الرئيسية > منوعات > ايلون ماسك يعلن موعد توفر خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك عالميا

ايلون ماسك يعلن موعد توفر خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك عالميا

موعد توفر خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك عالميا

أعلن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وشركة سبيس اكس أن خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك Starlink ستتوفر عالميا خلال شهر أغسطس المقبل 2021، وذلك خلال كلمة للملياردير الأمريكي المثير للجدل خلال المؤتمر العالمي للمحمول 2021 المقام هذا العام افتراضيا أو عبر الإنترنت فقط.

وقال إيلون ماسك أن خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك Starlink  تعمل الآن في حوالي 12 دولة حول العالم، وأن الخدمة تتوفر في المزيد من الدول شهريا، وتعتمد خدمة الإنترنت الفضائي عالي السرعة على أكثر من 1800 قمر صناعي صغير في مدار منخفض أطلقتهم شركة سبيس اكس SpaceX التي يديرها إيلون ماسك أيضا. 

كما قال ماسك أن ستارلينك لديها الآن أكثر من 69 الف مستخدم نشط مؤكدا أن الخدمة تنمو سريعا، وأضاف ماسك أن الخدمة في طريقها لإضافة مئات الآلاف من المستخدمين، حيث من المتوقع أن يبلغ عدد المستخدمين النشطين للخدمة أكثر من 500 الف مستخدم في غضون 12 شهرا فقط. 

ويقدر ماسك أن تكلفة نشر خدمة الإنترنت عالية السرعة عالميا قد يكلف SpaceX ما بين 5 إلى 10 مليارات دولار، وبالمقارنة مع خدمات الإنترنت السريع الأخرى، فإن خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك ليست رخيصة، حيث تكلف المستخدم حوالي 99 دولارا شهريا ، كما يجب على المشتركين شراء معدات لازمة للتشغيل أو استقبال الإنترنت فضائيا مقابل 499 دولارا.

يرى إيلون ماسك أن خدمة ستارلينك Starlink ليست مخصصة للجميع

يرى إيلون ماسك أن خدمة ستارلينك Starlink ليست مخصصة للجميع

ويرى إيلون ماسك أن خدمة Starlink ليست مخصصة للجميع، حيث أنها تستهدف بين 3% إلى 5% من الأشخاص الذين ليس لديهم اتصال بالإنترنت حول العالم، وأضاف أن الخدمة تتعلق بوصول الإنترنت إلى المناطق التي يصعب وصول الإنترنت إليها بالطرق التقليدية، وأن ستارلينك مكمل رائع لتوصيل الإنترنت من خلال الألياف الضوئية وشبكات الجيل الخامس 5G.

وتتميز خدمة ستارلينك Srarlink للإنترنت الفضائي بوقت الاستجابة القليل الذي قاله ماسك أنه مساوي لوقت الاستجابة لشبكات الألياف الضوئية والجيل الخامس 5G، وبدأت سبيس اكس SpaceX شراكة مع شركات الاتصالات حول العالم لتوفير الخدمة بالتعاون. 

وكانت جوجل قد أعلنت في شهر مايو الماضي 2021 عن صفقة مع شركة سبيس اكس SpaceX، وذلك للاعتماد على خدمة الإنترنت الفضائي Starlink ستارلينك التي تعتمد على سلسلة كبيرة من الأقمار الصناعية في خدماتها السحابية Google Cloud، على أن تثبت جوجل أجهزة الاستقبال الخاصة بخدمة ستارلينك في مراكز البيانات الخاصة بها حول العالم، ومن المتوقع أن تبدأ جوجل في الاستفادة من الخدمة بحلول نهاية العام الحالي 2021.

لا يفوتك أيضا: