الرئيسية > التطبيقات > فيسبوك تجبر المستخدمين على مشاركة بيانات واتساب أو التوقف عن استخدامه

فيسبوك تجبر المستخدمين على مشاركة بيانات واتساب أو التوقف عن استخدامه

فيسبوك تجبر المستخدمين على مشاركة بيانات واتساب

أصدرت شركة Whatsapp المملوكة لشركة فيسبوك تحديثا جديدا لسياسة الاستخدام يجبر مئات الملايين من مستخدمي التطبيق على مشاركة بيانات واتساب مع الشركة الأم، أو التوقف عن استخدام التطبيق بحلول فبراير 2021، وهو ما أثار العديد من الانتقادات لشركة Facebook والدعوات لاستخدام تطبيق بديل لواتساب مثل سيجنال أو أحد تطبيقات التراسل الآمنة الأخرى. 

كيف يتأثر مستخدمي واتساب Whatsapp من مشاركة البيانات مع فيسبوك؟ 

وعرضت واتساب تنبيها لمستخدمي تطبيقها الأكثر شعبية للتراسل الفوري داخل التطبيق نفسه، والذي يتضمن ملخص التغييرات الجديدة لشروط الاستخدام وسياسة الخصوصية، والتي تتضمن مشاركة بيانات واتساب مع شركة فيسبوك المالكة لها، بشرط أن يوافق المستخدم على الشروط الجديدة للاستمرار في استخدام التطبيق، وفي حالة الرفض لن يتمكن المستخدم من استخدام Whatsapp بعد 8 فبراير المقبل 2021.

ونظرا لبحث المستخدمين عن بدائل لواتساب مثل تطبيق سيجنال وغيره من التطبيقات، فقد قررت واتساب تأجيل اخر موعد للموافقة على الشروط الجديدة للخصوصية إلى 15 مايو المقبل 2021 بدلا من 8 فبراير 2021، وقالت أنها ستوفر للمستخدمين المزيد من المعلومات عن السياسة الجديدة لبث الطمأنينة قبل موافقتهم عليها. 

لا يفوتك: أفضل تطبيقات التراسل أمانا وحفاظا على الخصوصية لاندرويد وايفون

وكانت فيسبوك قد أضافت ميزة التشفير من طرف إلى طرف في تطبيق واتساب Whatsapp بعد فترة وجيزة من استحواذها على التطبيق في وقت سابق من عام 2014 مقابل 19 مليار دولار أمريكي، وهي الخطوة التي رحب بها المستخدمون والخبراء، حيث اعتمدت الشركة على نفس طريقة التشفير التي طورتها المؤسسة التي تصدر تطبيق سيجنال الذي يعتبر من أفضل تطبيقات التراسل أمانا وحفاظا على الخصوصية.

بيانات واتساب التي تشاركها مع فيسبوك وفقا لسياسة الخصوصية الجديدة

وفي عام 2016، منحت فيسبوك للمستخدمين إمكانية اختيار عدم مشاركة بيانات واتساب معها، لكن سياسة الاستخدام والخصوصية الجديدة التي تطبق رسميا في  8 فبراير 2021 لن توفر هذا الخيار للمستخدمين، حيث على جميع مستخدمي Whatsapp الموافقة على مشاركة بياناتهم مع فيسبوك أو التوقف عن استخدام التطبيق. 

ولن يتأثر مستخدمي واتساب وفيسبوك في كل من المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي بالسياسة الجديد، وفقا لما ذكرت فيسبوك. 

ما هي بيانات واتساب التي تشاركها مع فيسبوك وفقا لسياسة الخصوصية الجديدة؟ 

وتنص سياسة الخصوصية الجديدة لتطبيق واتساب أنه كجزء من عائلة تطبيقات Facebook، فإن واتساب يشارك ويستقبل البيانات والمعلومات مع عائلة التطبيقات الأخرى، وهي التطبيقات التي تشمل كل من فيسبوك وماسنجر وانستجرام وغيرها، كما تقول WhatsApp أنها قد تستخدم هذه المعلومات للمساعدة في تشغيل وتحسين وتخصيص والتسويق لخدماتها الأخرى وما تقدمه للمستخدمين، وفي بعض الحالات ، مثل عندما يستخدم شخص ما WhatsApp للتفاعل مع شركات تابعة لجهات خارجية، قد يشارك Facebook أيضا المعلومات مع تلك الكيانات الخارجية.

وهذه بيانات واتساب التي ستتمكن فيسبوك من الوصول إليها واستخدامها: 

  • رقم الهاتف الخاص بالمستخدم.
  • أرقام الهواتف في سجل الهاتف. 
  • صورة الملف الشخصي. 
  • رسالة الحالة بما في ذلك وقت اتصال المستخدم آخر مرة. 
  • البيانات التشخيصية من سجلات التطبيق. 

لكن سياسة الخصوصية الجديدة لواتساب تفتقد إلى الشفافية، حيث تجمع واتساب أيضا معلومات عن عمليات الشراء والمعلومات المالية والموقع الجغرافي ومحتوى الرسائل وبيانات الاستخدام والعديد من المعلومات الأخرى. 

لا يفوتك أيضا: أفضل بدائل واتساب لايفون واندرويد

ودعا العديد من الخبراء والمؤثرين على الشبكات الاجتماعية بالتوقف عن استخدام واتساب بعد التحديثات الجديدة على سياسة الخصوصية، بما في ذلك ايلون ماسك أغنى شخص في العالم الآن الذي دعا في تغريدة عبر حسابه الرسمي في تويتر لاستخدام تطبيق Signal

لا يفوتك أيضا: