الرئيسية > مقالات > جوجل تحتفل بذكرى ميلاد الكاتبة أليفة رفعت Alifa Rifaat: من هي ولماذا ؟

جوجل تحتفل بذكرى ميلاد الكاتبة أليفة رفعت Alifa Rifaat: من هي ولماذا ؟

أليفة رفعت Alifa Rifaat

تحتفل شركة جوجل اليوم بالذكرى الـ 91 لميلاد الكاتبة المصرية النسوية فاطمة رفعت المشهورة باسم أليفة رفعت Alifa Rifaat، وذلك من خلال شعار Doodle يظهر على موقع بحث جوجل في الدول العربية، بما في ذلك مصر والسعودية والجزائر والمغرب وعمان وغيرها، وهو الشعار الذي تظهر فيه الكاتبة خلفها شباك يطل على قرية أو على الريف المصري، وقالت جوجل أن أليفة رفعت تحدت المعايير المجتمعية بقصصها القصيرة الجريئة من خلال استكشاف العلاقة الأنثوية والصراعات والعاطفية وغيرها. 

من هي أليفة رفعت Alifa Rifaat التي تحتفل بها جوجل؟ 

وولدت فاطمة رفعت التي اشتهرت بالاسم المستعار أليفة رفعت Alifa Rifaat في مثل هذا اليوم 5 يونيو من عام 1930 في العاصمة المصرية القاهرة، وبدأت الكتابة مبكرا، حيث كتبت قصتها القصيرة الأولى وهي في عمر التاسعة فقط، وهي القصة التي تدور أحداثها حول القرية التي كانت تتردد عليها أسرتها في الصيف، وعلى الرغم من توبيح أختها الكبيرة لها بسبب كتاباتها، إلا أنها واصلت أحلامها في أن تصبح كاتبة من خلال دراسات اللغة الإنجليزية في جامعة القاهرة في أواخر الأربعينيات.

لكن أليفة رفعت Alifa Rifaat واجهت ضغوطا كبيرة من عائلتها للتوقف عن الكتابة، حيث حاول شقيها الوحيد منعها من الكتابة، على الرغم من نشرها العديد من القصص تحت اسم مستعار في الفترة من عام 1955 إلى عام 1960، كما منعها زوجها من نشر أي أعمال جديدة لأكثر من عقد من الزمان، لكنها عادت للكتابة مرة أخرى في أوائل السبعينيات من خلال نشر مجموعة أخرى من القصص القصيرة، وأصدرت في عام 1983 مجموعة قصصية جديدة بعنوان “المنظر البعيد للمئذنة“، وهي المجموعة التي ناقشت فيها بشجاعة العديد من الموضوعات المحظورة اجتماعيا لإلهام النساء مثلها.

وكانت فاطمة رفعت طوال حياتها عضوا في اتحاد الكتاب المصريين ونادي القصة القصيرة ودار الأدباء في مصر، . كما حضرت المعرض الدولي الأول لكتاب المرأة في العاصمة الإنجليزية لندن في عام 1984، حيث تحدثت عن حقوق المرأة في الإسلام وموضوع تعدد الزوجات، وهو نفس العام التي  حصلت فيه فاطمة رفعت على جائزة الامتياز من جمعية الأدب الحديث.

وتوفيت فاطمة رفعت عن عمر يناهز 65 عاما في يناير 1996، لتترك خلفها اثة أبناء وميراثا أدبيا يضم أكثر من 100 عمل أدبي مترجم إلى لغات متعددة من بينها بعض القصص التي أنتجها التلفزيون، كما أذاعت بي بي سي BBC بعضا من قصصها. 

لا يفوتك أيضا: