الرئيسية > التطبيقات > جوجل تزيل لعبة فورت نايت من متجرها للتطبيقات وEpic تقاضيها

جوجل تزيل لعبة فورت نايت من متجرها للتطبيقات وEpic تقاضيها

جوجل تزيل لعبة فورت نايت من متجرها للتطبيقات وEpic تقاضيها

أزالت شركة جوجل لعبة فورت نايت من متجر التطبيقات الخاصة بها Google Play، وذلك على خطى شركة آبل التي حذفت اللعبة الشهيرة في وقت سابق من اليوم، وكانت شركة Epic Games قد أصدرت في وقت سابق من هذا الأسبوع تحديثا للعبة فورت نايت لكل من هواتف آيفون وهواتف أندرويد يتيح ميزة الدفع المباشر داخل اللعبة مباشرة، وذلك بدلا من استخدام النظام المعتمد للدفع من قبل كل من آبل وجوجل، والذي تحصل آبل وجوجل من خلاله على نسبة 30% من الايرادات. 

وكانت شركة Epic Games قد أعلنت مقاضاة آبل مقاضاة آبل بمجرد إعلان الشركة إزالة لعبة Fortnite من متجرها للتطبيقات App Store، كما نشرت مقطع فيديو داخل اللعبة  يسخر من إعلان آبل الشهير في عام 1984، بحيث يوضح أن شركة آبل نفسها محتكرة.

موقف شركة Epic Games بشأن حذف لعبة فورت نايت ضعيف أمام جوجل مقارنة مع آبل

ويبدو أن شركة Epic Games ناشر لعبة فورت نايت كانت تجهز لهذه الخطوة، حيث أعلنت مقاضاة  جوجل أيضا بعد حذف اللعبة من متجرها لتطبيقات أندرويد Google Play، وذلك بعد ساعات من إعلانها مقاضاة آبل لنفس السبب، وهي الدعوى التي تزعم فيها Epic أن قيود الدفع التي تفرضها Google على متجر Play تشكل احتكارا ، وبالتالي فهي انتهاك لكل من قانون شيرمان وقانون كارترايت في كاليفورنيا.

موقف شركة Epic Games بشأن حذف لعبة فورت نايت ضعيف أمام جوجل مقارنة مع آبل

وقال متحدث باسم جوجل أن نظام أندرويد هو نظام مفتوح المصدر يسمح بمتاجر متعددة غير متجر جوجل بلاي، لكن سياسات Google Play يجب أن تطبق بالتساوي على جميع المطورين، وأضاف المتحدث أنها ليس لديها مشكلة مع المتاجر الأخرى الموجودة ولا مع توزيع Epic لعبة فورت نايت من خلالها. 

وعلى عكس آبل، حيث لا توجد أي طرق أخرى أمام مستخدمي آيفون وآيباد لتثبيت لعبة Fortnite على أجهزتهم، فإن مستخدمي أندوريد يمكنهم تثبيت اللعبة من خلال موقع الشركة أو عبر العديد من المتاجر الأخرى، مثل تطبيق Epic Games أو عبر متجر Galaxy على أجهزة سامسونج.

وهو ما يجعل دعوى Epic Games أكثر صعوبة في مواجهة جوجل، حيث لا تفرض جوجل قواعد صارمة مقارنة مع التي تفرضها آبل، حيث يسمح أندرويد منذ فترة طويلة بتثبيت متاجر التطبيقات الخاجرية، بما في ذلك تطبيق Epic Games الخاص بشركة Epic، مع استخدام أي نظام دفع بعيدا عن النظام الخاص بجوجل في متجرها للتطبيقات Google Play. 

وكانت شركة مايكروسوفت على سبيل المثال قالت أنها لن توفر ميزة الدفع لشراء المحتوى داخل كل متاجر التطبيقات عند توفير خدمتها للألعاب السحابية XBOX Game Pass، حيث لن توفر ذلك عند توفير الخدمة من خلال متجر جوجل بلاي للالتزام بالسياسات، لكنها ستوفرها من خلال تطبيق الخدمة على متجر جالاكسي الخاص بأجهزة سامسونج.

لا يفوتك أيضا: