الرئيسية > التطبيقات > لعبة فيفا بدون FIFA: لعبة كرة القدم الأشهر في مهب الريح

لعبة فيفا بدون FIFA: لعبة كرة القدم الأشهر في مهب الريح

لعبة فيفا بدون FIFA

أصبحت لعبة فيفا الأشهر بين ألعاب كرة القدم في مهب الريح، حيث أشارت العديد من التقارير لوجود خلافات قوية بين الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA وشركة Electronic Arts الأمريكية مطورة اللعبة، وهي الخلافات التي قد تنهي وجود اللعبة التي حققت شعبية كبيرة على مدار أجيال من محبي كرة القدم، أو على الأقل تغير من الطريقة التي اعتاد بها اللاعبون وعشاق كرة القدم حول العالم لعب اللعبة بها. 

وفيما تعتبر الشراكة بين الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA وشركة Electronic Arts من خلال قسم EA Sports من أطول العلاقات وأكثرها ربحية في مجال الرياضة، حيث تقترب الشراكة بينهما من ثلاثة عقود كاملة، إلا أن FIFA تسعى الآن لتعظيم ايراداتها من الشراكة، بالإضافة لتنويع مصادر دخلها من خلال الحقوق الحصرية. 

وأصبحت لعبة فيفا التي ولدت من الشراكة بين الاتحاد الدولي وشركة تطوير الألعاب Electronic Arts المطورة للعبة بمثابة ظاهرة ثقافية، وليس مجرد لعبة فقط، حيث أصبحت اللعبة تمثل أهمية في حياة اللاعبين في مختلف الدوريات والمشجعين وجمهور كرة القدم حول العالم. 

وبينما تجازوت ايرادات EA الأمريكية من لعبة فيفا حاجز 20 مليار دولار على مدار العقدين الماضيين، إلا أن لعبة كرة القدم الشهيرة حققت مكاسبا كبيرة للاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA، حيث استمرت تكلفة اتفاقية الترخيص في النمو حتى بلغت 150 مليون دولار سنويا، مما يجعلها من الصفقات الأكثر قيمة للمنظمة. 

ما هو سر الخلاف بين FIFA وشركة EA حول لعبة فيفا؟ 

ووفقا للعديد من المصادر المطلعة على المفاوضات بين FIFA وشركة EA حسب وول ستريت جورنال، فإن لعبة FIFA 2022 أو 2023 قد تكون الإصدار الأخير من لعبة كرة القدم الأكثر شعبية، حيث تعثرت المفاوضات بين الجهتين مما قد يعني أن نهائيات كأس العالم في قطر 2022 قد تكون نهاية العلاقة بين الطرفين، حيث تنتهي اتفاقية العشر سنوات الحالية بينهما. 

ما هو مستقبل لعبة فيفا FIFA

ويرجع الخلاف بين الطرفين إلى سعي FIFA للحصول على أكثر من ضعف ما تجنيه الآن من EA Sports، بحيث تحصل على أكثر من 1 مليار دولار كل دورة كأس عالم أي كل أربع سنوات، لكن الخلاف لا يتعلق بالأمور المالية فقط، حيث توقفت المحادثات أيضا بينهما لعدم الاتفاق على الحقوق الحصرية الخاصة باللاعبين، ويرغب الاتحاد الدولي لكرة القدم في الحد من الاستخدام الحصري لشركة EA مطورة لعبة فيفا في تنويع مصادر الدخل والبحث عن مصادر دخل جديدة، وذلك من خلال الحقوق الحصرية التي تمتلكها، لكن EA Sports ترغب بالسماح لها باستكشاف مشروعات أخرى ضمن العاب فيفا الخاصة بها، بما في ذلك المنتجات الرقمية مثل NFTs

ما هو مستقبل لعبة FIFA ؟ 

وقال كام ويبر الرئيس التنفيذي لشركة Electronic Arts أن الشركة تدرس الآن مستقبل اللعبة بعد انتهاء الاتفاقية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأن الشركة تستكشف الآن إعادة تسمية لعبة الكرة القدم الخاصة بها، بحيث تفقد اقترانها باسم FIFA.

قد يهمك أيضا: أفضل تطبيقات كرة القدم لمعرفة مواعيد ونتائج المباريات لايفون واندرويد

ورغم التوقعات بصدرو قرار بحلول نهاية العام الحالي 2021، لكن المسؤولين في EA يخططون بالفعل لمستقبل لعبة فيفا ما بعد انتهاء الاتفاقية مع FIFA، وسجلت الشركة الأمريكية علامة تجارية مؤخرا في كل من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لاسم  EA Sports F.C. 

وترى EA أنها ستتمكن من الحفاظ على سيطرتها على سوق العاب كرة القدم حتى في حالة فقدانها لاسم FIFA، حيث تتعلق الاتفاقية بينها وبين الاتحاد الدولي بحقوق استغلال الاسم وشعار الاتحاد فقط، بالإضافة إلى الحقوق المتعلقة بكأس العالم، لكن الشركة لديها بالفعل عشرات الاتفاقيات الأخرى مع الاتحادات الرياضية القارية والمحلية الأخرى، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA التي تمتلك حقوق دوري أبطال أوروبا البطولة الأكثر شعبية وأهمية.

وانطلقت اللعبة الشهيرة للمرة الأولى في اواخر عام 1993 باسم FIFA International Soccer أو فيفا 94، وذلك لجهاز الألعاب Sega Mega Drive، واستمرت EA في إطلاق إصدار سنوي من اللعبة منذ ذلك الوقت، لتبلغ عدد الإصدارات التي أطلقتها الشركة من لعبة فيفا حتى الآن أكثر من 30 إصدارا، مع توفر اللعبة الآن للهواتف الذكية سواء آيفون أو أندرويد باسم FIFA Mobile.

تعليقات من الرئيس التنفيذي لشركة EA حول إنهاء العلاقة مع FIFA

وفي فبراير 2022، ظهرت تعليقات مسربة للرئيس التنفيذي لشركة EA مطورة لعبة فيفا يشرح فيها سبب تفكير الشركة في إنهاء التعاون مع FIFA، وهي الأسباب التي ذكرها أندرو ويلسون داخل اجتماع في الشركة خلال نوفمبر الماضي 2021.

ويرى ويلسون أن صفقة التعاون بين EA وFIFA مقيدة إلى حد كبير، وأنها لا تقدم قيمة كافية للشركة، حيث قال أن الشركة لا تحصل سوى على الأربعة حروف التي يتضمنها شعار فيفا في السنوات التي لا تتضمن فاعليات كأس العالم، وفيما يمنح التعاون بين EA وFIFA الشركة حقوق كأس العالم كل 4 سنوات، فإن الشركة  الشركة لديها أيضًا أكثر من 300 اتفاقية ترخيص أخرى تسمح لها باستخدام أسماء اللاعبين والفرق والبطولات دون الحاجة إلى صفقة مع FIFA.

المزيد عن: