الرئيسية > اندرويد > اندرويد 12: المميزات وكل ما تريد معرفته عن Android 12 وموعد التوفر

اندرويد 12: المميزات وكل ما تريد معرفته عن Android 12 وموعد التوفر

المميزات وكل ما تريد معرفته عن Android 12

أعلنت شركة جوجل رسميا عن Android 12 اندرويد 12 في وقت سابق من هذا الأسبوع خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها للمطورين Google IO 2021، وهو أحدث إصدار من نظام اندرويد الأكثر شعبية للهواتف الذكية، حيث قالت جوجل أنه يوجد الآن أكثر من 3 مليار جهاز يعمل بالنظام الذي تطوره، كما قالت جوجل أن مميزات اندرويد 12 تركز على بناء هاتف شخصي يتكيف مع ما يناسب المستخدم، مع ضمان الأمان والتكامل أفضل مع الأجهزة الأخرى.

ويأتي  Android 12 بفلسفة تصميم جديدة تماما باسم “Material You” تقدم العديد من التغييرات الجديدة، أبرزها المزيد من الألوان والتخصيص، بحيث يمكن للمستخدم على سبيل المثال تغيير ألوان النظام لمطابقة الخلفية، مع Widgets جديدة بتصميم أفضل وتفاعلية أكثر، بالإضافة لتعزيز مميزات الخصوصية وغيرها

ما هي أفضل مميزات Android 12 الجديدة ؟ 

وهذه أفضل مميزات اندرويد 12 القادمة للمستخدمين: 

خيارات واسعة لتخصيص الواجهة مع تصميم جديد كليا 

ويعتبر التصميم الجديد كليا أحد أفضل مميزات اندرويد 12، وهو التصميم الذي يعتمد على فلسفة جديدة للتصميم تطلق عليها جوجل اسم Material You، والتي تعتبر التطور أو الجيل الجديد من واجهة ماتريال التي قدمتها قبل سنوات، ويتيح Android 12 للمستخدم خيارات واسعة لتخصيص الواجهة وفقا لما يناسبه، بما في ذلك إمكانية اختيار لون مخصص للواجهة، مع وجود ميزة تتيح استخراج اللون الأبرز في خليفة الشاشة ثم تطبيقه تلقائيا عبر النظام كاملا، بما في ذلك الإشعارات وشاشة القفل وعناصر التحكم في الصوت والـ Widgets. 

أفضل مميزات Android 12

كما أعادت جوجل في Android 12 تصميم الـ Widgets التي أهملتها لسنوات رغم توفرها منذ الإصدارات الأولى للنظام، ويبدو أن تقديم آبل ميزة الـ Widgets في iOS 14 كان الحافز وراء اهتمام جوجل بها، حيث تأتي الويدجتس في اندرويد 12 بتصميم أفضل كثيرا، كما تمتص لون النظام تلقائيا للتوافق معه.

حركات أكثر سلاسة وذكاء في اندرويد 12

وتشمل مميزات اندرويد 12 والتصميم الجديد للواجهة أيضا سلاسة أكثر في الحركة والتنقل بين العناصر المختلفة، مع ذكاء أكبر في التفاعل مع الهاتف، بحيث تقول جوجل أن الهاتف سيظهر الساعة بحجم أكبر عند تجاهل المستخدم الإشعارات لفترة طويلة للتركيز أكثر على مهامه، وتفاديا لاستهلاك البطارية نتيجة المزيد من الحركات التي تتضمنها واجهة اندرويد، قالت جوجل أنها أعادت صياغة النظام الأساسي كاملا لتبسيط التفاعلات وتقديم تجربة أكثر سلاسة، حيث قللت نسبة استهلاك خدمات النظام الأساسية بنسبة تصل إلى 22 في المئة. 

استغلال أفضل للمساحات 

وتقدم الواجهة الجديدة في Android 12 اندرويد 12 استغلالا أفضل للمساحات في الهاتف، بحيث تقدم تصميما جديدا لمركز الإشعارات والإعدادات السريعة، مع أيقونات بحجم أكبر وتنبيهات تعرض معلومات أكثر فائدة للمستخدم، كما يضم الآن مركز الإعدادات السريعة كل من Google Pay وعناصر التحكم في أجهزة المنزل الذكية، مع إمكانية الضغط مطولا على زر الطاقة للوصول إلى مساعد جوجل الصوتي Google Assistant. 

لوحة التحكم في إعدادات الخصوصية Privacy Dashboard

مميزات الخصوصية في android 12 اندرويد 12

وعززت جوجل مميزات الخصوصية في اندرويد 12، حيث يقدم ميزة جديدة باسم Privacy Dashboard، والتي تتيح التحكم أفضل في الخصوصية من خلال عرض بيانات تفصيلية عن استخدام التطبيقات المختلفة للأذونات الممنوحة لها، مثل الوصول للكاميرا أو الموقع الجغرافي أو سجل الهاتف، وذلك لاتخاذ قرارات أفضل بشأن الحفاظ على الخصوصية، مثل إلغاء الأذونات الممنوحة للتطبيقات مباشرة. 

مؤشر لاستخدام الميكروفون أو الكاميرا

ويظهر اندرويد 12 مؤشرا أعلى الشاشة في شريط الحالة عند وصول أحد التطبيقات إلى الميكروفون أو الكاميرا لضمان عدم استخدام أحد التطبيقات لهما دون تصريح من المستخدم، مع إمكانية إزالة وصول التطبيقات إلى المايكروفون أو الكاميرا على مستوى النظام بأكمله، وذلك من خلال خيارين جديدين في لوحة الإعدادات السريعة.

استخدام الموقع الجغرافي التقريبي بدلا من الدقيق 

ولمزيد من التحكم في المعلومات التي يشاركها المستخدم مع التطبيقات المختلفة، فإن مميزات اندرويد 12 تتضمن أيضا إمكانية مشاركة الموقع الجغرافي التقريبي بدلا من الموقع الجغرافي الدقيق، حيث لا تحتاج تطبيقات الطقس على سبيل المثال إلى الموقع الدقيق لتقديم توقعات دقيقة.

تنبيه المستخدم عند وصول التطبيقات للحافظة 

ويعرض اندرويد 12 أيضا نافذة منبثقة لتنبيه المستخدم عند استخدام أو وصول أحد التطبيقات إلى الحافظة، حتى إذا كان التطبيق الحالي على الشاشة. 

تحسين حماية النظام في Android 12

ولم تكتفي جوجل بمميزات الخصوصية الجديدة في Android 12 اندرويد 12، حيث قالت الشركة أن هناك فرصا كبيرة الآن لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لإنشاء مميزات جديدة مفيدة، وهو ما يتطلب إقران هذه المميزات بحماية وخصوصية قوية، وهو ما يوفره الإصدار الجديد من خلال تقنية باسم Android Private Compute Core تسمح أكثر بالحفاظ على المعلومات الشخصية آمنة وخاصة، حيث تتيح التقنية الجديدة استخدام مميزات مثل Live Caption وSmart Reply والتعرف التلقائي على الموسيقى مباشرة على الهاتف أو الجهاز نفسه دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، مع معالجة الصوت واللغة مباشرة على الجهاز نفسه، كما قالت جوجل أن الحماية في Private Compute Core مفتوحة المصدر ويمكن فحصها بالكامل والتحقق منها من قبل مجتمع الأمان.

ريموت كنترول مدمج للتحكم في أجهزة التلفزيون 

ويحمل Android 12 أيضا ميزة جديدة توفر جهاز للتحكم عن بعد – ريموت كنترول – للتحكم في أجهزة التلفزيون بنظام أندرويد تي في مثل جهاز كروم كاست بواجهة جوجل تي في وتلفزيونات سوني وغيرها. 

هواتف أندرويد كمفتاح رقمي للسيارة 

وتتضمن مميزات اندرويد 12 أيضا ميزة إمكانية استخدام هواتف أندرويد كمفتاح رقمي للسيارة، مع إمكانية مشاركة المفتاح رقميا مع أفراد العائلة، وهي الميزة التي ستعمل في البداية مع هواتف بكسل وعدد من هواتف سامسونج مثل جالاكسي اس 21 الترا، وذلك اعتمادا على كل من تقنية UWB وتقنية NFC، والمتوقع أن تتوافق أيضا مع هواتف ايفون. 

وضع التطبيقات غير المستخدمة في وضع الإسبات 

وتشمل مميزات Android 12 اندرويد 12 أيضا ميزة جديدة تسمى App Hibernation، والتي تضع التطبيقات غير النشطة أو غير المستخدمة لشهور في وضع الإسبات لضمان عدم استهلاكها الذاكرة، مع إلغاء الأذونات الممنوحة لها، ويمكن للمستخدم أيضا وضع أي تطبيق في وضع الإسبات واستعادته مرة أخرى بسهولة.

تسهيل الحصول على الإيموجي الجديدة 

وبدلا من انتظار تحديث جديد للنظام للحصول على الايموجي أو الرموز التعبيرية الجديدة، فإن Android 12 يفصل الايموجي عن تحديثات النظام، بحيث يمكن الحصول على  أو إضافة الرموز التعبيرية الجديدة إلى هواتف أندرويد عن طريق ملف خط محدث بدلا من تحدي كامل للنظام. 

المزيد من التكامل مع أجهزة كروم بوك 

وفي مواصلة لتعزيز التكامل بين هواتف أندرويد وأجهزة كروم بوك Chromebook، فإن اندرويد 12 سيوفر للمستخدمين الوصول السريع للصور الجديدة في مكتبة الصور في هاتف أندرويد عبر ميزة  Wi-Fi Direct بدلا من انتظار مزامنتها عبر جوجل Photos.

متى يتوفر اندرويد 12 للتحديث ؟

ويتوفر الإصدار التجريبي من اندرويد 12 الآن لمستخدمي بعض هواتف بكسل، بالإضافة لبعض الهواتف من الشركات المُصنعة الأخرى، بما في ذلك وان بلس وأسوس وأوبو وريلمي وشارب وتكنو وفيفو Vivo وشاومي وTCL وZTE، على أن يتوفر الإصدار النهائي من Android 12 خلال الربع الثالث (أغسطس أو سبتمبر) من العام الحالي 2021. 

لا يفوتك أيضا: