الرئيسية > التطبيقات > هل سناب شات Snapchat آمن للأطفال ؟ عيوب التطبيق

هل سناب شات Snapchat آمن للأطفال ؟ عيوب التطبيق

هل سناب شات Snapchat آمن للأطفال

يحظى تطبيق سناب شات بشعبية كبيرة تجعله من أبرز تطبيقات التواصل والشبكات الاجتماعية، كما يعتبر سناب شات Snapchat من أكثر التطبيقات التي تجتذب المراهقين والشباب وحتى الأطفال في عمر أقل من 13 عاما، وكان شركة Snap المطورة للتطبيق قد أعلنت عن نموا كبيرا في عدد المستخدمين خلال الربع الثاني من 2021، حيث يقترب الآن عدد مستخدمي سناب شات النشطين شهريا من 300 مليون مستخدم. 

هل سناب شات Snapchat آمن للاستخدام من قبل الأطفال ؟

وفقا لشروط الاستخدام الخاصة بالتطبيق، فإن سناب شات Snapchat يتوفر للمستخدمين في عمر 13 عاما على الأقل، بحيث يحتاج المستخدمون إلى إضافة تاريخ ميلادهم للتأكد من عمرهم، لكن في الحقيقة لا يوجد ما يمنع الأطفال من إنشاء حساب جديد في سناب شات، حيث لا يتحقق التطبيق من المعلومات.

لكن مؤسسة Common Sense Media تقيم تطبيق Snapchat للمراهقين الذين يبلغون 16 عاما وأكثر، وذلك نظرا للتعرض لمحتوى غير مناسب للأطفال في عمر أقل وسهولة التعرض لمخاطر كبيرة لسهولة التواصل مع الغرباء، بالإضافة إلى إمكانية التعرض للاحتيال والتصيد وانتهاك الخصوصية من قبل ذوي النوايا السيئة، كما يعتمد التطبيق في الأساس على الكاميرا وتطبيق تأثيرات أو فلاتر وعدسات عليها وهو ما قد يعرض الأطفال لمخاطر التنمر والإساءة وغيرها.

لماذا يحب الأطفال سناب شات؟ 

لماذا يعتبر تطبيق سناب شات Snapchat غير آمنا للأطفال

يحب الأطفال تطبيق Snapchat للتواصل مع الأصدقاء، بالإضافة لإمكانية إرسال صور ورسائل تختفي بمجرد رؤيتها من قبل الطرف الآخر، لكن أبرز ما يميز التطبيق هو كونه تطبيق كاميرا متطور يتيح التقاط مقاطع فيديو وصور وتطبيق فلاتر وعدسات وإضافة نصوص ورسومات عليها، وهو ما يوفر الكثير من المرح.

لماذا يعتبر تطبيق Snapchat غير آمن للأطفال؟

وهذه أبرز الأسباب التي تجعل سناب شات غير آمنا للأطفال وعيوب استخدام التطبيق للأطفال: 

  • مثل معظم تطبيقات الشبكات الاجتماعية، فإن الأطفال قد يدمنون استخدام Snapchat، مما يؤثر سلبا على حياتهم الاجتماعية والتواصل مع الآخرين. 
  • إمكانية التعرف على الموقع الجغرافي للأطفال من خلال ميزة خريطة سناب Snap Map، وهي الميزة التي تعرض لمستخدمي التطبيق الموقع الجغرافي للأصدقاء والآخرين. 
  • يمكن لتطبيق Snapchat الوصول إلى الكاميرا والموقع الجغرافي وجهات الإتصال والميكروفون وسجل المكالمات وغيرها، وهو ما يعرض خصوصية الأطفال للخطر في حالة تسرب هذه البيانات أو تعرض حساب سناب شات للاختراق. 
  • تشير الأبحاث أن المراهقين والأطفال الذين يقضون أكثر من ساعتين يوميا على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Snapchat وغيرها هم أكثر عرضة للتعرض لاضطرابات نفسية تشمل القلق والاكتئاب. 
  • ‍ التنمر الإلكتروني: يعد التنمر في أثناء الطفولة عامل خطر رئيسي لعدد من القضايا بما في ذلك الصحة العقلية والتعليم والعلاقات الاجتماعية، مع آثار طويلة الأمد غالبا ما تستمر حتى مرحلة البلوغ. 
  • التعرض لمحتوى مناسب فقط للبالغين: حيث تتضمن منصة “الأضواء” الشبيهة بتطبيق تيك توك داخل Snapchat والقصص في تبويب “اكتشف” مقاطع فيديو والصور بها تلميحات جنسية غير مناسبة للأطفال. 

قد يهمك أيضا: أبطال الإنترنت: موقع من جوجل لتعليم الأطفال أساسيات الاستخدام الآمن للإنترنت

كيف تحمي أطفالك عند استخدام تطبيق Snapchat ؟ 

وهذه بعض النصائح لمساعدة الآباء في حماية الأطفال والمراهقين عند استخدام تطبيق سناب شات: 

  • التعرف على مميزات التطبيق وكيفية استخدامه جيدا والمميزات الجديدة باستمرار، واضمن إطلاع طفلك على الجديد حول التطبيق. 
  • تعرف على حساب المستخدم الخاص بطفلك وتابعه وتابع المشاركات Snaps الخاصة به. 
  • تفعيل ميزة المصادقة الثنائية لتأمين الحساب: بحيث يتطلب تسجيل الدخول إدخال رمز للتحقق يصل على عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف الخاص. 
  • اختيار كلمة مرور قوية: عليك اختيار كلمة مرور لا تقل عن 8 رموز تتضمن حروفا وأرقاما وعلامات (يمكن الاعتماد على تطبيقات كلمات المرور التي تقترح كلمات مرور قوية وتحفظها تلقائيا).
  • إبلاغ Snapchat عند التعرض للإساءة: ويوفر التطبيق الإبلاغ عن حالات الإساءة التي يتعرض لها المستخدمين من خلال التطبيق، بما في ذلك حالات التحرش أو التنمر وغيرها، ويمكن للمستخدم سواء الطفل أو المراهق الضغط مطولا على أي Snap أو قصة والنقر على أيقونة “العلم” للإبلاغ عن الإساءة. 
  • تعزيز مزايا الخصوصية من خلال الإعدادات: وذلك من خلال الذهاب للإعدادات بالنقر على أيقونة الترس أعلى صفحة الملف الشخصي، ثم تعديل من يمكنه الاتصال بي إلى “أصدقائي” فقط بدلا من “الجميع”، وتعديل استخدام سيلفي الأشرطة إلى “أنا فقط” لضمان عدم استغلال صور السيلفي الخاصة بالأطفال، بالإضافة لتعديل من يمكنه مشاهدة قصتي إلى الأصدقاء فقط لضمان عدم تفاعل الغرباء مع القصص التي ينشرها الطفل أو المراهق. 
  • منع اقتراح حساب سناب شات في ميزة “إضافة سريعة”، وذلك من خلال الإعدادات ثم “رؤيتي في إضافة سريعة” وإزالة علامة صح من المربع أمام “أظهرني في إضافة سريعة”. 
  • تفعيل “وضع الشبح” والذي يمنع الأصدقاء والمستخدمين الآخرين من التعرف على الموقع الجغرافي للطفل أو المراهق أو المستخدم، وذلك من الإعدادات ثم النقر على موقعي وتفعيل الوضع.
  • منع الأصدقاء من طلب الحصول على الموقع الجغرافي، وذلك من خلال تعطيل ميزة “طلبات الموقع” من تبويب “موقعي” في الإعدادات.
  • من الأفضل حظر الأصدقاء الذين يوجهون إساءة وليس فقط إزالتهم من قائمة الأصدقاء، حيث يضمن ذلك عدم إمكانية مشاهدة المحتوى العام من قبل المسيئين. 
  • تشجيع الطفل أو المراهق على الاشتراك في قناة  “Safety Snapshot” على منصة “اكتشف”، وهي القناة التي توفر توعية للمستخدمين بالأمان الرقمي والوسائل الهامة للحفاظ على الأمان والخصوصية.

وتنصح شركة سناب المطورة لتطبيق Snapchat من خلال دليل خاص للآباء بمراقبة سلوكيات الأطفال والمراهقين والانتباه لها باستمرار، حيث قد تشير بعض السلوكيات إلى مواجهة مشكلة على الإنترنت، وذلك مثل زيادة القلق أو الخوف أو الغضب وتجنب الحوار عن التكنولوجيا وتجنب استخدام الهاتف أو الكمبيوتر وتجنب العائلة والأصدقاء والإهمال في الدراسة. 

ويمكن للمستخدمين تحميل أحدث إصدار من تطبيق Snapchat مجانا لهواتف آيفون من خلال متجر التطبيقات App Store، أو لهواتف أندرويد من خلال متجر جوجل Play

لا يفوتك أيضا: