الرئيسية > التطبيقات > ترامب يوافق على صفقة إنقاذ تضمن استمرار تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة

ترامب يوافق على صفقة إنقاذ تضمن استمرار تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة

منح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موافقة مبدئية على صفقة من شأنها أن تضمن استمرار تواجد تطبيق تيك توك TikTok في الولايات المتحدة، وهو ما يحسم الصراع الذي استمر لأشهر بين الرئيس الأمريكي والحكومة الأمريكية وشركة Bytedance المالكة لتطبيق تيك توك، حيث تزيد شعبية تطبيق الفيديو بين المراهقين، والذي يقترب عدد مستخدميه من 100 مليون مستخدم في الولايات المتحدة، وهو ما يعتبره ترامب والمسؤولين الأمريكيين خطرا على الأمن القومي. 

وكان الرئيس الأمريكي قد أمهل خلال الشهور الماضية شركة Bytedance مهلة زمنية لبيع أعمال TikTok في الولايات المتحدة أو حظر التطبيق نهائيا، وهو ما نتج عنه استقبال بايت دانس عروض استحواذ من العديد من الشركات الأمريكية من بينها مايكروسوفت واوراكل، لكن المفاوضات لم تنتهي بنجاح، وهو ما دفع وزارة التجارة الأمريكية لإصدار قرار حظر TikTok وإزالته من متجر تطبيقات آبل App Store ومتجر تطبيقات جوجل بلاي، لكن الموافقة من ترامب على الصفقة الجديدة من شأنه إزالة هذا الحظر. 

ما هي تفاصيل صفقة تطبيق تيك توك الجديدة التي وافق عليها دونالد ترامب؟ 

 تفاصيل صفقة تطبيق تيك توك الجديدة التي وافق عليها دونالد ترامب

وتشمل صفقة إنقاذ TikTok في الولايات المتحدة: 

  • التعاون مع كل من شركتي اوراكل ووول مارت الأمريكيتين لتأسيس كيان أو شركة جديدة باسم TikTok Global مقرها الولايات المتحدة. 
  • الشركة الجديدة تيك توك جلوبال مسؤولة عن نقل بيانات المستخدمين الأمريكيين إلى الولايات المتحدة وتأمينها، وذلك لتلبية متطلبات الحكومة الأمريكية بشأن الحفاظ على الأمن القومي. 
  • تخطط كل من اوراكل وول مارت لامتلاك 20 في المئة من TikTok جلوبال أو الكيان الجديد، على أن تمتلك شركة Bytedance النسبة الباقية، لكن المستثمرين الأمريكيين يملكون 40% من شركة Bytedance مطورة تيك توك. 
  • يقول مسؤولو Oracle و Walmart إن TikTok Global ستخلق أكثر من 25000 وظيفة جديدة وستدفع 5 مليارات دولار كضرائب للخزانة، وهي الضرائب المتوقع دفعها عند طرح الشركة للاكتتاب في البورصة. 
  • المقر الرئيسي لشركة TikTok Global سيكون غالبا في ولاية تكساس الأمريكية. 
  • أربعة من أصل خمسة أعضاء في مجلس إدارة TikTok Global من الأمريكيين ، وفقا لبيان مشترك من Oracle و Walmart، من بينهم دوغ ماكميلون الرئيس التنفيذي لشركة Walmart. 
  • قالت TikTok Global إنها ستطور منهجا تعليميا مدفوعا بالذكاء الاصطناعي لتعليم الأطفال القراءة الأساسية والتاريخ ومواضيع أخرى.

وتخطط شركة وول مارت إلى جانب كونها مستثمرا رئيسيا في شركة تيك توك جلوبال لتوفير إمكانات البيع بالتجزئة من خلال التطبيق، وهو ما قد يسمح لمستخدمي  TikTok بالتسوق من متجر Walmart عبر الإنترنت من خلال التطبيق نفسه.

وقالت صفرا كاتس الرئيس التنفيذي لشركة اوراكل Oracle أن بيانات تيك توك ستعتمد على خدمات Oracle Cloud وستصبح Oracle مستثمرا في TikTok Global، وأضافت أن الشركة لديها الثقة بنسبة 100٪ في قدرتها على توفير بيئة آمنة للغاية إلى TikTok، مع ضمان خصوصية البيانات لمستخدمي TikTok الأمريكيين والمستخدمين في جميع أنحاء العالم. 

وقدمت Bytedance مقترح الصفقة إلى لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة CFIUS، وحصلت على مراجعات وافقت عليها جميعا، لكن الموافقة النهائية قد تتطلب عدة أسابيع، مع توقعات بإلغاء قرار ترامب بحظر التطبيق في الولايات المتحدة حتى إنهاء الصفقة رسميا.