الرئيسية > الهواتف الذكية > حقائق مذهلة عن شركة سوني Sony وتاريخها عليك معرفتها

حقائق مذهلة عن شركة سوني Sony وتاريخها عليك معرفتها

حقائق مذهلة عن شركة سوني Sony

تعد شركة سوني Sony اليابانية من أكبر الشركات وأكثرها شعبية حول العالم، وذلك نظرا لكونها مسؤولة عن ابتكار العديد من المنتجات الرائدة منذ تأسسها في عام 1946، بالإضافة لأعمالها في مختلف المجالات التي تمس حياة معظم الأشخاص حول العالم، بما في ذلك خدمات وأجهزة الألعاب والشبكات والموسيقى والإنتاج السينمائي والمنتجات الإلكترونية التي تتضمن الأجهزة المحمولة والكاميرات وحلول التصوير المتنوعة وأجهزة الترفية المنزلي والصوت، بالإضافة إلى الكاميرات والمستشعرات والخدمات المالية والعديد من الأعمال الأخرى، وهو ما يجعل شركة سوني Sony من الشركات العملاقة حول العالم.

وتقول شركة سوني اليابانية أن هدفها الرئيسي هو ملء العالم بالعاطفة من خلال قوة الإبداع والتكنولوجيا، وأن قيمتها تتلخص في ريادة المستقبل بالأحلام والفضول، مع السعي لخلق الأفضل من خلال الاستفادة من التنوع ووجهات النظر المختلفة، بالإضافة لتعزيز علامة Sony التجارية من خلال السلوك المسؤول والأخلاقي.

ما الذي يجب أن تعرفه عن شركة سوني ؟ 

وهذه حقائق عن شركة سوني Sony اليابانية نعتقد أن عليك معرفتها: 

تأسست في عام 1946 في العاصمة اليابانية طوكيو 

أسس المهندسان ماسارو إيبوكا وأكيو موريتا شركة سوني Sony باسم شركة طوكيو لهندسة الاتصالات Tokyo Telecommunications Engineering Corporation في 7 مايو عام 1946 وذلك في حي نيهونباشي في العاصمة اليابانية طوكيو.

أسس المهندسان ماسارو إيبوكا وأكيو موريتا شركة سوني Sony
مؤسسا شركة سوني

والتقى المهندسان Ibuka وMorita خلال الحرب العالمية الثانية حيث عملا كمهندسين لتصميم الصواريخ للجيش الإمبراطوري الياباني، ثم عملا بعدها معا لأكثر من 40 عاما فيما أطلق عليه البعض واحدة من أبرز العلاقات في عالم الأعمال، حيث برع إيبوكا في تطوير المنتجات واتقن موريتا إدارة الأعمال والتسويق، مما ساهم في تحويل شركة سوني لواحدة من أبرز العلامات التجارية على مستوى العالم. 

معنى اسم سوني 

وغيرت الشركة اليابانية اسمها إلى Sony في عام 1958 قبل نحو عامين من التوسع عالميا إلى الولايات المتحدة، وهو الاسم المشتق من الكلمة اللاتينية Sonus التي تعني صوت أو نغمة أو نمط أو شخصية، والذي اختارته الشركة ليكون صالحا للتداول عالميا. 

تغييرات طفيفة على شعار سوني خلال تاريخها 

تطور شعار sony عبر تاريخها
تطور شعار سوني عبر تاريخها

ولم يحصل شعار شركة Sony سوى على تغييرات طفيفة على مدار تاريخ الشركة، حيث بدأت بشعار في عام 1955 ثم تغير في عام 1957، وبعدها حصل شعار سوني على تغييرات طفيفة على الخط أو السُمك الخاص به عدة مرات اخرها في عام 1973، أي أن الشعار لم يتغير منذ ما يقرب من 50 عاما. 

أول منتجات سوني كان جهازا كهربائيا لطهي الأرز 

ورغم عدم إشارة Sony عبر مواقعها الرسمية إلى أن أول جهاز أطلقته هو جهاز كهربائي لطي الأزر، إلا أن العديد من المصادر تقول أنه كان أول منتجاتا لشركة التي كانت تعرف باسم Totsuko في ذلك الوقت، وهو الجهاز الذي لم يحقق نجاحا تجاريا كبيرا، لكن الشركة حققت نجاحا في ذلك الوقت في إصلاح أجهزة الراديو وغيرها من الأجهزة الكهربائية.

أطلقت سوني أول مسجل شرائط في اليابان 

لكن مسجل الشرائط المغناطيسية  G-Type كان أول علامة بارزة في تاريخ سوني Sony، كما كان أول مسجل شرائط في اليابان، والذي أطلقته الشركة في عام 1950. 

إطلاق أول راديو ترانزستور ياباني

وفي عام 1952، زار ايبوكا أحد مؤسسي سوني Sony الولايات المتحدة وأجرى اتصالات مع مختبرات بيل وشركة ويسترن إلكتريك التي كانت ذراع التصنيع لشركة الهاتف والتلغراف الأمريكية (AT&T) لترخيص الترانزستور، وهو ما نتج عنه نجاح موريتا في توقيع الصفقة مع شركة ويسترن إلكتريك بعدها بنحو عام، لتنجح الشركة في إطلاق أول راديو ترانزستور في اليابان TR-55 في عام 1955، وهو من أول المنتجات الناجحة التي أطلقتها الشركة.

أطلقت سوني Sony أول راديو ترانزستور ياباني
أول راديو ترانزستور من سوني TR-55

لكن جهاز الراديو TR-63 من سوني بحجم الجيب الذي أصدرته الشركة في عام 1957 حقق نجاحا هائلا ساهم في جلب الاعتراف الدولي بالعلامة التجارية للشركة. 

قدمت سوني أول آلة حاسبة مكتبية 

وفي معرض نيويورك العالمي عام 1964، قدمت سوني أول آلة حاسبة مكتبية بالكامل تعتمد على الترانزستور MD-5. 

وفرت أول تلفزيون محمول في عام 1960 

ونجحت شركة سوني Sony في عام 1960 في إطلاق تلفزيون محمول صغير الحجم وخفيف الوزن، ثم تبعته بإصدار آخر يحمل اسم TV5-303 في عام 1962. 

الإعلان عن أول جهاز لتسجيل الفيديو 

كما كانت شركة سوني Sony وراء إطلاق أول جهاز لتسجيل الفيديو  CV-2000، والذي أطلقته في عام 1965. 

شحنت سوني أول تلفزيون ملون في عام 1968 

واستمرت الشركة اليابانية في النجاح، حيث قدمت أول تلفزيون ملون باسم Trinitron، وهو ما أدى إلى امتلاك 40 في المئة من الأسر اليابانية أجهزة تلفزيون ملونة بحلول عام 1971، وهو ما دفع سوني Sony لإطلاق أول مسجل فيديو كاسيت ملون VCR الذي حمل اسم Betamax، لكنه كان أغلى من منافسه VHS وهو ما جعل سوني تفقد حصتها ودفعها إلى إطلاق مسجل فيديو VHS خاص بها في عام 1988.

أول شركة يابانية تدرج أسهمها في بورصة نيويورك 

وأصبحت شركة سوني Sony في عام 1970 أول شركة يابانية تُدرج أسهمها في بورصة نيويورك. 

إنشاء سوني ميوزيك بالشراكة مع CBS

وبدأت أعمال سوني في الترفه وإنتاج الموسيقى في عام 1968، حيث أطلقت شركة CBS/Sony Records Inc في الولايات المتحدة، والتي أعادت تسميتها في عام 1991 إلى Sony Music Entertainment، وذلك بعد الاستحواذ على شركة CBS Records Inc في عام 1988. 

نجاح هائل لمشغل الموسيقى المحمول ووكمان Walkman

نجاح هائل لمشغل الموسيقى المحمول سوني ووكمان Walkman
Walkman

ورغم تشكك مهندسي شركة سوني Sony في تصميم جهاز لتشغيل الموسيقى من خلال الأشرطة المغناطيسية فقط دون وجود خيار للتسجيل، لكن موريتا أحد مؤسسي الشركة أصر على تطوير Walkman، والذي حقق ضجة كبيرة عالميا ونجاحا كبيرا في المبيعات بلغ مئات الملايين منذ إطلاقه في عام 1979.

مشغل الأقراص المضغوطة CD الأول عالميا 

ونجحت شركة سوني Sony اليابانية أيضا في إطلاق أول مشغل أقراص مضغوطة CD في العالم في عام 1982، وذلك بالشراكة مع شركة فيليبس الهولندية، وفي نفس العام قدمت سوني أول كاميرا فيديو، ثم أطلقت أول جهاز مشغل CD محمول D-50 في عام 1984.

