الرئيسية > آبل > الحكم في قضية ايبك جيمز ضد آبل: من انتصر؟ هل انتهت القضية ؟

الحكم في قضية ايبك جيمز ضد آبل: من انتصر؟ هل انتهت القضية ؟

الحكم في قضية ايبك جيمز ضد آبل

أصدرت محكمة فيدرالية اليوم حكما في قضية ايبك جيمز ضد آبل بشأن النزاع حول السياسات التي تفرضها Apple على المطورين في متجرها للتطبيقات App Store، وذلك بعد شهور من التقاضي حول أحقية آبل في فرض نظام المدفوعات الخاص بها داخل متجر التطبيقات، بالإضافة إلى اتهام ايبك جيمز Epic Games لشركة آبل بالاحتكار وانتهاك قواعد المنافسة. 

ما هو الحكم النهائي في قضية ايبك جيمز ضد آبل ؟

وقال القاضية إيفون جونزاليس روجزر من المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشمالية من ولاية كاليفورنيا أن شركة آبل انتهكت قوانين كاليفورنيا الخاصة بقواعد المنافسة العادلة، وذلك من خلال حظر مطوري التطبيقات من توجيه العملاء أو المستخدمين إلى طرق أخرى للدفع مقابل خدماتهم. 

كما أمرت القاضية في قضية ايبك جيمز ضد آبل شركة Apple بضرورة السماح للمطورين بتضمين روابط في تطبيقاتهم للدفع بطرق أخرى بعيدا عن نظام المدفوعات الذي تفرضه آبل على المطورين، وذلك في غضون 90 يوما من قرار المحكمة. 

لكن الحكم في القضية أصلا شمل قرارا في صالح شركة آبل، حيث قالت القاضية أن شركة آبل لم تحتكر سوق الأعاب الهواتف المحمولة، وقالت أيضا أن Epic خرقت عقدها مع Apple عندما سمحت لمستخدمي لعبة فورتنايت Fortnite بالدفع مباشرة لهابدلا من الدفع عبر نظام آبل للمدفوعات.

ماذا يعني الحكم في قضية ايبك جيمز ضد آبل ؟ 

وفيما قالت القاضية في حكمها في القضية أن آبل لا تمارس الاحتكار، إلا أن على Apple الآن السماح للمطورين بتوفير خيار للعملاء للاشتراك والدفع مباشرة لهم، وذلك بدلا من الدفع عبر نظام آبل الذي يفرض رسوما تبلغ 30 في المئة، وهو ما يعني خسارة كبيرة لشركة Apple. 

كما أنه من المتوقع أن يؤثر الحكم في الدعوى القضائية على الشركات الأخرى التي لديها متاجر تطبيقات أصلا، حيث رفعت Epic أيضا دعوى قضائية ضد شركة جوجل لنفس المشكلات المتعلقة بالعمولة التي تحصل عليها من مطوري التطبيقات على متجر Google Play، وهي المحاكمة التي ستبدأ في وقت لاحق من هذا العام 2021. 

هل الحكم في القضية نهائي ؟ 

ولا يزال بإمكان شركة Apple حسب المتوقع الطلب من القاضي منع دخول الأمر بضرورة السماح للمطورين بتوفير طرق بديلة للدفع حيز التنفيذ، كما يمكن لأي من الشركتين الاستنئاف ضد قرار المحكمة أمام الدائرة التاسعة لمحكمة  الاستئناف الأمريكية، وهي المحكمة المؤلفة من ثلاثة قضاة لمراجعة القرار، وهي العملية التي قد تستغرق عامام أو أكثر، وبعد صدور قرار محكمة الاستنئاف، يمكن لأي من Apple أو Epic الاستئناف أمام المحكمة العليا. 

ماذا قالت آبل تعليقا على الحكم في النزاع القضائي ضد ايبك؟ 

وقالت شركة آبل في بيان تعليقا على الحكم في قضيتها ضد ايبك جيمز أن المحكمة أكدت ما كانت الشركة تقوله طوال الوقت، وهو أن متجر التطبيقات App Store لا ينتهك قانون مكافحة الاحتكار، وأضافت أن Apple تواجه منافسة شديدة في كل قطاع تمارس فيه أعمالها وأنها تعتقد أن العملاء والمطورين يختارون منتجاتها وخدماتها لأنها الأفضل في العالم. 

وماذا قالت شركة ايبك جيمز Epic ؟ 

وقال تيم سويني الرئيس التنفيذي لشركة Epic عبر حسابه الرسمي في تويتر أنه غير راض عن الحكم، وذلك لأنه لم يذهب بعيدا بما يكفي للسماح للشركات بإكمال المعاملات المالية داخل التطبيق بأنظمة الدفع الخاصة بها، واكتفت فقط بالسماح للشركات بإمكانية توجيه العملاء إلى مواقع ويب خارجية لإتمام الدفع والاشتراك، وأكد سويني أن Fortnite لن تعود إلى App Store حتى بعد تطبيق القواعد الجديدة، كما أكد أن الشركة ستستمر في القتال لصالح المطورين والمستخدمين. 

ويعتبر متجر تطبيقات آبل App Store من مصادر الدخل الهامة لشركة Apple، حيث تصل إيرادات الشركة من عائدات متجر التطبيقات إلى ما يقرب من 20 مليار دولار سنويا، وذلك بسبب إجبار آبل الشركات والمطورين على استخدام نظام المدفوعات الخاص بها الذي تحصل منه على عمولة من الإيرادات بنسبة 30 في المئة، وهو النظام الذي يواجه انتقادات  كبيرة ومقاومة من العديد من المطورين.

هل تعود فورتنايت إلى هواتف آيفون بعد الحكم في القضية؟

وفقا لتيم سويني الرئيس التنفيذي لشركة إيبك Epic فإن فورتنايت ستعود لمتجر آبل للتطبيقات App Store عندما يكون هناك منافسة عادلة في الدفع داخل التطبيقات، وهو ما لم يحدث، وكانت آبل قد قالت أيضا أنها رفضت طلبا من Epic لإعادة نشر Fortnite على متجر التطبيقات في كوريا الجنوبية، وذلك بعد إصدار الحكومة الكورية قانونا يلزم متاجر التطبيقات بضرورة توفير أنظمة دفع بديلة.

انتقادات ومقاومة لسياسات آبل المتعلقة بمتجر التطبيقات

ويأتي الحكم الجديد في قضية ايبك جيمز ضد آبل الذي يجبر الأخيرة على تغيير سياسات متجر التطبيقات كأحدث تطور في المشاكل التي تواجهها شركة آبل، حيث أصدرت كوريا الجنوبية مؤخرا قانونا يلزم متاجر التطبيقات بالسماح للعملاء بالدفع من خلال أنظمة دفع متعددة، كما أعلنت آبل عن تسوية قضية تتعلق بنفس المشكلة مقابل 100 مليون دولار أمريكي والسماح للمطورين بإخبار العملاء مباشرة بإمكانية الدفع للاشتراك في خدماتهم عبر أنظمة دفع أخرى بعيدا عن نظام آبل للمدفوعات. 

وكانت شركة Epic Games قد رفعت دعوى قضائية ضد شركة Apple في وقت سابق من العام الماضي 2020، وذلك بدعوى انتهاك قوانين مكافحة الاحتكار من خلال سياسات متجر التطبيقات، كما أدعت شركة آبل أن Epic Games قد انتهكت اتفاقيات المطورين الخاصة بها وإرشادات متجر التطبيقات من خلال تقديم خيار الدفع المباشر على أجهزة iOS في لعبة Fortnite الخاصة بها. 

وحذفت آبل لعبة فورتنايت الشهيرة من متجر التطبيقات الخاصة بها App Store في وقت سابق من شهر أغسطس الحالي 2020، وذلك بدعوى انتهاك سياسات متجر التطبيقات، وهو القرار الذي جاء بعد توفير الشركة المطورة ميزة أو خيار جديد لمستخدمي آيفون، وهو الخيار الذي يتيح للاعبين شراء الـ V-bucks التي تمنحهم مزايا إضافية داخل اللعبة مباشرة، متخطية بذلك نظام الدفع الخاص بشركة آبل والتي تفرضه آبل على المطورين وتحصل من خلاله على 30 في المئة من الايرادات، وهو ما دفع ايبك جيمز لرفع دعوى قضائية ضد آبل بدعوى الاحتكار ومخالفة متجر آبل للتطبيقات لقواعد المنافسة.

لا يفوتك أيضا: