الرئيسية > آبل > آبل تطلق تحديث iOS 14.8 لهواتف ايفون لسد ثغرة أمنية خطيرة

آبل تطلق تحديث iOS 14.8 لهواتف ايفون لسد ثغرة أمنية خطيرة

حملة AppleToo

أصدرت شركة آبل Apple تحديث iOS 14.8 لهواتف آيفون الخاصة بها، بالإضافة لتحديث جديد لأنظمة التشغيل الخاصة بأجهزتها الأخرى، بما في ذلك ايباد وماك وابل ووتش، وذلك لسد ثغرة أمنية خطيرة اكتشفها الباحثين في مختبر Citizen Lab، وهي الثغرة التي يمكن استغلالها من قبل الحكومات وغيرها لتثبيت برامج تجسس على هواتف آيفون الخاصة بالصحفيين والمحامين والناشطين. 

ويقول الباحثون في أمن المعلومات في مختبر Citizen Lab أن الثغرة الأمنية الخطيرة في هواتف آيفون من نوع “Zero Click”، أي يمكن استغلالها من قبل البرمجيات الضارة مثل بيجاسوس Pegasus، وذلك للتجسس على هواتف وأجهزة المستخدمين دون الحاجة إلى أي إجراء من قبل المستخدم حتى النقر على رابط، وهو ما يتيح سرقة بيانات المستخدم وكلمات المرور والتجسس بما في ذلك من خلال تفعيل الميكروفون أو الكاميرا. 

أوصت آبل المستخدمين بتحديث هواتفهم إلى iOS 14.8 في أقرب وقت ممكن

ايفون 13 سيحمل نفس تصميم ايفون 12

ونظرا لخطورة الثغرة الأمنية التي اكتشفها الباحثون، فقد أصدرت آبل تحديثات iOS 14.8 وmacOS Big Sur 11.6 وwatchOS 7.6.2، وأوصت المستخدمين بضرورة تحديث أجهزتهم في أقرب وقت ممكن، وشكرت آبل Citizen Lab في بيان على ما قالت أنه “إكمال العمل الصعب للغاية المتمثل في رصد هذه الثغرة الأمنية واستغلالها الضار”.

ويوضح إطلاق آبل تحديث iOS 14.8 قبل ساعات من مؤتمر ايفون 13 خطورة الثغرة الأمنية، والذي من المتوقع أن تكشف خلاله عن موعد إطلاق تحديث iOS 15 والإصدارات الجديدة من أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزتها الأخرى مثل أجهزة ماك وساعات آبل ووتش وأجهزة ايباد، وهو ما يوضح أيضا مدى جدية آبل في التعامل مع المشكلات الخاصة بالأمان.

ويمكن لمستخدمي ايفون تحديث أجهزتهم إلى iOS 14.8، وذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات ثم “عام” واختيار “تحديث البرنامج” منها، لتظهر شاشة تتضمن رقم إصدار iOS المثبت على الجهاز وما إذا كان يتوفر تحديث أم لا. 

لا يفوتك أيضا: