الرئيسية > التطبيقات > شركة سناب Snap تلوم آبل بعد الإخفاق في تحقيق الايرادات المستهدفة

شركة سناب Snap تلوم آبل بعد الإخفاق في تحقيق الايرادات المستهدفة

شركة سناب Snap تلوم آبل

أعلنت شركة سناب Snap مطورة تطبيق سناب شات Snapchat في وقت سابق من هذا الأسبوع عن إخفاقها في تحقيق الايرادات المستهدفة بمقدرا حوالي 3 ملايين دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي 2021، وهو ما نتج عنه انخفاض سعر سهم سناب Snap بنسبة وصلت 26 في المئة، وذلك على الرغم من تحقيق الشركة بعض النتائج الجيدة خلال نفس الربع من العام 2021. 

لماذا انخفضت ايرادات سناب Snap خلال الربع الثالث من 2021 ؟ 

وفيما نجحت شركة سناب في تجاوز حاجز 1 مليار دولار للمرة الأولى خلال الربع الثالث من العام الحالي 2021، بالإضافة للنجاح في إضافة 13 مليون مستخدم نشط يوميا ومضاعفة عدد الفيديوهات التي ينشرها المستخدمون من خلال ميزة الأضواء Spotlight المنافسة لتطبيق مقاطع الفيديو القصيرة الأكثر شعبية تيك توك.

إلا أن الشركة المطورة لتطبيق سناب شات ونظارات Spectacles الذكية عانت من مشكلة كبيرة أثرت على تحقيق أهدافها المتعلقة بالايرادات خلال الربع الثالث من 2021، وهي مميزات الخصوصية التي أطلقتها آبل في وقت سابق من هذا العام وأثرت على إمكانية استهداف مستخدمي آيفون إعلانيا من قبل الشركات الأخرى، بما في ذلك سناب وفيسبوك وغيرها. 

قد يهمك أيضا: أسباب إغلاق سناب شات Snapchat حسابك وطريقة استرجاعه

وقال جيريمي جورمان كبير مسؤولي الأعمال في Snap: “لقد جاهدنا مع التغييرات التي طرأت على الصناعة في طريقة استهداف الإعلانات وتحسينها وقياسها على نظام التشغيل iOS، والتي أحدثت تأثيراا أكثر أهمية على أعمالنا مما توقعنا”.

وكانت شركة آبل Apple قد أصدرت في وقت سابق من شهر أبريل الماضي 2021 مجموعة من التحديثات الجديدة، والتي تضمنت ميزة تلزم التطبيقات مثل سناب شات وفيسبوك وغيرها في طلب الأذن من المستخدم قبل تتبع سلوكها على الإنترنت لاستهدافها إعلانيا لاحقا، وهو ما أثر على دقة استهداف مستخدمي آيفون إعلانيا وبالتالي التأثير سلبا على ايرادات الشركات من الإعلانات.

آبل تضاعف حصتها في سوق الإعلانات بعد إطلاق مميزات الخصوصية

وقالت سناب Snap أنها كانت تأمل بأن لا تؤثر التغييرات التي أجرتها آبل على ايراداتها، وأن الشركة حاولت بالفعل الاستعداد بأفضل ما في وسعها، لكن إيفان شبيجل الرئيس التنفيذي للشركة قالت أن أعمال سناب تعطلت بسبب التغييرات التي أصدرتها آبل Apple. 

وتحاول شركة سناب من جانبها تجاوز تغييرات iOS من خلال تطوير أدوات بديلة خاصة بها للمعلنين، من ضمنها أداة تطلق عليها اسم Advanced Conversations، ولكنها قالت أن تبني التقنية الجديدة أو الأدوات الجديدة سيستغرق وقتا أطول، وهو ما يبدو السبب في فقدان سهم الشركة أكثر من ربع قيمته بعد الإعلان عن النتائج.

وفيما تأثرت الشركات التي تعتمد على بيع الإعلانات سلبا من تغييرات الخصوصية التي وفرتها آبل، فقد ضاعفت Apple حصتها في سوق الإعلانات بعد إطلاق هذه المميزات، حيث قالت Branch المتخصصة في قياس أداء التسويق عبر الهواتف والأجهزة المحمولة، أن إعلانات آبل داخل متجر التطبيقات App Store مسؤولة الآن عن 58 في المئة من إجمالي مرات تنزيل تطبيقات آيفون نتيجة النقر على إعلان، وذلك مقارنة مع 17 في المئة فقط قبل عام من الآن. 

ويمكن للمستخدمين تحميل أخدث إصدار من تطبيق Snapchat مجانا لهواتف آيفون من خلال متجر التطبيقات App Store، أو لهواتف أندرويد من خلال متجر جوجل Play

لا يفوتك أيضا: