الرئيسية > التطبيقات > الرسائل ذاتية الاختفاء في واتساب: كل ما تريد معرفته

الرسائل ذاتية الاختفاء في واتساب: كل ما تريد معرفته

ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء في واتساب

أعلنت Whatsapp اليوم رسميا عن ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء في واتساب، وهي الميزة التي تتيح للمستخدمين تبادل رسائل مؤقتة تُحذف تلقائيا بعد فترة زمنية محددة، وقالت الشركة المملوكة لفيسبوك أنه بالرغم من أهمية الحفاظ على الذكريات التي تجمع المستخدمين بالأصدقاء والعائلة، إلا أن أغلب الرسائل المتبادلة لا حاجة إلى الاحتفاظ بها، وأضافت أنها ترغب في أن تكون المحادثات عبر التطبيق أقرب إلى التواصل الشخصي قدر المستطاع. 

وعند تفعيل خاصية الرسائل ذاتية الاختفاء في واتساب، فإن الرسائل الجديدة المتبادلة في الدردشة تختفي تلقائيا بعد 7 أيام، مع إمكانية تفعيل الميزة أو تعطيلها بسهولة، بحيث يمكن لأي طرف من طرفي المحادثة تعطيل أو تفعيل الميزة، الفردية، أما في المجموعات “جروبات واتساب“، فإن مشرفي المجموعة فقط هم من يتحكمون في إعدادات الميزة الجديدة. 

ما هي مدة عرض الرسائل ذاتية الاختفاء في واتساب قبل حذفها تلقائيا؟

وعن سبب تحديد المدة الزمنية التي تختفي بعدها الرسائل أو تحذف تلقائيا بسبعة أيام، قالت واتساب أنها اختارت مهلة 7 أيام قبل الحذف لكي تكون مدة كافية للتواصل وعدم نسيان موضوع المحادثة، بحيث يمكن للمستخدم مثلا مراجعة قائمة تسوق أو عنوان متجر، كما أن المدة في النهاية مؤقتة وستختفي الرسائل بعدها. 

وهذه أبرز الإجابات عن ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء في واتساب :

هل تتأثر الرسائل في قبل وبعد تفعيل الميزة؟

تقول واتساب Whatsapp أن الرسائل المرسلة قبل أو بعد تفعيل ميزة الرسائل ذاتية الحذف ستبقى موجودة، ويمكن للمستخدم الإطلاع عليها دائما. 

هل تختفي الرسائل عند إعادة توجيهها إلى محادثة أخرى غير مفعل بها ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء؟

إذا أعاد المستخدم توجيه رسالة ما من محادثة بعد تفعيل الميزة إلى دردشة أو محادثة أخرى غير مفعل بها الميزة، فإن الرسالة لن تختفي من المحادثة الأخرى. 

هل تختفي الرسائل ذاتية الحذف من النسخة الاحتياطة؟ 

في حال إنشاء المستخدم نسخة احتياطية قبل اختفاء الرسالة، تكون الرسالة ذاتية الاختفاء متضمنة في النسخة الاحتياطية، لكن الرسائل تختفي عند استعادة أو استرداد المستخدم لها من النسخة الاحتياطية. 

من يمكنه تفعيل أو تعطيل ميزة الرسائل ذاتية الحذف في واتساب؟ 

يمكن لأي من طرفي المحادثة تفعيل أو تعطيل الميزة، وسيظهر تنويه في المحادثة يوضح ذلك لكلا الطرفين، أما في المجموعات، فإن المشرفين فقط هم من يمكنهم التحكم في تفعيل أو تعطيل الميزة. 

ولا تمنع ميزة الرسائل ذاتية الحذف في واتساب Whatsapp المستخدم من التقاط صورة للشاشة، كما يمكن لأي من طرفي المحادثة تصوير الشاشة بكاميرا أو هاتف آخر والاحتفاظ بالرسائل، ولذلك تنصح Whatsapp المستخدمين بتفعيل الميزة عند المحادثة أو الدردشة مع أشخاص موثوق منهم.

هل تختفي الصور والوسائط أيضا من المحادثات عند تفعيل الميزة؟

أما عن الوسائط بما في ذلك الصور والفيديو، فإن الرسائل التي تتضمن وسائط تختفي تلقائيا بعد 7 أيام عند تفعيل الميزة من الدردشة نفسها، لكنها تبقى محفوظة على الهاتف في حالة تفعيل خاصية التنزيل التلقائي، والتي يمكن إيقافها أو تعطيلها من خلال الانتقال إلى الإعدادات > استخدام البيانات والتخزين.

وتتوفر ميزة الرسائل ذاتية الحذف الآن لكل من مستخدمي اندرويد وايفون، ومن خلال الويب والكمبيوتر، وما على المستخدم لتفعيل الميزة، إلا النقر على اسم جهة الاتصال في أي دردشة ثم “الرسائل ذاتية الاختفاء”، وبعدها النقر على “تشغيل”، وبنفس الخطوات ثم النقر على “إيقاف تشغيل” لتعطيل الميزة. 

لا يفوتك أيضا: