الرئيسية > التطبيقات > أداة مساعدة من جوجل لتشخيص الأمراض الجلدية اعتمادا على تقنيات AI

أداة مساعدة من جوجل لتشخيص الأمراض الجلدية اعتمادا على تقنيات AI

أداة AI مساعدة من جوجل لتشخيص الأمراض الجلدية

أعلنت شركة جوجل عن أداة جديدة تساعد في تشخيص الأمراض الجلدية اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي AI، وذلك خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام Google io 2021 الذي أقامته في وقت سابق من هذا الأسبوع، والذي كشفت خلاله أيضا عن أندرويد 12 بتصميم أفضل جديد كليا، بالإضافة إلى مميزات جديدة لتطبيق خرائط جوجل، إلى جانب تحديث 2021 من نظام Wear لساعات اليد الذكية بالتعاون مع سامسونج. 

أكثر من 10 مليارات عملية بحث في جوجل عن المشاكل الجلدية

وعرضت جوجل خلال الكلمة الرئيسية في I/O 2021 معاينة لأداة جديدة مساعد في تشخيص الأمراض الجلدية اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي وتعلم الآلة، وهي الأداة التي تساعد الشخص في فهم المشاكل المتعلقة بصحة الجلد بما في ذلك البشرة والشعر والأظافر، بحيث يمكن للمستخدم تشخيص الأمراض الجلدية مثل وجود طفح جلدي مزعج على الذراع اعتمادا على كاميرا الهاتف.

وقالت جوجل أنه يوجد ما يقرب من عشرة مليارات عملية بحث عبر Google عن مشاكل أو أمراض متعلقة بالجلد والأظافر والشعر، كما يعاني ملياري شخص من جميع أنحاء العالم من الأمراض الجلدية، وذلك في ظل وجود نقص عالمي في المتخصصين من الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية، ومع ذلك فإن وصف الأمراض الجلدية من خلال الكلمات للحصول على نتائج بشأنها عبر بحث جوجل قد يكون أمرا صعبا بالنسبة لمعظم الأشخاص. 

كيف تعمل أداة جوجل لتشخيص الأمراض الجلدية ؟

وتتوفر أداة جوجل لتشخيص المشاكل الصحية المتعلقة بالجلد كتطبيق ويب، بمجرد فتح المستخدم للتطبيق، تظهر كاميرا الهاتف لالتقاط ثلاثة صور للجلد أو المنطقة التي يعاني المستخدم من مشاكل صحية بها، سواء في الشعر أو الجلد أو الأظافر، وتحتاج الأداة إلى ثلاثة صور من زوايا مختلفة، وبعدها يعرض التطبيق (الأداة) مجموعة من الأسئلة على المستخدم تتضمن نوع الجلد والفترة الزمنية التي يعاني فيها من المشكلة الصحية والأعراض، وذلك لتضييق نطاق الاحتمالات.

كيف تعمل أداة جوجل لتشخيص الأمراض الجلدية
تعتمد الأداة على التقاط ثلاثة صور من زوايا مختلفة

وبعدها ما على المستخدم إلا انتظار نتائج نموذج الذكاء الصناعي، والذي يحلل المعلومات ويقارن بقاعدة بيانات تتضمن أعراض 288 مرض لمنح المستخدم قائمة بالاحتمالات التي يمكن للمستخدم البحث عنها أكثر. 

رغم دقة الأداة إلا أنها لا تغني عن الطبيب 

كما قالت جوجل أنها وفقا لكل حالة، ستعرض الأداة معلومات تمت مراجعتها من قبل أطباء الجلدية وإجابات للأسئلة الشائعة ، جنبا إلى جنب مع صور مطابقة مماثلة من الويب، لكنها أكدت أن الأداة لا تعدف إلى تقديم تشخيص ولا أن تكون بديلا عن المشورة الطبية لأن العديد من الحالات تتطلب مراجعة الطبيب أو الفحص الشخصي أو إجراء اختبارات إضافية مثل الخزعة.

وراعت جوجل العوامل المتعلقة بالجنس والعمر والعرق وأنواع البشرة في نموذج الذكاء الصناعي الذي تعتمد عليه الأداة المساعدة في تشخيص الأمراض الجلدية، كما قالت أنها طورت النموذج لسنوات اعتمادا على بيانات غير محددة تشتمل على 65000 صورة وبيانات حالة لحالات الجلد المشخصة ،بالإضافة إلى ملايين الصور المنسقة المتعلقة بالمشاكل الجلدية وآلاف الأمثلة على بشرة صحية تمثل جميع الفئات السكانية المختلفة. 

متى تتوفر أداة جوجل للمساعدة في تشخيص المشاكل الجلدية؟ 

وقالت جوجل أن الأداة ستتوفر في إصدار تجريبي في وقت لاحق من هذا العام 2021، كما قالت أن نموذج الذكاء الصناعي الذي يدعم الأداة اجتاز بنجاح التححقق السريري، كما حصلت الأداة على علامة CE كجهاز طبي من الدرجة الأولى في الاتحاد الأوروبي، وتخطط جوجل لتعزيز الأداة بحيث تناسب المزيد من الأشخاص. 

لا يفوتك أيضا: