الرئيسية > التطبيقات > لعبة ماينكرافت Minecraft: ما هي؟ كيف تلعبها؟ حقائق مدهشة عنها

لعبة ماينكرافت Minecraft: ما هي؟ كيف تلعبها؟ حقائق مدهشة عنها

لعبة ماينكرافت Minecraft

تحظى لعبة ماينكرافت Minecraft بشعبية هائلة، حيث قالت مايكروسوفت في مايو 2020 أن مبيعات اللعبة زادت عن 200 مليون نسخة، كما بلغ عدد اللاعبين لماينكرافت شهريا أكثر من 126 مليون لاعب، وتستمر اللعبة في النمو باستمرار رغم إطلاقها قبل 11 عاما، كما ساهمت ظروف التباعد الاجتماعي والعمل من المنزل في زيادة عدد اللاعبين النشطين شهريا بنسبة 25 في المئة، بالإضافة لزيادة عدد وصلات اللعب مع لاعبين متعددين بنسبة 40 في المئة. 

ما هي لعبة ماينكرافت Minecraft ؟

ولعبة ماينكرافت التي تعتبر من أكثر الألعاب شعبية على الإطلاق هي لعبة فيديو من نوع sandbox، أي تمنح اللاعب درجة كبيرة من الإبداع لإكمال المهام نحو تحقيق هدف داخل اللعبة إذا كان هذا الهدف موجودا.

وطور لعبة ماينكرافت Minecraft المصمم والمطور السويدي ماركوس بيرسون المعروف أيضا باسم نوتش، ثم انضم إليه جنس برجنستين المعروف باسم Jeb أيضا للعمل على تطوير اللعبة واللذين أشرفا على تطويرها من خلال شركة موجانج ستوديوز، والذي أطلقت الإصدار الأول من اللعبة باسم  Minecraft Classic في 17 مايو 2009، ثم أطلقت الشركة الإصدار الرئيسي في 18 نوفمبر 2011 لأجهزة الكمبيوتر، ثم توسعت اللعبة بعدها لتتوفر لأجهزة الألعاب والأجهزة المحمولة. 

واستحوذت شركة مايكروسوفت على لعبة ماينكرافت وجميع أصول Mojang Studios مقابل 2.5 مليار دولار أمريكي في في 6 نوفمبر 2014، لكن Notch ترك الشركة منذ ذلك الوقت ولم يعد يعمل على تطوير Minecraft.

كيف تلعب لعبة ماينكرافت ؟

وتسمح لعبة ماينكرافت Minecraft للاعبين بإنشاء وتفكيك أنواع مختلفة من الكتل في عوالم ثلاثية الأبعاد، وذلك من خلال وضعين رئيسيين للعبة وهما الوضع الإبداعي Creative ووضع النجاة Survival، بحيث يجب على اللاعبين العثور على لوازم البناء والطعام الخاصة بهم، وصد الهجوم من حشود شبيهة بالكتل أو مخلوقات متحركة من بينها زواحف وزومبي في وضع النجاة، فيما يحصل اللاعبون على الإمدادات ولا يتعين عليهم البحث عن طعام للبقاء على قيد الحياة في الوضع الإبداعي Creative، مع إمكانية كسر جميع أنواع الكتل لإنشاء أدوات وخلق عوالم جديدة. 

ما هي لعبة ماينكرافت Minecraft

وتركز لعبة ماينكرافت Minecraft على السماح للاعبين باستكشاف والتفاعل وتعديل خرائط لبيئات مصنوعة من كتل بحجم مكعبات كبيرة، مع وجود نباتات وغوغاء mobs والعديد من الأدوات والعناصر، ويمكن للاعبين البناء والحفر أو التعدين ومحاربة الغوغاء المعادين وصياغة كتل وأدوات جديدة من خلال جمع الموارد المختلفة الموجودة في اللعبة، ويسمح نموذج اللعبة المفتوح للاعبين بإنشاء هياكل وإبداعات وأعمال فنية سواء بالتنافس أو التعاون مع لاعبين آخرين أو فرديا، مع وجود مميزات أخرى تشمل ما يعرف باسم Redstone وعالم سفلي غامض يسمى Nether، بحيث يمكن للاعبون السفر إلى بعد يسمى النهاية وهزيمة تنين إندر، لكنه هدف اختياري. 

ما هو مدى شعبية لعبة ماينكرافت؟ 

بالإضافة إلى تحقيق مبيعات تزيد عن 200 مليون نسخة ووصول عدد اللاعبين النشطين شهريا إلى أكثر من 125 مليون لاعب، فإن شعبية لعبة ماينكرافت Minecraft تظهر من خلال البث المباشر ومقاطع الفيديو الخاصة بها على يوتيوب، حيث تعتبر اللعبة الأكثر شعبية على يوتيوب بعدد مشاهدات بلغ 201 مليار مشاهدة في عام 2020 (حسب احصائيات statista)، لتتفوق بذلك على مجموعة من أشهر الألعاب مثل العاب روبلوكس وحتى فورت نايت وغيرها. 

كيفية تحميل ماينكرافت، ما هو سعر اللعبة؟ 

وتتوفر لعبة ماينكرافت Minecraft لجميع الأجهزة تقريبا من خلال موقع اللعبة ومتاجر التطبيقات، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر سواء ويندوز 10 أو ماك أو لينكس، بالإضافة إلى أجهزة أندرويد وآيفون وآيباد، إلى جانب أجهزة الألعاب المختلفة مثل اكس بوكس Xbox وبلاي ستيشن وحتى نينتندو سويتش، وذلك بسعر يتراوح بين 6.99 دولار أمريكي للهواتف الذكية و29 دولار لأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الألعاب، مع توفر إصدارات متنوعة من اللعبة بتكلفة أعلى. 

وهذه حقائق مدهشة عن لعبة ماينكرافت Minecraft : 

– الإصدار الأول من لعبة ماينكرافت المعروف باسم لعبة الكهف في ذلك الوقت استغرق ستة أيام فقط لتطويره من 10 مايو إلى 16 مايو 2009.

– طور لعبة ماينكرافت المصمم والمبرمج السويدي ماركوس بيرسون المعروف أيضا باسم نوتش من قبل جمهور اللعبة، وكان هدفه السماح للاعبين باستكشاف عالم افتراضي.

– يعود الصوت الذي تصدره الـ Ghast أو المخلوقات البيضاء المعادية في اللعبة إلى المنتج الموسيقي دانيال روزنفيلد المعروف بالاسم الفني C418 الذي سجل بالخط صوت قطة وهي تستيقظ من النوم.

– حجم الكتلة الواحدة أو المكعب الواحد في لعبة ماينكرافت يبلغ 1 متر مكعب أي أن طوله مترا واحدا وعرضه مترا واحدا وارتفاعه مترا واحدا. 

– مرة واحدة من كل 10 الآف مرة تلعب فيها لعبة ماينكرافت Minecraft ستومض القائمة في بداية اللعبة باسم اللعبة يتضمن خطأ إملائيا، حيث يظهر 

Minceraft. 

– استحوذت شركة مايكروسوفت على موجانج ستوديوز وضمتها إلى استوديوهات اكس بوكس في عام 2014 مقابل 2.5 مليار دولار أمريكي. 

– يعتقد الكثيرون أن لعبة Minecraft لا نهائية، وأن اللاعبين يمكنهم الاستمرار في المغامرة أكثر فأكثر في عالمهم، ومع ذلك، إذا قام اللاعبون بذلك فسيصلون في النهاية إلى “حدود العالم”، حيث لن يتمكنوا من الذهاب إلى أبعد من ذلك.

– تلزم مدرسة Viktor Rydberg الثانوية في ستوكهولم بالسويد الأطفال في عمر 13 عاما بلعب ماينكرافت، وذلك بدعوى أنها تساعد في تعليم تخطيط المدن والتخطيط للمستقبل والقضايا البيئية.

– لغة الـ Enderman داخل لعبة ماينكرافت هي ببساطة اللغة الإنجليزية معكوسة، بحيث تنطق Hi على سبيل المثال كـ iH!

– نجح كل من Simon Kokkendorf و Thorbjorn Nielsen بإنشاء نسخة طبقة الأصل من كامل دولة الدنمارك داخل لعبة ماينكرافت Minecraft، 

وذلك لصالح وكالة Geodata الدنماركية، وهي هيئة حكومية مسؤولة عن المسح ورسم الخرائط وتسجيل الأراضي في جميع أنحاء الدنمارك. 

– العنصر الأكثر ندرة في لعبة ماينكرافت هو Dragon Egg، والذي يظهر فقط عند هزيمة Ender Dragon، كما تعتبر أيضا بلوكات الزمرد والماس والصوف الوردي. 

– يوم واحد داخل لعبة ماينكرافت يساوي 20 دقيقة في العالم الحقيقي. 

– أفضل طريقة لصد الغوغاء المعادين Mobs داخل لعبة ماينكرافت هي بناء سياج حول المزرعة، حيث لا يمكن للمعادين تسلق الأسوار.

– الغوغاء المحايدون مثل الباندا والنحلة والدلافين في لعبة ماينكرافت يهاجمون فقط عند استفزازهم. 

هل لعبة ماينكرافت مناسبة للأطفال ؟ 

تعتبر لعبة Minecraft من أكثر الألعاب أمانا للأطفال عند اللعب فرديا في الوضع الإبداعي وتفعيل وضع الإعداد السلمي الذي يزيل الكائنات المعادية mobs من اللعبة. 

لكن اللعبة قد تعرض الأطفال لبعض المخاطر عند اللعب مع الآخرين، حيث أنه رغم وجود العديد من المجتمعات المناسبة للأطفال ووجود مشرفين على الخوادم مسؤولين عن الحفاظ على النظام، إلا أن الأطفال قد يتعرضوا إلى خطاب يتضمن كراهية أو تنمر أو ألفاط نابية، كما أن جمهور اللعبة يترواح بين الأطفال والبالغين، لذلك قد تحتوي البيئات التي ينشأها بعض اللاعبين على معارك عنيفة أو سيناريوهات ليست مناسبة للأطفال، لذلك إذا كنت ترغب في السماح لطفلك بلعب لعبة متعددة اللاعبين، فإن أفضل طريقة لتقليل احتمالية التعرض للغة ومحتوى وتفاعلات غير مناسبة للأطفال هي الانضمام إلى “realm” ، وهو خادم Minecraft شخصي مخصص لدعوة ما يصل إلى 10 لاعبين فقط معروفين للمستخدم. 

لماذا يحب الأطفال مشاهدة فيديوهات لعبة ماينكرافت على يوتيوب؟ 

ويحب الأطفال الأطفال مشاهدة الأشخاص وهم يلعبون لعبة Minecraft لعدة أسباب، والتي تشمل تعلم تقنيات وطرق جديدة للعب والاستمتاع بمهارات اللاعبين الآخرين ومواكبة آخر أخبار اللعبة والشعور بكونهم جزء من مجتمع اللاعبين، بالإضافة إلى الترفيه الذي قد يكون من أكبر عوامل الجذب، حيث يتمتع العديد من اللاعبين الذين يبثون مقاطع فيديو في أثناء اللعب بالحس الفكاهي، وطالما أن الأطفال يشاهدون القنوات المناسبة لعمرهم مع موزانة وقت الشاشة مع الأنشطة الأخرى فلا تجود مشكلة من ذلك. 

ما هو مود ماينكرافت ؟

ويعتبر مود ماينكرافت Minecraft mod تعديلا على اللعبة يمكن تنزيله من الإنترنت وتثبيته على اللعبة، وهو المود الذي يغير عناصر اللعبة وقد يتضمن أشكالا مخصصة للصور الرمزية والموارد الإضافية وحتى السمات مثل السنة الداكنة الشهيرة والعديد من التغييرات الأخرى، لكن على اللاعبين أن يكونوا حذرين عند تنزيل مود ماينكرافت من مواقع غير موثوق منها، حيث قد تتضمن فيروسات أو برامج ضارة. 

لا يفوتك أيضا: