الرئيسية > منوعات > جوجل تعلن عن مشروع ستارلاين Project Starline الذي سيغير مستقبل التواصل

جوجل تعلن عن مشروع ستارلاين Project Starline الذي سيغير مستقبل التواصل

مشروع ستارلاين Project Starline

أعلنت شركة جوجل خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها للمطورين Google io 2021 عن تقنية جديدة باسم Project Starline ، وهي التقنية التي من شأنها تغيير الطريقة التي يتواصل بها المستخدمون عبر الإنترنت في المستقبل، وذلك من خلال توفير تجربة تجعل التواصل عبر الإنترنت عن بعد أشبه بالتواصل مع شخص في نفس الغرفة. 

ما هي تقنية جوجل للتواصل Project Starline ؟ 

وقالت جوجل أن الفترة الماضية أوضحت الأهمية الكبرى لتطبيقات التواصل المرئي عبر الإنترنت، ورغم تطور العديد من تطبيقات التواصل أو تطبيقات الاجتماعات مثل تطبيقها جوجل Meet، إلا أنها لا زالت توفر تجربة بعيدة كل البعد عن الجلوس مع شخص آخر والتحدث وجها لوجه. 

وهو ما دفع جوجل لتطوير مشروع ستارلاين Project Starline الذي تعمل على تطويره منذ سنوات يقدم تقنية جديدة، والتي تعتمد على التطور في الأجهزة والبرمجيات، وذلك لتمكين الأصدقاء والعائلات وزملاء العمل من التواصل عبر الإنترنت، لكن مع الشعور بالتواجد معا والتواصل وجها لوجه رغم وجود الطرفين في مدينتين أو دولتين مختلفتين. 

وشبهت جوجل التقنية الجديدة بالنظر لنافذة سحرية يمكن من خلالها التواصل مع شخص آخر بالحجم الطبيعي ثلاثي الأبعاد 3D، مع إمكانية التحدث بطريقة طبيعية والإيماء والتواصل من خلال العين. 

كيف تعمل تقنية جوجل Project Starline ؟

وتعتمد جوجل في توفير تجربة التواصل الجديدة عبر الإنترنت من خلال مشروع ستارلاين على تقنيات تعلم الآلة والمعالجة الذكية للصورة والصوت المكاني وضغط البيانات آنيا، بالإضافة لتطوير نظام لعرض الصورة بطريقة توفر احساسا بالحجم والعمق لا يحتاج إلى نظارات أو سماعات رأس إضافية.

ما هي تقنية جوجل للتواصل Project Starline

وتؤكد جوجل أن أكثر ما تفخر به في التقنية الجديدة، أن المستخدم لا يحتاج سوى الجلوس للتواصل وبدء محادثة مع صديق أو شخص آخر بنفس الطريقة التي يتواصل بها مع شخص موجود في نفس الغرفة، وذلك دون الحاجة إلا أي تعقيدات تقنية أو ملحقات إضافية للاستفادة من التقنية. 

متى تتوفر تقنية Project Starline للتواصل؟ 

يتوفر مشروع ستارلاين – المتوقع أن يحصل على اسم جديد مع انطلاقه كمنتج أو ميزة – في عدد من مكاتب جوجل، لكنه يعتمد على أجهزة صممة خصيصا ومعدات عالية التخصص، وقالت الشركة أنها هدفها الآن هو جعل التقنية ميسورة التكلفة لتوفيرها للمزيد من المستخدمين. 

 وأكدت جوجل أنها من خلال الآف الساعات من الاختبار للمشروع نجحت في إنشاء تواصل بين الزملاء في مكاتبها كاليفورنيا ونيويورك وسياتل، وأنها بدأت التعاون مع شركاء في مجالات الرعاية الصحية والإعلام للحصول على تعليقاتهم حول التكنولوجيا وتطبيقاتها، وتخطط جوجل لإجراء تجارب مع العديد من الشركاء في وقت لاحق من هذا العام 2021، مع الكشف عن المزيد من المعلومات عن التقنية لاحقا.

لا يفوتك أيضا: