الرئيسية > الشبكات الاجتماعية > مساحات تويتر Twitter Spaces: كل ما تريد معرفته عن منافس كلوب هاوس

مساحات تويتر Twitter Spaces: كل ما تريد معرفته عن منافس كلوب هاوس

مساحات تويتر Twitter Spaces: كل ما تريد معرفته

بدأت شركة تويتر في توفير ميزة مساحات تويتر Twitter Spaces المنافسة لتطبيق كلوب هاوس Clubhouse للمزيد من مستخدمي آيفون تجريبيا، كما ظهرت الميزة للمرة الأولى خلال هذا الأسبوع لبعض مستخدمي أندرويد، وهو ما يشير إلى إطلاق تويتر الميزة الجديدة Twitter Spaces لجميع المستخدمين قريبا، وذلك في ظل الانتشار الواسع لتطبيق كلوب هاوس. 

ما هي مساحات تويتر Twitter Spaces ؟ 

وعلى غرار غرفة الدردسة الصوتية في تطبيق كلوب هاوس، فإن ميزة مساحات تويتر Twitter Spaces توفر للمستخدمين إنشاء مساحات للتواصل صوتيا مباشرة، وهي المساحات أو المحادثات التي تختفي بمجرد انتهاء المشاركين من الدردشة.

ويمكن لجميع المتابعين الانضمام إلى مساحات تويتر المتاحة، حيث أن المساحات عامة حتى الآن، وهي المساحات التي تظهر على هيئة أيقونة ضمن أيقونة ميزة Fleets (قصص تويتر) أعلى التايملاين، وما على المستخدم إلا النقر على أي مساحة متاحة ثم الضغط على زر الانضمام، وبعدها يمكنه الاستماع للمحادثة الصوتية في هذه المساحة، لكن التحدث يتطلب الحصول على أذن من المستضيف. 

وتدعم ميزة مساحات تويتر Twitter Spaces الاستماع للمحادثة الصوتية (في أندرويد) حتى عند العمل على تطبيقات أخرى أو حتى عندما تكون الشاشة مغلقة، كما توفر للمستخدمين خيارا لعرض نسخة نصية مباشرة من المحادثات في أثناء الاستماع، وهي الميزة التي تتيح لذوي الإعاقة من ضعاف أو فاقدي السمع الاستفادة من الميزة الجديدة. 

هل مساحات تويتر عامة أم خاصة؟ 

وحتى الآن خلال المرحلة التجريبية لميزة Twitter Spaces، فإن المساحات عامة، بحيث يمكن لأي متابع الانضمام للمساحة الخاصة بك للاستماع صوتيا لها، وذلك عند ظهورها ضمن الـ Fleets أو عند النقر على الرابط العام الخاص بها، لكن من أنشأ المساحة يمكنه التحكم فيمن يتحدث داخل المساحة أو الـ Space سواء من خلال اختيار من يمكنه التحدث أو السماحة لمن يتابعهم بالتحدث، مع إمكانية إزالة الآخرين أو حظرهم أو الإبلاغ عنهم عند الإساءة. 

ما هو عدد الأشخاص الذين يمكنهم المشاركة في مساحات تويتر؟ 

وتسمح ميزة Twitter Spaces الآن لعشرة أشخاص بالتحدث في نفس الوقت، مع إمكانية انضمام عدد غير محدود من المستخدمين للمساحة للاستماع فقط. 

هل تحتفظ تويتر بتسجيلات للمحادثات الصوتية من خلال ميزة Spaces ؟ 

وفيما لا يمكن للمستخدم الوصول إلى محتوى المساحات Spaces الصوتية بعد إنهاء المساحة، إلا أن تويتر أكدت أنها تحتفظ بنسخ من المساحات لمدة 30 يوما للتحقق من عدم وجود أي انتهاكات لسياسة الاستخدام، وإذا وجدت أي انتهاك، ربما تحتفظ بالبيانات لمدة أطول قد تصل إلى 90 يوما لمنح الأشخاص القدرة على الاستئناف إذا كانوا يرون أن هناك خطأ، ويمكن للمضيف (من أنشأ المساحة) تنزيل نسخة من بيانات المساحة الخاصة بهم خلال المدة الزمنية التي تحتفظ بها تويتر بالبيانات. 

كيف تبدأ مساحة للدردشة الصوتية في تويتر ؟

ويمكن إنشاء مساحات تويتر Twitter Spaces الآن للمستخدمين المتاح لهم الميزة من خلال: 

  • الضغط مطولا على زر إنشاء تغريدة جديدة، ثم النقر على أيقونة المساحات الجديدة.
  • أو النقر على صورة الملف الشخصي في Fleets،  وبعدها النقر على المساحات. 
  • يمكن للمستخدم بعدها دعوة ما يصل إلى 10 أشخاص للتحدث. 
  • يمكن للمستمعين أو المشاركين في المساحة التفاعل مع المحتوى من خلال الإيموجي على غرار الرسائل. 
  • يمكن للآخرين طلب التحدث في المساحة من خلال النقر على زر المايكروفون في القائمة أسفل المساحة. 

وتتميز ميزة مساحات تويتر عن تطبيق كلوب هاوس بوجود واجهة أفضل، مع عدم الحاجة إلى تطبيق مستقل للاستفادة من الميزة، بالإضافة إلى دعم عرض نص مباشر لحديث المشاركين (تدعم اللغة الإنجليزية فقط حتى الآن)، كما تتميز وفقا للتجربة بصوت أفضل وأنقى مقارنة مع كلوب هاوس. 

ما هي المزايا القادمة لمساحات تويتر Spaces ؟

ومن المتوقع أن تحصل Twitter Spaces على عددا من المميزات الهامة قبل إطلاقها لجميع المستخدمين في وقت لاحق من العام الحالي 2021، والتي تتضمن: 

– إمكانية جدولة المساحات

ما هي مساحات تويتر Twitter Spaces

بحيث يمكن للمستخدم جدولة مساحة للدردشة الصوتية حول موضوع ما، ومشاركة الرابط للمساحة أو الحدث، مع إمكانية مشاركة المساحة في تغريدة تتضمن زر يتيح للآخرين أو من يرغب في المشاركة الحصول على تنبيه في الموعد المحدد للمساحة، مع إمكانية تعديل موعد المساحة والتفاصيل الخاصة بها. 

– تحسينات على طريقة إدارة الجمهور أو المشاركين في المساحة.

– تسهيل الوصول إلى المساحات

حيث تفكر تويتر في إضافة حلقة حول صورة الملف الشخصي في التايملاين توضح أن المستخدم يشارك كمتحدث في مساحة ما، وعند الضغط عليها يمكن للمستخدم الانضمام مباشرة للمساحة والاستماع للدردشة الصوتية.

كيفية الحصول على دعوة لتجربة ميزة مساحات تويتر؟ 

وبعد طلب العديد من المستخدمين الحصول على فرصة لتجربة Twitter Spaces، وفرت تويتر نموذجا لطلب دعوة لتجربة الخدمة، وهو النموذج الذي يطلب معلومات عن حساب تويتر ونوع الجهاز والاسم وعنوان البريد الإلكتروني والاهتمامات. 

لا يفوتك أيضا: