الرئيسية > آبل > شركة Apple تقيم دعوى قضائية مضادة ضد شركة ايبك جيمز مطورة فورتنايت

شركة Apple تقيم دعوى قضائية مضادة ضد شركة ايبك جيمز مطورة فورتنايت

شركة Apple تقيم دعوى قضائية مضادة ضد شركة ايبك جيمز مطورة فورتنايت

أقامت شركة آبل دعوى قضائية مضادة ضد شركة ايبك جيمز متهمة الشركة المطورة للعبة الفيديو الشهيرة فورتنايت بالاحتيال، بالإضافة إلى الاستيلاء على عمولة الـ 30 في المئة التي تحصل عليها آبل من مطوري التطبيقات،  وتأتي الدعوى القضائية من آبل ضد ايبك جيمز كأحدث حلقة في مسلسل المشاكل بين كل من Apple وEpic Games. 

اتهمت Apple شركة Epic في الدعوى القضائية التي أقامتها بالاحتيال

واتهمت Apple شركة Epic في الدعوى القضائية التي أقامتها بالاحتيال، وذلك من خلال توفير خطى لسرقة العمولة التي تحصل عليها آبل من العملاء، حيث ضمنت حلا بديلا داخل لعبة فورتنايت نفسها يمنح اللاعبين خصما إذا دفعوا مباشرة لها بدلا من الدفع من خلال نظام آبل التي تحصل منه الشركة على 30 في المئة كعمولة، وتسعى Apple في الدعوى القضائية للحصول على حكم من القاضي يؤكد خرق Epic عقد المطور الخاص بها مع آبل، بالإضافة للحصول على تعويض مالي. 

ورفضت ايبك جيمز التعليق على الخطوة الجديدة من آبل Apple بمقاضاتها، وأكدت على تصريحاتها السابقة التي اتهمت فيها آبل بالاحتكار من خلال نظام المدفوعات في متجرها للتطبيقات App Store، وهو ما تقول أنه ينتهك قوانين المنافسة. 

اتهمت Apple شركة ايبك Epic في الدعوى القضائية التي أقامتها بالاحتيال

وكانت شركة آبل قد حذفت في وقت سابق من شهر أغسطس الماضي 2020  رسميا حساب المطور لشركة ايبك جيمز Epic Games، وذلك بعد النزاع القانوني بين الشركة الأمريكية والشركة المطورة للعبة المعارك الشهيرة فورتنايت، وهو ما يعني عدم توفر لعبة فورتنايت أو أي من ألعاب أو تطبيقات شركة ايبك جيمز الأخرى على متجر تطبيقات آبل App Store، كما أن اللعبة لم تعد متوفرة الآن إطلاقا لكل من هواتف آيفون وأجهزة آيباد.

وكانت شركة شركة آبل قد حذفت لعبة فورتنايت الشهيرة من متجر التطبيقات الخاصة بها App Store في وقت سابق من شهر أغسطس الحالي 2020، وذلك بدعوى انتهاك سياسات متجر التطبيقات، وهو القرار الذي جاء بعد توفير الشركة المطورة ميزة أو خيار جديد لمستخدمي آيفون، وهو الخيار الذي يتيح للاعبين شراء الـ V-bucks التي تمنحهم مزايا إضافية داخل اللعبة مباشرة، متخطية بذلك نظام الدفع الخاص بشركة آبل والتي تفرضه آبل على المطورين وتحصل من خلاله على 30 في المئة من الايرادات، وهو ما دفع ايبك جيمز لرفع دعوى قضائية ضد آبل بدعوى الاحتكار ومخالفة متجر آبل للتطبيقات لقواعد المنافسة.

ويمكن تلخيص الصراع بين كل من آبل وايبك جيمز في النقاط التالية:

  • وفرت شركة ايبك جيمز مطورة فورتنايت Fortnite لمستخدمي آيفون وآيباد طريقة للدفع المباشر داخل اللعبة، وهو ما يتخطى طريقة الدفع التي تفرضها آبل على المطورين للحصول على نسبة 30 في المئة من الايرادات. 
  • حذفت شركة آبل لعبة فورتنايت Fortnite من متجرها للتطبيقات App Store
  • رفعت Epic Games مطورة فورت نايت دعوى قضائية ضد آبل بدعوى الاحتكار ومخالفة متجر آبل للتطبيقات لقواعد المنافسة.
  • حذفت آبل حساب المطور الخاص بشركة ايبك تماما من متجرها للتطبيقات، وهو ما نتج عنه حذف كل العابها وعدم تمكنها من نشر أي العاب أو تطبيقات جديدة أو تحديثات. 
  • أقامت آبل دعوى قضائية مضادة ضد Epic Games بدعوى الاحتيال للحصول على العمولة التي تحصلها من المطورين. 

لا يفوتك أيضا: