الرئيسية > الهواتف الذكية > ما هي تقنية HDR في التلفزيون والهواتف ؟ الفرق بين HDR10 و+HDR10

ما هي تقنية HDR في التلفزيون والهواتف ؟ الفرق بين HDR10 و+HDR10

ما هي تقنية HDR

انتشر مؤخرا ترويج الشركات لدعم أجهزة التلفزيون أو الهواتف الذكية أو أجهزة التابلت الخاصة بها لتقنية تدعى HDR تقول أنها توفر مشاهدة المحتوى بوضوح أكثر وألوان أفضل، فما هي تقنية HDR ؟ وما هي مميزاتها ؟ وكيف تفيد المستخدم ؟ 

ما هي تقنية HDR في التلفزيون والهواتف ؟ 

تقول شركة سامسونج الرائدة عالميا في إنتاج الشاشات وأجهزة التلفزيون أن تقنية HDR هي اختصار لما يعرف باسم المدى الديناميكي العالي، وهي تقنية تشير إلى قدرة الشاشة أو التلفزيون أو الهاتف على عرض المشاهد شديدة السطوع مثل الأماكن التي يسقط عليها أشعة الشمس مباشرة والمشاهد شديدة الظلام، وتوفر تقنية اتش دي ار صورا أكثر طبيعية وواقعية حتى في مدى التباين واسع النطاق. 

وضربت شركة سامسونج مثالا يوضح كيفي استفادة المستخدم من تقنية HDR، حيث يمكن لشاشة التلفزيون أو الهاتف عرض مشهد داخل كهف شديد الظلام بوضوح، مع ظهور ألوان جدران الكهف ومظهر ملمسها بوضوح، بافضافة إلى إمكانية عرض أشعة الشمس بوضوح التي تظهر في خلفية يخت يبحر في المحيط.

وتسمح تقنية HDR لصناع المحتوى ومنتجي الأفلام بإنتاج مقاطع فيديو بسطوع أعلى ودقة ألوان وتباين أفضل مقارنة مع مقاطع الفيديو التقليدية، وفيما كانت التقنية موجهة في البداية لشاشات العرض في دور السينما والمسارح، إلا أنها أصبحت شائعة الآن في أجهزة التلفزيون والهواتف الذكية والتابلت وغيرها، وعند عرض المحتوى الذي يدعم HDR على تلفزيون أو هاتف يدعم التقنية، فإن المشاهد سيحظى بتجربة مشاهدة أفضل كثيرا بجودة سينمائية على الشاشات الصغيرة. 

ما هي أنواع تقنيات HDR المختلفة؟ 

وفيما تهدف تقنيات HDR المختلفة لتوفير تجربة مشاهدة أفضل، إلا أنه توجد العديد من المعايير للتقنية أبرزها HDR10 التي يدعمها تقريبا كل جهاز تلفزيون أو هاتف ذكي أو تابلت يدعم تقنية اتش دي ار،  وهو المعيار الذي يعتمد على بيانات الثابتة Static عند تشغيل الفيديو، بحيث يضبط إعدادات الفيديو كاملا عند تشغيله.

لكن مؤخرا توجد ثلاثة معايير أفضل ديناميكية من تقنية اتش دي ار، والتي تشمل معيار +HDR10 الذي تطوره سامسونج وعدة شركات أخرى والمتوفر للترخيص مجانا (تدعمه هواتف مثل سلسلة جالاكسي اس 21)، بالإضافة إلى معيار Advanced HDR من Technicolor، إلى جانب تقنية Dolby Vision من شركة دولبي الرائدة في تقنيات الصوت والصورة (التي تعتمد عليها آبل في ايباد برو 2021 وايفون 12 برو). 

ما هو الفرق بين HDR10 و+HDR10 و Dolby Vision ؟ 

ويعتبر الفرق الرئيسي بين معيار HDR10 و+HDR10 والمعايير الديناميكية مثل Dolby Vision في أن المعايير الجديدة الديناميكية قادرة على ضبط إعدادات المشاهدة نفسها داخل الفيديو، بحيث تضبط السطوع والألوان والتباين وفقا لكل مشاهد أو حتى وفقا لكل إطار، وذلك اعتمادا على البيانات الوصفية لكل مشهد من المشاهد، ثم تقديم جودة صورة أفضل مقارنة بالصورة الناجمة عن تكنولوجيا (HDR10) الثابتة.

ولا بد أن يدعم المحتوى نفسه والجهاز الذي يعرض عليه المستخدم المحتوى معيار HDR10 و+HDR10 أو معيار دولي فيجن، وذلك حتى يتمكن المستخدم من الاستفادة من الصورة الأفضل التي توفرها التقنية.