الرئيسية > الشبكات الاجتماعية > عودة تطبيقات Facebook وانستجرام وماسنجر وواتساب بعد توقف لساعات

عودة تطبيقات Facebook وانستجرام وماسنجر وواتساب بعد توقف لساعات

تعطل تطبيقات Facebook وانستجرام وماسنجر وواتساب

عادت تطبيقات Facebook وفيسبوك ماسنجر وانستجرام للعمل بعد توقف دام حوالي 6 ساعات نظرا لوجود مشاكل تقنية في شبكات الشركة، وهو العطل الأسوأ في تاريخ عملاق الشبكات الاجتماعية، لكن الخدمات لا تعمل وفقا للمتوقع ولا تزال التطبيقات تعاني من مشاكل مثل عدم التمكن من نشر مشاركات جديدة في فيسبوك وغيرها، كما أن واتساب لا يزال يعاني من العطل ولم يعد بعد للعمل. (تحديث: 5 أكتوبر 2021، الساعة 12:15 صباحا)

وقالت فيسبوك أن خدماتها التي عانت من العطل لساعات عادت للعمل الآن، وتعتذر لملايين المستخدمين والشركات حول العالم الذين يعتمدون على خدماتها، وقال المدير التقني لشركة Facebook أن استعادة خدمات الشركة بنسبة 100 في المئة قد يستغرق بعض الوقت، ويعتذر مجددا لكل مستخدم وشركة وعائلة تعتمد على خدمات فيسبوك للتواصل. ( تحديث: 5 أكتوبر 2021، الساعة 12:30 صباحا)

كما قال مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي ومؤسس فيسبوك أن تطبيقات Facebookو Instagramو WhatsAppو Messenger عادت للعمل مرة أخرى، مضيفا أنه يأسف لما أطلق عليه الاضطراب الذي أصاب خدمات الشركة قائلا أنه يعلم مدى اعتماد المستخدمين عليها للتواصل مع الأشخاص الذين يهتمون بهم.

لم نجد أي دليل على تعرض بيانات المستخدم للاختراق نتيجة للعطل الذي أصاب خدمات الشركة

مايك شروبر – الرئيس التقني CTO في فيسبوك

وعانى مئات الملايين من مستخدمي خدمات Facebook حول العالم من عدم إمكانية الوصول إلى خدمات الشركة المختلفة، حيث عانت خدمات وتطبيقات فيسبوك وانستجرام وماسنجر وواتساب المملوكة لعملاق الشبكات الاجتماعية من عطل يمنع المستخدمين من الوصول للخدمات، بالإضافة لخدمة Oculus VR للواقع الافتراضي أيضا، إلى جانب المواقع الداخلية للشركة مثل Facebook WorK. 

وأكدت فيسبوك أنها على علم بتعطل تطبيقات فيسبوك وانستجرام وماسنجر وواتساب قائلة: “نحن ندرك أن بعض المستخدمين يواجهون مشكلة في الوصول إلى خدماتنا، نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن ونعتذر عن أي إزعاج”، لكن مواقع التحقق من تعطل الخدمات مثل Down Detector والوسوم الأكثر تداولا عبر تويتر توضح أن المشكلة قد تشمل أغلب المستخدمين وليس بعضهم فقط كما تقول الشركة. 

لا يفوتك الآن: أفضل بدائل واتساب لايفون واندرويد (الأفضل للأمان والخصوصية)

ما هو سبب تعطل تطبيقات فيسبوك ؟

لكن Facebook لم تكشف بعد أي أسباب عن تعطل تطبيقاتها، سواء عطل داخلي أو نتيجة لتعرضها لهجوم إلكتروني، كما لم تعلن أي جهة أخرى أنها مسؤولة عن تعطل خدمات فيسبوك، ويوضح موقع انستجرام على الويب أن الخطأ في الوصول إلى الموقع يأتي نظرا لوجود مشكلة في خوادم الشركة 5xx Server Error، وقال العديد من الخبراء بما فيهم أحد التنفيذيين في شركة Cloudflare أن تعطل خدمات فيسبوك يعود إلى مشكلات تقنية متعلقة بالـ DNS، وقال الرئيس التنفيذي لشركة كلاودفلير Cloudflare يقول أنه لا يوجد دليل حتى الآن أن تعطل تطبيقات فيسبوك وواتساب وماسنجر وانستجرام سببه اختراق أو هجوم أمني، وأن السبب المحتمل هو خطأ من موظفي الشركة في أثناء الصيانة.

ويأتي تعطل تطبيقات فيسبوك وانستجرام وماسنجر وواتساب المملوكة لشركة Facebook بعد ساعات من كشف موظفة سابقة أبلغت الإعلام عن مخالفات في الشركة عن هويتها، حيث ظهرت أمس في برنامج 60 دقيقة التلفزيوني الأمريكي متهمة فيسبوك أنها تختار دائما الربح على حساب سلامة المستخدمين. 

ويعتبر العطل الذي تعاني منه تطبيقات فيسبوك هو الأصعب في تاريخ الشركة، خدمات الشركة مختفية تماما منذ ثلاثة ساعات حسب netblocks.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز أن موظفو فيسبوك غير قادرين على دخول مقرات الشركة لتقييم والمساعدة في حل مشكلة تعطل خدمات الشركة ندرا لتعطل شارات التحقق الخاصة بهم.

وبعد نحو 4 ساعات من تعطل خدمات فيسبوك بما في ذلك واتساب وانستجرام وماسنجر، قال الرئيس التقني CTO في فيسبوك مايك شروبر في تغريدة عبر حسابه الرسمي في تويتر أن الشركة تواجه مشاكل متعلقة بالشبكات الآن، وأن فرق العمل في الشركة تعمل بأسرع ما يمكن لتصحيح الأخطاء واستعادة الخدمات في أسرع وقت ممكن، ويعتذر عن جميع المستخدمين المتأثرين بانقطاع الخدمة الآن.

وقالت فيسبوك في بيان بعد عودة خدماتها للعمل أنها وجدت أن مشكلة في تهيئة أجهزة التوجيه الأساسية backbone routers التي تنسق مرور البيانات في الشبكة بين مراكز البيانات تسببت في حدوث مشاكل عطلت خدماتها، وأن هذا الاضطراب في الشبكة كان لها تأثير متتالي على طريقة تواصل مراكز البيانات مما أدى إلى توقف الخدمات، كما أكدت فيسبوك أنها أيضا لم تجد أي دليل على تعرض بيانات المستخدم للاختراق نتيجة للتوقف الذي حدث لخدماتها وتطبيقاتها.

لا يفوتك أيضا: