الحسابات. 

الآثار السلبية لعملية الاختراق على شركة تويتر 

وفيما تبدو عملية اختراق تويتر الكبيرة هدفها المباشر سرقة البيتكوين أو الاستيلاء على الأموال، إلا أن الخبراء يرون أنها أقل الآثار السلبية التي سببها الاختراق، حيث تهدد عملية الاختراق الكبرى لحسابات الشخصيات العامة والمشاهير مصداقية تويتر، نظرا لأن الاختراق شمل الحسابات الموثقة المفترض أنها موثوق منها ومن التغريدات المنشورة من خلالها، كما تزيد الضغوط على تويتر التي تواجه انتقادات كبيرة من قبل السياسيين، بما في ذلك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أصدر قرارا تنفيذيا مؤخرا يستهدف كل من تويتر والشبكات الاجتماعية الأخرى.

كما أنه من المتوقع أن تواجه تويتر استفسارات من أعضاء الكونجرس الأمريكي، حيث أرسل السيناتور جوش هاولي بالفعل مذكرة إلى تويتر يطالبها فيها بإجابات حول عملية الاختراق الكبرى، ومن شأن عملية الاختراق الكبرى لتويتر أن تزيد الضغوط أيضا على الرئيس التنفيذي جاك دورسي الذي يواجه انتقادات من المستثمرين نظرا لإدارته شركتين معا في نفس الوقت، حيث يدير شركة Square للمدفوعات إلى جانب تويتر. 

مكتب FBI يجري تحقيقا حول اختراق تويتر 

قال مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI أنه يجري تحقيقا بشأن اختراق حسابات الشخصيات العامة والمشاهير على تويتر، وقال  المكتب في بيان أن اختراق الحسابات يبدو حتى الآن الهدف منه الاحتيال للحصول على عملات رقمية، كما نصح المستخدمين بالحذر لعدم الوقوع ضخية لعمليات الاحتيال الخاصة بالعملات الرقمية مثل بيتكوين، وأكد FBI استمرار التحقيقات بشأن عملية الاختراق الكبرى التي تعرض لها تويتر. 

المهاجمين نجحوا في الوصول إلى بيانات 8 حسابات 

ونشرت تويتر المزيد من التفاصيل عن عملية الاختراق، حيث أكدت أن المهاجمين “الهاكرز” تمكنوا من الوصول إلى البيانات الشخصية لما يصل إلى ثمانية حسابات من الحسابات غير الموثقة، وكانت الشركة قد قالت سابقا أن عملية الاختراق استهدفت 130 حسابا نجحوا في اختراق 45 حسابا منها، كما اعتمد المهاجمين على إداة تنزيل بيانات المستخدم للحصول على ملخص عن تفاصيل وأنشطة المستخدمين على تويتر. 

المخترقون هواة وغير مدعومين من حكومات

وقال تقرير جديد من نيويورك تايمز أن الهاكرز الذين اخترقوا حسابات المشاهير والشخصيات العامة في تويتر مجموعة من الشباب الهواة، وأنهم غير مدعومين من حكومات، وهو ما يعني أن عملية الاختراق كان هدفها الحصول على الأموال عن طريق الاحتيال على المستخدمين بواسطة حسابات موثوق منها. 

لا يفوتك أيضا: