الرئيسية > التطبيقات > جوجل ايرث يحصل على ميزة Timelapse للإطلاع على التغير الزمني للأماكن

جوجل ايرث يحصل على ميزة Timelapse للإطلاع على التغير الزمني للأماكن

أعلنت شركة جوجل هذا الأسبوع عن أكبر تحديث لبرنامج جوجل ايرث Google Earth منذ عام 2017، وهو التحديث الذي يتيح للمستخدمين ميزة جديدة باسم Timelapse للإطلاع على التغير الزمني عند استعراض الخرائط أو المواقع الجغرافية من خلال البرنامج، وقالت جوجل أنها جمعت أكثر من 24 مليون صورة من صور الأقمار الصناعية خلال الـ 37 عاما الماضية، وذلك لتوفير تجربة تفاعلية رباعية الأبعاد في استكشاف مختلف الأماكن على كوكب الأرض.

كيفية استخدام ميزة Timelapse في برنامج جوجل ايرث

وقالت جوجل أن كوكب الأرض شهد تغيرا بيئيا سريعا خلال نصف القرن الماضي أكثر من أي مرحلة أخرى في تاريخ البشرية، وأن الكثيرين عانوا من التغيرات المناخية، وأضافت أنه من خلال ميزة Timelapse في Google Earth سيكون لدى الجميع صورة أوضح لمدى تأثير التغير المناخي على الأرض، بالإضافة إلى الظواهر الطبيعية على مدى العقود الماضية. 

كيفية استخدام ميزة Timelapse في برنامج جوجل Earth

ويمكن للمستخدمين استكشاف التغير الزمني للخرائط في جوجل ايرث Google Earth من خلال g.co/Timelapse،  ثم استخدام شريط البحث لاختيار أي مكان على الكوكب ورؤية التغيرات التي حدثت عليه بمرور الوقت، كما يمكن الوصول للميزة من خلال فتح البرنامج أو موقع جوجل ايرث ثم النقر على أيقونة دفة السفينة ثم اختيار المخطط الزمني Timelapse.

وقالت جوجل أنها توفر الآن أكثر من 800 مقطع فيديو للتغير الزمني لمختلف الأماكن حول العالم من خلال g.co/TimelapseVideos والتي يمكن للمستخدمين الاستفادة منها وتحميلها على الأجهزة الخاصة بهم، وذلك لمشاهدتها أو الاعتماد عليها من قبل الحكومات والباحثين والناشرين والمعلمين وغيرهم.

قالت جوجل أنها ستحدث الخرائط في الميزة الجديدة سنويا خلال العقد المقبل

وتعاونت جوجل مع باحثين وخبراء بجامعة كارنيجي ميلون لابتكار التكنولوجيا الخاصة بميزة Timelapse وفهم ما يمكن استنتاجه منها، وأنها وجدت أن هناك خمسة موضوعات رئيسية وهي تغير الغابات والنمو الحضري  ودرجات الحرارة المرتفعة  ومصادر الطاقة والجمال الهش للكوكب أي الضعيف أمام التغييرات، وقالت جوجل أن برنامجها Google Earth يوفر الآن جولة إرشادية حول كل موضوع لفهمه بشكل أفضل.

وأكدت جوجل أنها ستحدث ميزة Timelapse الجديدة في جوجل إيرث سنويا على مدار العقد المقبل، وذلك بالتعاون مع شركائها بهدف توفير منظور جديد للكوكب يشجع على الاكتشاف وتغير وجهات النظر حول بعض القضايا العالمية الهامة.

وكانت شركة جوجل قد أعلنت في وقت سابق من عام 2015  توفير النسخة المدفوعة من برنامج جوجل إيرث Google Earth مجانا للمستخدمين وهي النسخة التي كانت تكلف 400 دولار في السنة، ووفرت في عام 2017 إمكانية استعراض الخدمة عبر الويب من خلال متصفح كروم دون الحاجة لتثبيت أي برامج لجهاز الكمبيوتر الخاص به. 

لا يفوتك أيضا: