الرئيسية > مقالات > أنواع محافظ العملات الرقمية وكيفية اختيار المحفظة الأفضل

أنواع محافظ العملات الرقمية وكيفية اختيار المحفظة الأفضل

أنواع محافظ العملات الرقمية

كما يعلم معظمنا، فإن العملات الرقمية عبارة عن عملة افتراضية متواجدة فقط بشكل رقمي، أي أنها ليست ملموسة أو تتشكل في شيءٍ ملموس، وبناءً على ذلك كانت المحافظ الرقمية هي الوسيلة التي يتم من خلالها إجراء العمليات سواءً بالإرسال أو الاستقبال لأي عملة من العملات الرقمية، أو حتى لمجرد الحفاظ على العملة الرقمية كمخزن آمن بعيدٍ عن مخاطر تواجدها الكترونياً عبر الانترنت فقط.

لو أردنا تشبيه آلية عمل محافظ العملات الرقمية بمثالٍ مبسط لتقريب الصورة، فيمكن أن نفترض بأنها مثل البريد الالكتروني، ستحتاج أولاً لإجراء إثبات الملكية بالإعدادات التي قمت بضبطها مسبقاً في خيارات الأمان، والتي قد تشمل غير إدخال كلمة المرور كإجراء للتحقق بوسيلةٍ ثانية يتبع إدخالها كأن يؤكد رمزاً يتم إرساله عبر الهاتف، أو تحقق من خلال البلوتوث وغيرها من طرق الأمان الأخرى، وأخيراً بعد هذا سيكون أمامك إمكانية تحويل واستقبال العملات الرقمية من وإلى الأشخاص الذين سبق لك أن أعطيتهم عنوان محفظتك.

وعند مجيئنا عملياً لتطبيق المثال على محفظة العملات الرقمية الخاصة بك -ولنفترض أنها محفظة بيتكوين-، ستكون العملية عبر إدخال كلمة المرور وكذلك التشفير بدافع تحقق الأمان.

والآن ماذا اذا كنت من متداولي العملات الرقمية وبحاجةٍ للوصول إلى أصولك بشكل متكرر؟ هل من المنطقي إانشاء محفظة رقمية والاستمرار في هذه العملية بشكل يومي؟ الاجابة هنا لا! حيث ان تداول العملات الرقمية من خلال العقود مقابل الفروقات لا يتطلب تواجد محفظة رقمية على الاطلاق، حيث أن ذلك يمثل الحل الأفضل لمن يمارس تداول العملات الرقمية سواءً أكان استثماراً على المدى القصير أو الطويل الأجل.

ما هي أنواع محافظ العملات الرقمية؟

في السطور التالية، نذكر لكم  أنواع محافظ العملة الرقمية المتاحة مع الفرق بينها من حيث بساطة العمليات ودرجة الأمان:

  • محافظ الهاتف المحمول

يمكن أن تكون المحافظ الرقمية متاحة على الهاتف المحمول عن طريق تطبيقات تسهل التعامل معها بشكل مريح وبسيط، ويتم هنا إرسال واستقبال العملات الرقمية من محفظة الهاتف عن طريق استخدام رمز الـ QR أو بإرسال عنوان المحفظة الخاصة بك بشكل رئيسي. 

  • محافظ الويب الرقمية

تستند هذه المحافظ الى تبادلات التشفير المعقدة للحفاظ على أمان جميع معاملاتك وحفظ عملاتك الرقمية بمأمنٍ بعيداً عن المخاطر.

التعامل مع هذه المحافظ سلس وبسيط لا يتضمن خطوات معقدة، ولكن تبقى درجة المخاطرة كامنةً عند الاتصال بالانترنت والذي يكون بذاته محط احتمال لحدوث الاختراق والتهكير.

  • جهاز المحفظة الرقمية 

هنا نأتي للحديث عن أجهزة المحافظ الرقمية المادية الملموسة تماماً مثل USB، حيث أن ما يميزها هو توافر إمكانية التعامل معها بدون الاتصال والحاجة للانترنت، والذي يرفع كثيرا من درجة أمانها مقارنةً بالمحافظ التي يتطلب التعامل من خلالها الاتصال بالانترنت.