الاتجاه إلى الترفيه وإطلاق شركة سوني بيكتشرز 

واتجهت شركة سوني إلى تنويع أعمالها والاستثمار في الترفيه خلال التسعينيات من القرن الماضي، حيث استحوذت على شركة Columbia Pictures  في عام 1991، ثم أعادت تسميتها إلى Sony Pictures Entertainment، وهي الشركة المتخصصة في الإنتاج والتوزيع السينمائي والتلفزيوني، والتي تقف وراء العشرات من أشهر الأفلام السينمائية، مثل فيلم The Silence of the Lambs وفيلم The Social Network الذي يحكي قصة مارك زوكربيرج ونشأة فيسبوك وعشرات الأفلام الشهيرة الأخرى

الإعلان عن جهاز الألعاب PlayStation رغم المصاعب 

في عام 1994 ورغم المصاعب التي واجهتها شركة سوني Sony في بداية التسعينيات من القرن الماضي، وذلك بعد إصابة ايبوكا وموريتا مؤسسي الشركة بسكتات دماغية في عامي 1992 و1993 وتقاعد موريتا في عام 1994، وهو ما أدى إلى تسجيل سوني خسارتها الأولى التي تجاوزت 200 مليون دولار في عام 1993، إلا أن الشركة اليابانية الرائدة استمرت في إطلاق منتجات جديدة أبرزها الإعلان عن الجيل الأول من جهاز الألعاب الأكثر شعبية حول العالم الآن Playstation الذي أصبح مسؤولا عن 10 في المئة من ايرادات الشركة بحلول عام 2002.

الجيل الأول من PlayStation

وأطلقت سوني الجيل الخامس من جهاز الألعاب بلايستيشن PS5 في وقت سابق من العام الماضي 2020، والذي قالت أنها باعت منه 10 مليون جهاز خلال أقل من 6 أشهر من إطلاقه رسميا رغم الصعوبات في إنتاج الجهاز نظرا للنقص العالمي في إنتاج الرقائق الإلكترونية.

الدخول لعالم الهواتف المحمولة في عام 2002

ودخلت شركة سوني عالم الهواتف والأجهزة المحمولة بتأسيس شركة  سوني اريكسون موبايل Sony Ericsson Mobile في عام 2002، وفي عام 2012 تحولت رسميا إلى سوني موبايل لإطلاق هواتف ذكية تحمل العلامة التجارية Xperia. 

لدى سوني أكثر من 100 الف موظف حول العالم 

ويبلغ عدد موظفي شركة سوني Sony أكثر من 110 الف موظف حول العالم حتى 31 مارس 2021. 

استحوذت سوني على أكثر من 100 شركة

ومثل معظم الشركات الكبرى، فقد استحوذت شركة Sony على حوالي 100 شركة حتى عام 2019، لكن أبرزها كان الاستحواذ على CBS Records لتأسيس أعمالها في الموسيقى وColumbia Pictures لتأسيس أعمالها في الإنتاج والتوزيع السينمائي والتلفزيوني وشركة Ten Sports، كما أنهت مؤخرا صفقة الاستحواذ على منصة بث الأنمي Crunchyroll. 

روبوت سوني aibo ينافس الحيوانات الأليفة في اليابان 

وفي عام 1999، أطلقت شركة سوني Sony روبوت على هيئة كلب باسم aibo، والذي أطلقت الإصدار الجديد منه في عام 2018 بتصميم أفضل ومميزات أذكى، وذلك بهدف أن يحل محل الحيوانات الأليفة لدى الأشخاص والأسر، حيث يمكنه التفاعل مع أفراد الأسرة عبر اللمس، مع إمكانية تعلم أداء حركات جديدة، مع إمكانية التعرف على الأشياء والأشخاص حوله والتفاعل معهم، بالإضافة إلى التعرف على المساحات داخل المنزل وتجنب العوائق، لكن الروبوت يكلف 1800 دولار أمريكي بالإضافة إلى اشتراك شهري بقيمة 27 دولار أمريكي.

ولدى شركة سوني العديد من المبادرات التي تستعد بها للمستقبل مثل الاستثمار في التقنيات والمستشعرات الضرورية للسيارات ذاتية القيادة، والتي عرضتها في نموذج أولي لسيارة أطلقت عليها سم S-Vision، بالإضافة إلى الطائرات الصغيرة بدون طيار Drones للتصوير الاحترافي والتي أطلقتها في وقت سابق من هذا العام 2021 باسم AirPeak، إلى جانب الاستثمار في العديد من مشروعات الذكاء الصناعي AI وتطوير مادة كربونية جديدة مستدامة باسم triporous من قش الأرز. 

لا يفوتك أيضا: