الرئيسية > منوعات > أفضل أفلام ريادة الأعمال التي يجب أن تشاهدها

أفضل أفلام ريادة الأعمال التي يجب أن تشاهدها

أفضل أفلام ريادة الأعمال

توضح أفلام ريادة الأعمال أو الأفلام التي تحكي قصة رائد أعمال أو قصة تأسيس شركة ناشئة الكثير مما يخفى عن عالم ريادة الأعمال، حيث تتناول زوايا إنسانية بعيدا عن الصورة الوردية التي يعممها البعض عن ريادة الأعمال، كما تروي قصص أشهر الرياديين بطريقة تفيد رواد الأعمال وأي شخص يخطط لتأسيس مشروع جديد دون تلقين دروس مباشرة.

ما هي أفضل أفلام ريادة الأعمال التي يجب أن تشاهدها ؟

وهذه أفضل أفلام رواد الأعمال أو ريادة الأعمال التي عليك مشاهدتها: 

أفضل أفلام رواد الأعمال

1- الشبكة الاجتماعية The Social Network

وهو الفيلم الذي يعتبر من أفضل أفلام ريادة الأعمال، والذي يحكي قصة مارك زوكربيرج وتأسيس شركة فيسبوك (شركة ميتا الآن) عملاق الشبكات الاجتماعية في العالم، والتي تستعد الآن لمرحلة جديدة من التواصل تحمل اسم “الميتافيرس“. 

أفضل أفلام رواد الأعمال أو ريادة الأعمال التي عليك مشاهدتها

حصل فيلم “الشبكة الاجتماعية” على 8 ترشيحات للحصول على جوائز الأوسكار حاز على ثلاثة منهم، حيث حصل على جائزة أفضل سيناريو مقتبس وجائزة أفضل موسيقى تصويرية وجائزة أفضل فيلم لعام 2011، وهو الفيلم من إخراج المخرج الشهير ديفيد فينشر وسيناريو آرون سوركين وبطولة جيسي ايزنبرج وجاستن تمبرليك واندرو جارفيلد. 

ويمكن الاستفادة من مشاهدة فيلم الشبكة الاجتماعية The Social Network العديد من الدروس مثل ضرورة الإسراع في إطلاق نموذج أولي للسوق واكتشاف حاجة السوق وضرورة جذب الجمهور وتحديد نموذج عمل وقابلية التوسع.


2- فيلم جوبز Jobs

وهو الفيلم الذي يحكي قصة أحد أشهر رواد الأعمال في عالم التكنولوجيا عبر تاريخها، حيث يحكي الفيلم الذي يعتبر من أفضل أفلام ريادة الأعمال قصة ستيف جوبز الشريك المؤسس لشركة آبل Apple والرئيس التنفيذي السابق للشركة.

لا يفوتك أيضا: أفضل مسلسلات الخيال العلمي المتاحة للمشاهدة عبر نتفلكس

ويبدأ الفيلم في عام 2001 بتقديم ستيف جوبز (الذي يؤدي دوره الممثل أشتون كوتشر) بتقديم جهاز iPod الذي أدى لثورة في عالم الموسيقى خلال اجتماع داخل الشركة، ثم يسترجع مرة أخرى ذكريات ستيف جوبز في كلية ريد في عام 1974 ومشواره في تأسيس شركة آبل. 

وتكمن أهمية مشاهدة الفيلم في التعرف على أهمية وجود رؤية مستقبلية لمشروعك وابتكار منتجات جديدة، بالإضافة إلي إمكانية إنشاء سوق جديد تماما لمنتجاتك مع ضرورة الاستمرار في تحسين المنتجات وأهمية الدعاية والتسويق. 


3- ذا فاوندر (The Founder)

يحكي الفيلم الذي يعتبر من أفضل أفلام ريادة الأعمال على الإطلاق ومن الأفلام الدرامية المميزة قصة راي كروك الذي حول مطعم الوجبات السريعة للأخوين ماكدونالدز McDonald’s إلى أكبر سلسلة مطاعم في العالم، ويوضح الفيلم كيفية استغلال الفرص وأن يكون رائد الأعمال لديه رؤية وأن تأسيس مشروع ناجح وتحقيق نمو هائل يتطلب أكثر من مجرد بناء منتج جيد. 


4- السعي وراء السعادة The Pursuit of Happyness

وهو من أكثر أفلام ريادة الأعمال إلهاما، والمستوحى من قصة حقيقية لرجل يدعى كريستوفر جاردنر استثمر في جهاز لم يحقق نجاحا كبيرا، وهو ما يعرضه لمتاعب ومعوقات كبيرة قبل أن يكافح كثيرا للوقوف على قدميه مرة أخرى، الفيلم من بطولة الممثل الأمريكي الشهير ويل سميث. 


5- فيلم The Big Short 

وهو الفيلم من إخراج آدم مكاي استنادا إلى كتاب مايكل لويس الذي يحمل نفس العنوان، ويروي الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس ثلاثة قصص منفضلة لكن متوازية لثلاثة أفراد أو خبراء ماليين توقعوا الأزمة المالية في عام 2008 قبل حدوثها بسنوات، وهو ما سمح لهم بالاستفادة الكبيرة منها، واستخدم الفيلم الذي يمكن القول أنه من أفضل أفلام ريادة الأعمال تقنيات غير تقليدية لشرح المفاهيم المالية المعقدة مثل الرهون العقارية عالية المخاطر والتزامات الديون المضمونة، الفيلم من بطولة كريستيان بيل وستيف كاريل وريان جوسلينج وبراد بيت، متوفر للمشاهدة عبر نتفلكس. 


6- ذئب وول ستريت The Wolf of Wall Street

وهو من أفلام ريادة الأعمال المبنية على القصة الحقيقية لجوردان بلفور، والذي يحكي قصة صعوده وهبوطه كرائد أعمال، كما يوضح كيفية انخراط شركته في عمليات احتيال لتداول الأسهم مما لفت انتباه مكتب التحقيقات الفيدرالي، الفيلم من إخراج المخرج الكبير مارتن سكورسيزي ومن بطولة ليوناردو دي كابريو وجونا هيل ومارجوت روبي، ويمكن مشاهدته عبر نتفلكس. 

ويجب على أي شخص يطمح لتأسيس مشروع أو بداية مشواره في ريادة الأعمال مشاهدة الفيلم، وذلك كمثال على ما لا يجب أن يكون عليه رائد الأعمال وما يجب أن يتجنبه لتفادي السقوط. 


7- الطيار The Aviator

عاون بين سكورسيزي ودي كابريو أيضا لرواية سيرة هوارد هيوز، وهو الملياردير ورائد الأعمال الذي تلغب على كل الصعاب ليحقق النجاح ويصبح مخرج أفلام ناجح أيضا، ويؤدي دي كابريو دورا رائعا أكسبه ترشيحه الثاني لجائزة الأوسكار، كما يعتبر الفيلم من أفضل أفلام السيرة الذاتية على الإطلاق.

لا يفوتك أيضا: