الرئيسية > شركات > 10 حقائق عن شركة شاومي Xiaomi يجب أن تعرفها

10 حقائق عن شركة شاومي Xiaomi يجب أن تعرفها

لوجو شركة شاومي Xiaomi الجديد

حققت شركة شاومي Xiaomi الصينية شعبية كبيرة خلال السنوات الماضية، كما نجحت مؤخرا في تحقيق مكانة كبيرة ضمن أفضل الشركات المُصنعة للهواتف الذكية عالميا، حتى أن شركة شاومي Xiaomi نجحت في أن تأتي في المرتبة الثالثة في قائمة أكثر الشركات مبيعا للهواتف الذكية خلال الربع الأخير من 2020، كما جاءت في المرتبة الرابعة في قائمة الأكثر مبيعا للهواتف الذكية خلال عام 2020، وذلك بسبب نجاح الشركة الكبير في سد الفجوة التي تركتها هواوي بعد العقوبات الأمريكية التي أثرت سلبا على مبيعاتها من الهواتف الذكية عالميا: 

وهذه حقائق عن شركة شاومي Xiaomi قد تحتاج إلى معرفتها: 

– معنى اسم شاومي 

يشير اسم شاومي Xiaomi إلى “الدخن والأرز”، والدخن من الحبوب النباتية صغيرة الحجم مثل الأرز، وهو مبدأ أو تعبير شائع مستمد من البوذية، والذي يعني أن الانتقال نحو القمة يستلزم بدايات متواضعة، وتتوافق سياسة شاومي مع هذا المبدأ القديم، كما يرمز الحرفين M وi في اسم الشركة إلى كلمة “Mission Impossible”، أو أن الشركة في مهمة مستحيلة لتخطي العقبات للوصول نحو القمة، كما تقول شاومي أن الحرفين يرمزان إلى “Mobile Internet”. 

– تأسست في عام 2010

حقائق عن شركة شاومي Xiaomi
الرئيس التنفيذي لشاومي يعلن عن شعار الشركة الجديد

وتأسست شركة شاومي Xiaomi في أبريل 2010، وطرحت الشركة أسهمها في بورصة هونج كونج في يوليو 2018، وذلك على يد LEI JUN الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي ورئيس الشركة الآن، وكل من لين بن الشريك المؤسس ونائب الرئيس وهونج فينج الشريك المؤسس ونائب الرئيس وهو موظف برمجيات سابق في شركة جوجل، بالإضافة إلى دي ليو الشريك المؤسس ونائب رئيس الشركة والمسؤول عن إدارة تنظيم المجموعة ووانج تشوان الشريك المؤسس و رئيس الاستراتيجية في الشركة. 

– متواجدة في أكثر من 100 دولة 

وتتوفر منتجات شركة شاومي Xiaomi الآن في أكثر من 100 دولة حول العالم. 

– الدخول في قائمة فورتشن 500 

وتواجدت شركة شاومي Xiaomi ضمن قائمة فورتشن 500 جلوبال لأكبر 500 شركة عالميا، حيث احتلت المرتبة 422 في أغسطس 2020 بزيادة 46 مرتبة مقارنة بعام 2019، كما احتلت المرتبة السابعة بين شركات الإنترنت.

– السر وراء التكلفة المنخفضة لهواتفها الذكية

قال لي جون الرئيس التنفيذي لشركة شاومي أن السر وراء التكلفة المنخفضة لهواتف شاومي يكمن في حقيقة أن الشركة تحدد هامش ربح يتراوح بين 8 إلى 9 في المئة فقط، وأن نموذج المبيعات يعتمد على التجارة الإلكترونية، وهو ما يساعد في حصول المستهلك على الهواتف بتكلفة منخفضة، ويجعل السعر النهائي في السوق جذابا للمستهلكين.

– امتلاك أرقام قياسية في موسوعة جينيس 

ونجحت شركة شاومي Xiaomi في امتلاك رقما قياسيا عالميا في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وذلك بعد بيع 2.11 مليون هاتف في يوم واحد، وهو الرقم القياسي الذي سجلته في مهرجان التسوق الخاص بها Mi Fan Festival في عام 2015، وذلك بعد أن حطمت رقمها القياسي للمبيعات في نفس المهرجان في العام السابق 2014 الذي باعت فيه 1.3 مليون جهاز في يوم واحد.

كما تحمل شاومي أيضا رقما قياسيا لافتتاح أكبر عدد من المتاجر في نفس الوقت، حيث نجحت الشركة الصينية في افتتاح 500 متجر في جميع أنحاء الهند خلال يوم واحد فقط، هذا بالإضافة لبيع 15 الف هاتف Mi 3 في الهند خلال ثانتين فقط. 

– طورت تقنية لشحن الهواتف عن بعد لاسلكيا 

وفي وقت سابق من 2021، أعلنت شركة شاومي Xiaomi عن تقنية جديدة مبتكرة باسم Mi Air Charge للشحن عن بعد، وهي التقنية القادرة على  شحن أكثر من جهاز معا لاسلكيا عن بعد، وذلك دون الحاجة إلى توصيل أي كابلات أو وضع الهاتف على قاعدة شحن لاسلكي، وهو ما تقول شاومي أنه يمثل ثورة في عالم الشحن اللاسلكي. 

– عشرات المنتجات بعيدا عن الهواتف الذكية

ورغم شهرتها الكبيرة كأحد أكبر الشركات المصنعة للهواتف الذكية عالميا، إلا أن شاومي توفر عشرات المنتجات الذكية الأخرى للمنزل والعديد من الأجهزة الذكية القابلة للارتداء، بما في ذلك سماعات سلكية ولاسلكية وأسورة وساعات لتتبع اللياقة البدنية مثل سوار مي باند الشهير الذي يعتبر من الأكثر مبيعا عالميا، بالإضافة إلى أجهزة تنقية الهواء وأجهزة التلفزيون وأجهزة أندرويد تي في بوكس وغلايات المياه وروبوتات التنظيف والكاميرات وحتى السكوتر الكهربائي والأحذية الرياضية، إلى جانب أجهزة الكمبيوتر المحمولة وملحقاتها المتنوعة، كما توفر عشرات المنتجات الأخرى بالتعاون مع العديد من الشركاء. 

– آبل الصينية 

ويطلق المستهلكون في الصين على شركة شاومي Xiaomi اسم “آبل الصين”، وذلك نظرا لاهتمام الشركة بالتصميم والبساطة، بالإضافة لتغليف وصناديق منتجاتها التي تتبع فلسفة تصميم شبيهة بشركة Apple. 

– العديد من قيادات الشركة عملوا سابقا في جوجل 

وشغل ثلاثة من موظفي شركة جوجل السابقين مناصب قيادية في شركة شاومي، بما في ذلك لين بن الشريك المؤسس وهونج فنج الشريك المؤسس أيضا، بالإضافة إلى هوجو بارا نائب رئيس الشركة سابقا.

لا يفوتك أيضا: