الرئيسية > آبل > مميزات iPadOS 15 الجديدة القادمة لمستخدمي ايباد وموعد توفر التحديث

مميزات iPadOS 15 الجديدة القادمة لمستخدمي ايباد وموعد توفر التحديث

مميزات iPadOS 15

أعلنت شركة آبل Apple هذا الأسبوع رسميا عن مميزات iPadOS 15 القادمة لمستخدمي أجهزة آيباد iPad، وهي المميزات التي تقول آبل أنها تستفيد من المواصفات القوية لأجهزة آيباد، بحيث يساعد المستخدمون على زيادة الإنتاجية وأداء المهام المتعددة بكفاءة أكثر، وتشمل مميزات iPadOS 15 تحسن مميزات تعدد المهام واستخدام أكثر من تطبيق معا، مع تسهيل تسجيل الملاحظات بالقلم الرقمي، بالإضافة إلى إمكانية وضع الـ Widgets في أي مكان على الشاشة الرئيسية، إلى جانب توفير تطبيق الترجمة لمستخدمي آيباد وتقديم ميزة App Library التي تجمع التطبيقات معا في مجلدات. 

ما هي مميزات iPadOS 15 الجديدة لمستخدمي آيباد ؟ 

وهذه أفضل مميزات iPadOS 15 الجديدة القادمة لمستخدمي أجهزة آيباد في التحديث الجديد: 

– تحسينات كبيرة على الشاشة الرئيسية والـ Widgets 

ويوفر iPadOS 15 لمستخدمي آيباد قدرة أفضل على تنظيم الشاشة الرئيسية والتعامل مع عناصر واجهة المستخدم Widgets بما يقدم فائدة أكبر، وذلك من خلال:

  • وضع الـ Widgets في أي مكان على الشاشة الرئيسية: ويمكن لمستخدمي آيباد مع التحديث الجديد iPadOS 15 وضع الويدجتس Widgets أو عناصر واجهة المستخدم في أي مكان على الشاشة الرئيسية في آيباد، بما في ذلك بين التطبيقات، مع توفير Widgets بحجم أكبر للاستفادة من الشاشة الكبيرة في ايباد. 
  • المزيد من الـ widgets للتطبيقات: كما يضيف التحديث الجديد أيضا ويدجتس جديدة للمزيد من التطبيقات، بما في ذلك جهات الاتصال ومركز الألعاب ومتجر التطبيقات وتطبيق البريد وFind My. 
  • ميزة App Library: وهي الميزة التي وفرتها آبل لمستخدمي آيفون في iOS 14، والتي تنظم التطبيقات تلقائيا في مجلدات أو فئات مثل الألعاب والإنتاجية، والتواصل وغيرها، والتي يمكن الوصول إليها سريعا من شريط الأدوات. 

– تعزيز مزايا تعدد المهام واستخدام أكثر من تطبيق معا

ويسهل التحديث الجديد iPadOS 15 لمستخدمي آيباد العمل على تطبيقات متعددة في نفس الوقت، وذلك من خلال مجموعة من المزايا الجديدة:

يسهل التحديث الجديد iPadOS 15 لمستخدمي آيباد العمل على تطبيقات متعددة في نفس الوقت
  • قائمة جديدة لتعدد المهام: وهي قائمة علوية جديدة أو شريط علوي يتيح للمستخدمين التنقل بين التطبيقات بسهولة، سواء فتح تطبيق في كامل الشاشة أو فتح تطبيقين معا في نفس الشاشة Split View أو فتح تطبيق في نافذة أعلى تطبيق آخر Slide Over.
  • اختيار تطبيق من الشاشة الرئيسية: تمكين المستخدم من الوصول إلى الشاشة الرئيسية في أثناء تفعيل أي من أوضاع تعدد المهام، بحيث يمكنهم اختيار التطبيقات التي يريدون العمل عليها، وذلك من خلال السحب لأسفل من أعلى التطبيق الذي تريد استبداله، ثم اختيار تطبيق جديد من الشاشة الرئيسية.
  • نافذة وسط الشاشة: الضغط مطولا لإحضار ملاحظة أو رسالة إلى وسط الشاشة عند تشغيل تطبيقين معا في نفس الشاشة. 
  • رف التطبيقات: وهي الميزة التي تتيح معاينة نوافذ التطبيقات المفتوحة في قائمة أسفل الشاشة والتنقل بينها بسهولة. 
  • إنشاء مساحات لفتح تطبيقين معا: وهي الميزة التي تتيح للمستخدم سحب تطبيق فوق آخر، بحيث يفتح التطبيقين معا في نفس الشاشة عند النقر على هذه المساحة. 

– اختصارات لوحة المفاتيح 

وعند توصيل لوحة مفاتيح بجهاز ايباد مثل ايباد برو 2021، يمكن للمستخدم التنقل بين التطبيقات وتسهيل أداء المهام من خلال اختصارات لوحة المفاتيح، مع إمكانية الوصول أو عرض الاختصارات الخاصة بأي تطبيق أو بتعدد المهام من خلال الضغط مطولا على مفتاح Command. 

– تسهيل تسجيل الملاحظات من خلال آيباد

وتعتبر أحد أهم مميزات iPadOS 15 الجديدة تسهيل تسجيل الملاحظات بواسطة القلم الرقمي Apple Pencil، وذلك من خلال السحب لأعلى من جانب الشاشة سواء بالقلم أو الأصبع لتدوين ملاحظة جديدة سواء على الشاشة الرئيسية أو عند فتح أي تطبيق.

ويمكن للمستخدم كتابة ملاحظة بخط اليد أو إضافة رابط إليها أو تمييز نصوص من سفاري وإضافتها إليها، مع إمكانية تصنيف الملاحظات بالوسوم # أو ذكر أحد الأشخاص من جهات الإتصال @ في ملاحظة ما. 

– استخدام لوحة مفاتيح وفأرة واحدة للتنقل بين أجهزة ايباد وماك

وذلك من خلال ميزة Universal Control الجديدة في iPadOS 15، والتي تتيح استخدام لوحة مفاتيح وفأرة أو لوحة تتبع واحدة على ثلاثة أجهزة آيباد أو ماك في نفس الوقت، مع إمكانية التنقل بينهم بسهولة، بالإضافة إلى نقل الملفات من جهاز إلى آخر من خلال السحب والإفلات، بحيث يمكن للمستخدم على سبيل المثال سحب صورة من صوره على آيباد وإضافتها لمقطع فيديو يحرره على جهاز ماك ( جهاز iMac 2021 على سبيل المثال). 

– تطبيق الترجمة Translate 

ويجلب iPadOS 15 تطبيق الترجمة Translate لمستخدمي آيباد للمرة الأولى، بحيث يمكن للمستخدم ترجمة النصوص من أي مكان على الجهاز، مع دعم ميزة الترجمة التلقائية لتحسين ترجمة المحادثات وجها لوجه. 

– تصميم جديد لمتصفح سفاري ومميزات جديدة 

وأعادت آبل تصميم متصفح سفاري Safari في iPadOS 15، بحيث جعلت شريط علامة التبويت أصغر وفي الأسفل، مما يسهل الوصول إليه ويمنح المستخدم مساحة أكبر للتصفحة، كما يوفر المتصفح إمكانية جمع علامات التبويب أو الصفحات المفتوحة في مجموعة على غرار ميزة Tab Groups التي تعتبر من مميزات كروم التي وفرتها جوجل مؤخرا، وتشمل مميزات سفاري الجديدة أيضا إمكانية تثبيت الإضافات على آيفون، بالإضافة إلى إمكانية البحث عبر الويب بالصوت مباشرة من خلال سفاري.

– نسخ النصوص مباشرة من الصور وعبر الكاميرا

 ميزة Live Text التي تعتبر من أفضل مميزات iPadOS 15

وذلك من خلال ميزة Live Text التي تعتبر من أفضل مميزات iPadOS 15 الجديدة، حيث تتيح للمستخدم نسخ النصوص مباشرة من أي صورة أو من خلال الكاميرا، بما في ذلك المكتوبة بخط اليد، مع إمكانية الاستفادة من المعلومات المضمنة في النصوص داخل الصور مثل أرقام الهواتف وغيرها. 

– ميزة التركيز Focus لتجنب الإلهاء 

وهي من أبرز مميزات iPadOS 15 الجديدة، والتي تساعد المستخدم على التركيز وتجنب الإلهاء، وذلك من خلال عرض التنبيهات والتطبيقات بناء على ما يريد المستخدم التركيز عليه، بحيث يمكن للمستخدم تفعيل وضع التركيز على العمل أو النوم أو ضبط الإعدادات من خلال إنشاء تركيز مخصص، وبعدها يستخدم آيفون الذكاء الصناعي لتحديد التنبيهات والأشخاص المسموح بالحصول على تنبيهات منها، وعند تفعيل أحد أوضاع التركيز على أحد أجهزة آبل يُطبق على ألأجهزة الأخرى. 

– تطوير تطبيقات ايفون وايباد مباشرة باستخدام Swift Playgrounds

مميزات ipados 15: Swift Playgrounds

وتشمل مميزات التحديث الجديد iPadOS 15 أيضا السماح للمستخدمين بتطوير تطبيقات آيفون وآيباد مباشرة على جهاز آيباد الخاص بهم، مع إمكانية نشر التطبيقات مباشرة أيضا على متجر التطبيقات App Store، وذلك من خلال تطبيق تعلم البرمجة Swift Playgrounds التي توفره آبل لمستخدمي آيباد منذ سنوات ووفرته مؤخرا لأجهزة ماك.

كما يشترك التحديث الجديد iPadOS 15 مع iOS 15 في العديد من المميزات مثل:

– تحسينات كبيرة على فيس تايم 

والتي تشمل دعم ميزة الصوت المكاني ولتجربة أكثر طبيعية في أثناء إجراء المكالمات وميزة SharePlay لمشاهدة ومشاركة المحتوى مع الأصدقاء في أثناء إجراء المكالمات، بالإضافة لإمكانية مشاركة رابط لمكالمات الفيديو يتيح للآخرين الانضمام إليه بسهولة، بما في ذلك مستخدمي أندرويد والويب دون الحاجة لتثبيت أي تطبيقات.

– مشاركة الموسيقى والفيديو عبر فيس تايم FaceTime

وقدمت آبل أيضا ميزة جديدة باسم SharePlay الجديدة ستتيح لمستخدمي فيس تايم مشاركة الأغاني ومقاطع الموسيقى من آبل ميوزيك عبر فيس تايم، بحيث يمكن للأصدقاء الاستماع أو مشاهدة المحتوى معا، وهي الميزة التي توفرها آبل للمطورين لدمجها في تطبيقاتهم، بحيث يمكن مشاركة أنساق مختلفة من المحتوى مع الأصدقاء بسهولة. 

– ميزة Shared with You

وهي الميزة التي تتوفر عبر تطبيقات النظام المختلفة، بما في ذلك آبل ميوزيك والصور والأخبار والرسائل، بحيث يظهر تبويب جديد باسم Shared with You في مختلف التطبيقات، وذلك لعرض الصور التي شاركها الأصدقاء مع الآخرين عبر الرسائل iMessage مباشرة داخل تطبيق الصور، بالإضافة لعرض الروابط التي شاركها الآخرين عبر الرسائل في سفاري لتسهيل تصفحها، وهو التبويب الذي يظهر أيضا في تطبيق البودكاست وآبل تي في وآبل نيوز Apple News.

– تحسينات على تطبيق الصور 

حيث يوفر تطبيق الصور الآن تجربة تفاعلية للذكريات متكاملة مع تطبيق آبل ميوزيك، وهي الميزة التي تستخدم الذكاء الصناعي لتخصيص الأغاني المقترحة مع الذكريات.

– المزيد من التحسينات على تطبيق الخرائط

بحيث يوفر التطبيق الآن تجربة جديدة كليا لاستكشاف المدن بتفاصيل أدق للطرق والأحياء والأشجار والمباني، مع إمكانية زيارة المعالم السياحية في الوضع ثلاثي الأبعاد، كما تقدم الخرائط تفاصيل أدق للطرق مثل ممرات الانعطاف وممرات المشاة ومرات الدراجات، مع خريطة خاصة للقيادة تساعد المستخدم على رؤية الأحداث الحالية وظروف المرور في لمحة، إلى جانب إمكانية الحصول على الاتجاهات من خلال الأسهم باستخدام تقينة الواقع المعزز AR في أثناء المشي، وتعرض خرائط آبل مع التحديث الجديد مسارات ومحطات النقل العام وأوقات الترانزيت. 

– تعزيز مزايا الخصوصية 

وذلك من خلال ميزة جديدة تمنع تتبع فتح المستخدم لرسائل البريد الإلكتروني، بالإضافة لميزة App Privacy Report ولتي تتيح للمستخدم الإطلاع على سجل أو لوحة بيانات للخصوصية، بحيث يمكن لمستخدمي آيفون الإطلاع على الأذونات الممنوحة للتطبيقات وكيفية استخدامها. 

– المساعد الصوتي Siri يعمل على ايباد دون الحاجة للإنترنت

ومع التحديث الجديد iPadOS 15، يمكن للمساعد الصوتي Siri معالجة العديد من الأوامر الصوتية على آيباد نفسه مباشرة دون حاجة للإتصال بالإنترنت، بحيث يمكن للمستخدمين فتح التطبيقات والتحكم في أجهزة المنزل الذكية وغيرها “أوفلاين”، وهو ما يمنح المستخدمين أيضا خصوصية أكبر.

متى يتوفر التحديث الجديد iPadOS 15 لأجهزة آيباد؟ ما هي أجهزة آيباد التي ستحصل على التحديث؟ 

ويتوفر التحديث الجديد iPadOS 15 في إصدار تجريبي خلال يوليو 2021، على أن يتوفر التحديث لجميع المستخدمين خلال الفترة بين سبتمبر ونوفمبر 2021، وذلك كتحديث مجاني لأجهزة ايباد ميني 4 والإصدارات الأحدث وأجهزة ايباد اير 2 والإصدارات الأحدث والجيل الخامس من ايباد والإصدارات الأحدث، بالإضافة إلى جميع إصدارات ايباد برو.

لا يفوتك أيضا: