الرئيسية > الشبكات الاجتماعية > لجنة التجارة الفيدرالية FTC تقيم دعوى احتكار ضد فيسبوك وترغب في تفكيكها

لجنة التجارة الفيدرالية FTC تقيم دعوى احتكار ضد فيسبوك وترغب في تفكيكها

لجنة التجارة الفيدرالية FTC تقيم دعوى احتكار ضد فيسبوك

أقامت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية FTC اليوم دعوى قضائية ضد عملاق الشبكات الاجتماعية فيسبوك، وذلك بدعوى حفاظ الشركة على الاحتكار غير القانوني للشبكات الاجتماعية عبر مسار طويل من السلوك الذي ينتهك قواعد المنافسة، وقالت لجنة التجارة الفيدرالية FTC أنها تعاونت في تحقيق مطول مع المدعين العموم في 46 ولاية أمريكا وفي مقاطعة كولومبيا وجوام.

وصوتت لجنة التجارة الفيدرالية المكونة من خمسة أعضاء بثلاثة أصوات مقابل صوتين  3-2 لمقاضاة Facebook، وذلك بدعوى احتكارها غير القانوني لشبكات التواصل الاجتماعي ، بحجة أنها استخدمت عمليات الاستحواذ والقيود القاسية على مطوري البرامج لقتل المنافسة مع الشركات الأخرى. 

ما هي التهم التي توجهها لجنة التجارة الفيدرالية ووزارة العدل إلى فيسبوك Facebook ؟ 

تقول لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية FTC والإدعاء العام في عشرات الولايات الأمريكية في قضية الاحتكار ضد فيسبوك Facebook، أن الشركة الأمريكية لديها استراتيجية منهجية للقضاء على المنافسة في مجال الشبكات الاجتماعية، مع فرض شروط تهدد قواعد المنافسة، وهو ما يقلل من فرص وخيارات المستخدمين للتواصل الاجتماعي ويحرم المعلنين من مزايا المنافسة.

 التهم التي توجهها لجنة التجارة الفيدرالية ftc ووزارة العدل إلى فيسبوك Facebook

وتشير الدعوى إلى استحواذ فيسبوك باستمرار على شركات منافسة وشركات أصغر لقتل فرص المنافسة، بما في ذلك الاستحواذ على منافسها الصاعد انستجرام في عام 2012، بالإضافة إلى الاستحواذ على تطبيق التراسل الفوري WhatApp في عام 2014.

ماذا تريد لجنة التجارة الفيدرالية FTC في دعواها ضد فيسبوك ؟ 

تسعى لجنة التجارية الفيدرالية FTC للحصول على حكم قضائي دائم من المحكمة الاتحادية يتيح تصفية الأصول وتفكيك شركة Facebook، بما في ذلك إلغاء صفقتي الاستحواذ على كل من انستجرام وواتساب، ضمن مجموعة أخرى من الطلبات تشمل منع Facebook من فرض شروط مانعة للمنافسة على مطوري البرامج، بالإضافة للحصول على إشعار مسبق وموافقة قبل إجراء أي عمليات اندماج أو استحواذ مستقبلية. 

وقال إيان كونر مدير مكتب المنافسة التابع للجنة التجارة الفيدرالية أن الشبكات الاجتماعية تعد أمرا محوريا في حياة الملايين من الأمريكيين، وأن إجراءات Facebook لترسيخ احتكاره والحفاظ عليه تحرم المستهلكين من مميزات المنافسة، وأضاف أن الهدف من الدعوى القضائية هو مكافحة سلوك Facebook الاحتكاري. 

وتشير دعوى FTC القضائية أن فيسبوك تهمين على سوق الشبكات الاجتماعية حول العالم، وأن قوتها الاحتكارية في سوق الشبكات الاجتماعية وفر لها موقفا سمح لها بتحقيق أرباحا مذهلة، حيث نجحت الشركة خلال العام الماضي 2019 في تحقيق إيرادات تجازوت 70 مليار دولار أمريكي وأرباحا تجاوزت 18.5 مليار دولار أمريكي. 

كيف ردت فيسبوك على دعوى الاحتكار من لجنة التجارة الفيدرالية؟ 

وقالت فيسبوك في بيان تعليقا على دعوى الاحتكار التي رفعتها لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية FTC، أن اللجنة والمدعون العموم في مختلف الولايات هاجموا استحواذ فيسبوك على كل من انستجرام في عام 2012 وواتساب في عام 2014، رغم أن الهدف من هذه الاستحواذات كان توفير منتجات أفضل للمستخدمين، وأضافت أن عمليتي الاستحواذ خضعت سابقا لمراجعة شاملة قبل الموافقة عليها، وأن صفقة الاستحواذ على انستجرام في عام 2012 خضعت لتدقيق أكثر من قبل اللجنة قبل السماح بها، كما راجعت المفوضية الأوروبية صفقة الاستحواذ على WhatsApp في عام 2014 ووجدت أنه لا يوجد خطر من إلحاق الضرر بالمنافسة في أي سوق محتمل، وجادلت فيسبوك أن الجهات التنظيمية أجازت سابقا الصفقتين بعد التأكد من عدم تهديد المنافسة. 

كما قالت فيسبوك أن دعوى الاحتكار ضدها من قبل لجنة التجارة الفيدرالية تجازفبإثارة الشك وعدم اليقين بشأن عملية مراجعة الاندماج الخاصة بحكومة الولايات المتحدة، كما أن القضية تعتبر سابقة للمرة الأولى، حيث سمحت اللجنة بالصفقة رسميا وبعدها بسنوات ترغب في التراجع عنها وتقول أنها أخطأت، وتجادل Facebook أن الدعوى تعني أنه لن تكون أي صفقة استحواذ نهائية على الإطلاق. 

ما هو رد فعل مارك زوكربيرج على دعوى الاحتكار وتفكيك فيسبوك ؟ 

وقال مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي ومؤسس فيسبوك في مذكرة للموظفين تعليقا على دعوى الاحتكار الجديدة وتفكيك Facebook،أنه يعتقد أن تستمر القضية لسنوات، كما يعتقد أن الحكومة الأمريكية ستفشل على الأرجح في محاولتها لتفكيك الشركة ومنعها من إجراء عمليات اندماج مستقبلا.

لا يفوتك أيضا: