الرئيسية > علوم > شركة فايزر Pfizer تؤكد أن لقاح فيروس كورونا المستجد أثبت فعالية كبيرة

شركة فايزر Pfizer تؤكد أن لقاح فيروس كورونا المستجد أثبت فعالية كبيرة

شركة فايزر Pfizer تؤكد أن لقاح فيروس كورونا المستجد أثبت فعالية كبيرة

أعلنت شركة فايزر Pfizer الأمريكية لصناعة الأدوية اليوم عن أخبار إيجابية واعدة بشأن مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد، حيث قالت Pfizer  أن التحليل المبكر لتجربة لقاح فيروس كورونا المستجد أثبت فعالية كبيرة في الوقاية من مرض Covid-19 الذي يسببه الفيروس، والذي تسبب في وفاة أكثر من 1.2 مليون شخصا  وإصابة أكثر من 50 مليون شخصا حول العالم حتى 9 نوفمبر 2020، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية. 

وكشفت شركة فايزر الأمريكية اليوم التي تطور لقاح فيروس كورونا المستجد بالتعاون مع شركة الأدوية الألمانية BioNTech تفاصيل قليلة فقط عن نتائج تجاربها السريرية، وذلك بناء على مراجعة رسمية أولى للبيانات من قبل لجنة خارجية من الخبراء. 

لقاح Pfizer سيوفر حماية مثل التي توفرها لقاحات الطفولة عالية الفعالية لأمراض الحصبة وغيرها

وقالت الشركة الأمريكية أن البيانات أشارت إلى أن اللقاح كان فعالا بنسبة تزيد عن 90 في المئة في الوقاية من مرض كوفيد-19 بين المتطوعين المشاركين في التجربة، والذي لم يكن هناك دليل على إصابتهم بفيروس كورونا المستجد سابقا، وفي حال استمرار تحقيق نفس النتائج، فإن اللقاح سيوفر حماية مثل التي توفرها لقاحات الطفولة عالية الفعالية لأمراض مثل الحصبة،  وقالت الشركة إنه لم تتم ملاحظة أي مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة.

وقال المسؤولون التنفيذيون في Pfizer أنها ستوفر جرعات كافية من لقاح فيروس كورونا المستجد لتحصين من 15 إلى 20 مليون شخصا بحلول نهاية العام الحالي 2020، حيث تخطط شركة فايزر لطلب الحصول على تصريح طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA للقاح من جرعتين في وقت لاحق من شهر نوفمبر الحالي 2020. 

وقالت كاثرين يانسن ، نائبة الرئيس ورئيسة أبحاث اللقاحات وتطويرها في شركة فايزر في مقابلة: “هذه لحظة تاريخية”، وأضافت: “تسبب الوباء في وضع مدمر، وشرعنا في طريق وهدف لم يحققه أحد على الإطلاق، وهو التوصل إلى لقاح في غضون عام”.

وفيما حذر علماء مستقلون من المبالغة في النتائج المبكرة حول فعالية وسلامة لقاح كوفيد-19، إلا أن الأخبار من شركة فايزر تجعلها أول شركة تعلن عن نتائج إيجابية حول  تجربة لقاح فيروس كورونا المستجد، وهو ما يجعلها تتصدر السباق العالمي الذي بدأ في يناير للوصول لأول لقاح للفيروس لإيقاف التأثير الكارثي لتفشي الوباء عالميا. 

وتسعى 11 شركة أدوية أخرى لإنتاج لقاح كوفيد-19، منها أربعة في الولايات المتحدة، ويمكن أن يبشر تقدم شركة Pfizer بالخير للقاح Moderna، حيث يستخدم تقنية مماثلة، وكانت  شركة Moderna قد قالت إنها قد تحصل على نتائج مبكرة في وقت لاحق من شهر نوفمبر الحالي 2020.

وهذه نصائح منظمة الصحة العالمية للوقاية من مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد19 :

– نظف يديك جيدا بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون.

– احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

– تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.

– إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.

– اطلع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية.

– تأكد من اتّباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور.

– اطّلع باستمرار على آخر المعلومات عن بؤر تفشي عدوى كوفيد-19 (المدن أو المناطق المحلية التي ينتشر فيها مرض كوفيد-19 على نطاق واسع). وتجنب السفر إلى هذه الأماكن قدر الإمكان، خصوصا إذا كنت مسنّاً أو مصابًا بداء السكري أو بأحد أمراض القلب أو الرئة.