الرئيسية > آبل > 10 سنوات على قيادة تيم كوك Tim Cook لشركة آبل: ماذا تغير؟

10 سنوات على قيادة تيم كوك Tim Cook لشركة آبل: ماذا تغير؟

تيم كوك الرئيس التنفيذي آبل في مؤتمر الشركة ابريل 2021

تمر هذا الأسبوع 10 سنوات على تولي تيم كوك Tim Cook منصب الرئيس التنفيذي لشركة آبل Apple، حيث شغل تيم كوك منصبه الحالي على رأس شركة آبل العملاقة في 24 أغسطس 2011 خلفا للشريك المؤسس وأحد أكثر القادة إلهاما ستيف جوبز، وذلك بعد تنحي جوبز عن منصبه لدواعي المرض، وكان تيم كوك Tim Cook قد انضم لشركة آبل Apple منذ أكثر من 20 عاما بعد دعوة من جوبز في ذلك الوقت، حيث كان رئيسًا للعمليات في شركة Apple وكان مسؤولاً عن جميع مبيعات الشركة وعملياتها في جميع أنحاء العالم.

كيف تطورت آبل Apple تحت قيادة تيم كوك Tim Cook ؟ 

– نجحت آبل تحت قيادة تيم كوك في بيع ما يقدر بحوالي 250 مليون هاتف آيفون (من سلسلة ايفون 12 وغيرها) خلال العام الحالي 2021 (الذي لم تطلق فيه بعد الجيل الجديد من آيفون)، وذلك مقابل 72 مليون آيفون في عام 2011. 

– تضاعف عدد التطبيقات المتوفرة لمستخدمي آيفون وآيباد من خلال متجر التطبيقات App Store إلى أكثر من أربعة أضعاف ليصل اليوم إلى 2 مليون تطبيق.

– في عام 2011، كان هاتف سامسونج جالاكسي S2 الهاتف الأكثر مبيعا وجاء ايفون 4 في المرتبة الرابعة، وبعد 10 سنوات من تولي تيم كوك قيادة آبل أصبحت أكثر أربعة هواتف مبيعا هي هواتف آيفون iPhone. 

كيف تطورت آبل Apple تحت قيادةTim Cook
تيم كوك في أحد مؤتمرات آبل للكشف عن منتجات جديدة

– ارتفعت القيمة السوقية لشركة آبل تحت قيادة تيم كوك Tim Cook من 337 مليار دولار عام 2011 إلى أكثر من 2.5 تريليون دولار أمريكي في عام 2021 لتحتل الشركة الأكثر قيمة الآن في العالم. 

– فيما قدم ستيف جوبز لشركة Apple أعظم منتجاتها على الإطلاق، وهو iPhone الذي أحدث ثورة في عالم الهواتف الذكية ولا يزال المسؤول الأبرز عن ايرادات آبل، كما قدم آيباد وآيبود، فقد شهدت آبل تحت قيادة تيم كوك Tim Cook خلال العشر سنوات الماضية الإعلان عن ساعات آبل ووتش الذكية (مثل Apple Watch Series 6)، والتي تسيطر على سوق ساعات اليد الذكية وتنافس شركات صناعة الساعات التقليدية العريقة، كما شهدت أيضا الإعلان عن سماعات Airpods. 

– تعتبر واحدة من أكبر التحولات التي أجرتها آبل في عهد كوك توسيع نطاق الخدمات لتنويع الإيرادات، مع التركيز على رفع مستوى الخصوصية التي توفرها للمستخدمين. 

– كانت الخدمات التي توفرها آبل للمستهلكين في عام 2011 تتكون من iTunes وApp Store وiCloud، أما الآن فإن الخدمات المدفوعة التي توفرها الشركة تشمل خدمة البث التلفزيوني Apple Tv Plus وخدمة الألعاب آبل اركيد وخدمة اللياقة البدنية ابل فيتنيس وخدمة للأخبار، بالإضافة لتوفير هذه الخدمات في حزم متنوعة من خلال خدمة Apple One

وعمل تيم كوك قبل الانضمام لشركة آبل في شركة كومباك Compaq كنائب الرئيس المسؤول عن شراء وإدارة جميع مخزون منتجات الشركة، كما عمل لمدة 12 عاما في شركة IBM في مناصب مختلفة من بينها المسؤول عن التصنيع والتوزيع في أمريكا الشمالية، كما حصل تيم على ماجستير إدارة الأعمال MBA من جامعة ديوك.

لا يفوتك أيضا: