الرئيسية > الحواسب > ماك بوك اير 2020 بمعالج M1: المميزات والسعر

ماك بوك اير 2020 بمعالج M1: المميزات والسعر

ماك بوك اير 2020 بمعالج M1: المميزات والسعر

أعلنت شركة ابل Apple هذا الأسبوع عن جهاز ماك بوك اير 2020 بمعالج Apple M1، وهو أول جهاز ماك من ابل يعمل بمعالجها الجديد M1  الأول من تصنيعا الذي يعتمد على تقنيات ARM، ليمثل مرحلة جديدة في تاريخ آبل بعد الاستغناء عن الاعتماد على معالجات إنتل في أجهزتها، كما يسهل المعالج الجديد تشغيل تطبيقات ايفون وايباد مباشرة على أجهزة ماك. 

أداء Macbook Air 2020 بمعالج M1 

ويأتي Macbook Air 2020 ماك بوك اير 2020 مزودا بمعالج ابل M1 الجديد الذي تقول الشركة أنه يوفر أداء أسرع حتى 3.5 مرة مقارنة مع الجيل السابق من ماك بوك اير، كما يوفر معالج الرسومات GPU المدمج ثماني النواة أداء أسرع حتى 5 أضعاف مقارنة مع الإصدار السابق من ماك، وهو ما تقول أيضا أنه أكبر قفزة على الإطلاق بين أجيال الجهاز المختلفة، بالإضافة لوجود رقاقة مدمجة لمعالجة عمليات التعلم الآلي توفر أداء أسرع 9 مرات مقارنة مع الجيل السابق، وهو ما يتيح سرعة أكبر لتطبيقات الذكاء الصناعي في التعرف على الوجوه واكتشاف الكائنات وغيرها، إلى جانب وجود وحدة للتحكم في التخزين مدمجة في المعالج تقول آبل أنه مع أحدث جيل من السعة التخزينية SSD يوفر سرعة أكثر حتى مرتين، وهو ما يوفر معاينة أسرع للصور بأحجام كبيرة واستيراد الملفات أسرع.

أداء Macbook Air 2020 بمعالج M1

لكن أهم ما يميز معالج Apple M1 في ماك بو اير 2020 هو الكفاءة العالية في استهلاك الطاقة، حيث تقول آبل أن الجهاز يوفر ما يصل إلى 15 ساعة من تصفح الويب وما يصل إلى 18 ساعة من تشغيل الفيديو، مع عدم وجود مروحة للتبريد وهو ما يعني عدم وجود أي ضوضاء. 

أداء ماك بوك اير 2020 بمعالج M1 مقارنة مع الجيل السابق

وقارنت آبل بين أداء  MacBook Air بمعالج M1 

والجيل السابق من الجهاز، حيث قالت أنه: 

  • يتيح تصدير مشروع للويب باستخدام  باستخدام iMovie بسرعة تصل إلى 3 أضعاف.
  • دمج التأثيرات ثلاثية الأبعاد في الفيديو في Final Cut Pro بسرعة تصل إلى 5 أضعاف.
  • تشغيل وتعديل أكثر من فيديو بدقة 4K في نفس الوقت في برنامج  Final Cut Pro.
  •  تصدير الصور من تطبيق Lightroom بسرعة تصل إلى الضعف.

شاشة Macbook Air 2020 

ويحمل جهاز ماك بوك اير الجديد بمعالج M1 شاشة Retina IPS قياسها 13.3 بوصة، بدقة 2560×1600 بكسل بكثافة 227 بكسل لكل بوصة، مع دعم التدرج اللوني الواسع P3 ودعم تقنية True Tone التي تضبط إعدادات الشاشة تلقائيا وفقا للإضاءة المحيطة لضمان راحة العين.

تصميم جهاز ماك بوك اير بمعالج M1 الجديد

ويأتي MacBook Air الجديد بمعالج M1 بنفس تصميم الإصدار السابق، وهو تصميم من المعدن بثلاثة ألوان تشمل الذهبي والفضي والرمادي، مع وجود لوحة مفاتيح Magic Keyboard الجديدة، بالإضافة لوجود مستشعر لبصمات الأصابع Touch ID لتأمين الجهاز ومصادقة عمليات الدفع عبر ابل باي والشراء من المواقع المختلفة وشراء المحتوى من خلال تطبيق Apple TV، وزودت آبل جهازها الجديد بمنفذين Thunderbolt 3 للشحن وتوصيل الجهاز بشاشة خارجية بدقة حتى 6K ونقل الملفات بسرعة حتى 40 جيجابت/الثانية.

أداء ماك بوك اير 2020 بمعالج M1

وحافظت آبل على وجود منفذ تقليدي للسماعات بمقاس 3.5 ملم في ماك بوك اير الجديد، مع وجود سماعات ستيريو وثلاثة مايكروفونات وكاميرا لمكالمات الفيديو بدقة 720p، مع دعم تقنية الصوت المحيطي Dolby Atmos. بالإضافة لدعم كل من Wi-Fi 6 وبلوتوث 5.

نظام التشغيل Big Sur

ويعمل جهاز Macbook Air 2020 الجديد بمعالج M1 بالإصدار الجديد من نظام ماك الذي يحمل اسم Big Sur، والذي يقدم تحسينات كبيرة على تطبيقات النظام مثل متصفح سفاري وتطبيق الرسائل وتطبيق الخرائط، بالإضافة للتكامل مع المعالج الجديد لتقديم أفضل تجربة ممكنة للمستخدم، مع دعم تشغيل تطبيقات ايفون وتطبيقات ايباد على أجهزة ماك بسهولة، وتقول آبل أن المعالج الجديد يتيح تشغيل جهاز ماك من وضع السكون لحظيا على غرار هواتف ايفون وأجهزة ايباد، كما تقول أن متصفح سفاري أصبح أسرع حوالي 1.5 مرة في معالجة تطبيقات جافاسكربت وأكثر استجابة مرتين تقريبا.

ما هو سعر ماك بوك اير بمعالج M1 ؟

ويتوفر جهاز  Macbook Air 2020 الجديد بمعالج M1 بسعر: 

  • 999 دولار أمريكي للإصدار بسعة تخزينية 256 جيجابايت SSD وذاكرة رام 8 جيجابايت ومعالج M1 مدمج به معالج رسومات سباعي النواة، مع إمكانية ترقية ذاكرة الوصول العشوائي RAM حتى 16 جيجابايت مقابل 200 دولار إضافية، بالإضافة إلى إمكانية ترقية السعة التخزينية SSD إلى 512 جيجابايت مقابل 200 دولار إضافية أو إلى 1 تيرابايت مقابل 400 دولار أمريكي أو إلى 2 تيرابايت مقابل 800 دولار إضافية، وعلى عكس هواتف ايفون 12 التي لا يتوفر معها شاحن، يأتي مع جهاز ماك شاحن USB-C بقدرة 30 واط. 
  • 1250 دولار أمريكي للإصدار بسعة تخزينية 512 جيجابايت SSD ورام 8 جيجابايت مع معالج M1 مدمج به معالج رسومات ثماني النواة، مع  إمكانية ترقية الرام إلى 16 جيجابايت مقابل 200 دولار إضافية، وإمكانية زيادة المساحة التخزينية إلى 1 تيرابايت مقابل 200 دولار أمريكي أو إلى 2 تيرابايت مقابل 600 دولار أمريكي. 

المزيد عن: