الرئيسية > منوعات > حقائق مذهلة عن ايلون ماسك Elon Musk

حقائق مذهلة عن ايلون ماسك Elon Musk

ايلون ماسك Elon Musk

يتصدر رائد الأعمال الأمريكي الشهير ايلون ماسك Elon Musk قائمة الأغنى في العالم بثروة تبلغ 318.4 مليار دولار أمريكي (نوفمبر 2021 حسب فوربس)، وذلك بعد الارتفاع الكبير في أسهم شركة تسلا الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية، بعد نجاح الشركة التي يقودها ايلون ماسك في تخطي أزمة نقص المكونات الإلكترونية، لكن رحلة Musk لتصدر قائمة الأكثر ثراء لم يكن سهلا على الإطلاق. 

وهذه حقائق مذهلة عن ايلون ماسك Elon Musk : 

أسس ايلون ماسك مدرسة خاصة لتوفير أفضل تجربة لأولاده 

بالإضافة إلى العمل سابقا رئيسا تنفيذيا لشركة PayPal والرئيس التنفيذي الحالي لكل من سبيس اكس SpaceX وتسلا وتأسيس SolarCity، فقد أسس إيلون ماسك مدرسة خاصة تحمل اسم Ad Astra بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وذلك بهدف تزويد أطفاله بأفضل تعليم ممكن، كما أنها طريقة للتعويض عن مشاكله مع المدرسة في أثناء الطفولة، حيث يقول ايلون ماسك Elon Musk أنه لم يحب الذهاب إلى المدرسة في طفولته. 

مولود في جنوب إفريقيا لعائلة غنية

ولد إيلون ماسك في جنوب إفريقيا لعائلة من الطبقة العليا، حيث كان يعمل والده إلور ماسك مهندس كهرباء وميكانيكا وكانت تعمل والدته الحاصلة على درجة الماجستير في التغذية كعارضة أزياء. 

صمته جعل والديه يشكون أنه أصم

وفيما تقول ماير ماسك والدة الملياردير الأمريكي Elon Musk أنه كان مختلفا منذ أن كان طفلا، حيث تميز بسرعة التفكير والذكاء والنضوج، إلا أنه كان دائما يحدق بملل عند التحدث إليه دون أي رد فعل على الإطلاق، وهو ما جعلهم يتساءلون عما إذا كان أصم واضطروا إلى استشارة طبيب، والذي أزال اللوزتين بهدف تحسين السمع لكن لم يتغير شيئا، وفي النهاية أخبرهم الطبيب أنه يستغرق فقط في التفكير، وفيما تقبل والديه ذلك، إلا أن صمته كان يعرضه للإزعاج من قبل الأطفال في المدرسة. 

يمكنه إنهاء كتابين في يوم واحد

ومن المعروف أن القراءة هي الهواية المفضلة لإيلون ماسك Elon Musk، حيث تعلق بالكتب والمعرفة منذ الطفولة، ويقول كيمبال الأخ الأصغر لماسك أنه كان يقرأ لمدة تصل إلى عشر ساعات في اليوم، كما أنه كان ينهي كتابين في يوم واحد خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقالت والدته ماير أنه قرأ موسوعة Britannica كاملة عندما كان في الثامنة أو التاسعة من عمره.

وتحكي أسرته أنه في أكثر من مناسبة أثناء الخروج للتسوق معا يختفي ايلون ماسك، ليجدوه بعدها في مكتبة قريبة جالسا على أرضية المكتبة يقرأ باهتمام. 

وفي سن مبكرة، كان ايلون ماسك Elon Musk قد قرأ العديد من الكتب وأصبح موسوعة صغيرة في المدرسة، حيث كان يصحح أخطاء زملائه في المدرسة بجدية، وهو ما كان يزجع زملائه، بما في ذلك شقيقه الذي لم يكن سعيدا باللعب معه. 

القراءة سر نجاح ايلون ماسك 

وعند سؤال إيلون ماسك عن كيفية نجاحه في مجالات متنوعة من السيارات الكهربائية إلى تصنيع معدات الفضاء، يقول أنه دائما ما يقرأ، وفي حوار مع صحيفة النيويوركر قال أنه كان في طفولته كثيرا ما يقرأ للروائي الإنجليزي جي آر آر تولكين مؤلف سلسلة “سيد الخواتم” ولكاتب الخيال العلمي إسحاق أسيموف.

المزيد عن: 8 كتب ينصح إيلون ماسك كل شخص بقراءتها

لم يتوقع زملائه في المدرسة نجاحه الكبير 

وفيما أصبح إيلون ماسك الآن الأغنى في العالم ويقود أكثر من شركة عملاقة، إلا أن زملائه في المدرسة لم يتوقعوا أن يصبح حتى مليونيرا، حيث يقول أحد زملائه أنه متفاجيء بإنجازاته نظرا لكونه لم يكن له دورا كبيرا في المدرسة، كما أنه كان تلميذا عاديا ولم يعتبر من أذكى التلاميذ في المدرسة، لكنه كان مشهورا بالمبادرة، حيث أحضر ذات مرة نموذج صاروخ صنعه بنفسه إلى المدرسة وأطلقه في أثناء الاستراحة بين الفصول الدراسية، كما قال أحد زملائه من المدرسة الإعدادية أنه كان يفكر في استعمار كواكب أخرى. 

أول ربح له من تصميم وبيع لعبة لمجلة كمبيوتر

نجح ايلون ماسك Elon Musk في تصميم لعبة فضاء باسم Blastar في أثناء طفولته وبيعها لمجلة لأخبار الكمبيوتر مقابل 500 دولار، وذلك كأول ربح له في حياته، مما فاجأ والده الذي اشترى أول جهاز كمبيوتر لماسك في عمر 10 سنوات بعد تعلقه به، لكنه سخر من إمكانية أن يصنع شيئا مفيدا منه بعيدا عن اللعب. 

تعلم البرمجة في المدرسة الإعدادية 

وتعلم ايلون ماسك Elon Musk البرمجة في المدرسة الإعدادية، وذلك بعد أن اختارته المدرسة في برنامج لتعلم أساسيات الكمبيوتر، والذي وفر للطلاب المختارين تعلم لغات البرمجة مثل بيسيك وكوبول وباسكال، وهو ما زاد من ارتباطه بالتكنولوجيا. 

هاجر إلى كندا لتجنب الخدمة العسكرية 

وانتقل إيلون ماسك إلى كندا في عمر 17 عاما لتجنب أداء الخدمة العسكرية في جنوب إفريقيا، ثم سافر بعد ذلك إلى أمريكا لدراسة الفيزياء والأعمال بعد الحصول على منحة من جامعة بنسلفانيا، ليحصل بعد ذلك على شهادة في الإقتصاد وشهادة أخري في الفيزياء. 

لا ينصح بتوظيف الحاصلين على شهادة MBA 

وبناء على خبرته الكبيرة في بناء الشركات التي جعلته يصبح أغنى شخص في العالم، ينصح ايلون ماسك Elon Musk بتجنب توظيف الحاصلين على ماجستير إدارة الأعمال MBA، حيث يرى أن برامج MBA لا تعلم الأشخاص كيفية بناء شركات. 

شارك في تأسيس PayPal 

ايلون ماسك elon musk في أثناء تدخين الماريجوانا

وبعد نجاحه في بيع شركته الأولى Zip 2 التي أسسها مع أخيه كيمب مقابل 207 مليون دولار نقدا و 34 مليونا على هيئة أسهم، شارك ايلون ماسك Elon Musk في تأسيس X . Com التي أصبحت لاحقا شركة المدفوعات الرائدة PayPal، والتي استحوذت عليها eBay مقابل 1.5 مليار دولار بعد أقل من عام على تأسيسها. 

أجل شهر العسل بعد مؤامرة تعرض لها في شركته 

وفي أثناء تواجده على متن طائرة متجهة إلى سيدني مع زوجته الأولى جوستين لبدء رحلة شهر العسل، نما إلى علمه أن إدارة شركته التي تحولت لاحقا إلى باي بال يتآمرون عليه لإزاحته من قيادة الشركة لصالح بيتر ثيل، وهو ما تسبب في تأجيل الرحلة في محاولة غير مجدية منه لإنقاذ الموقف. 

لم تحصل زوجته الأولى على أكثر من 2 مليون دولار وسيارة 

وخلال الشهر الثاني من زواجه، طلب من زوجته الأولى جوستين التوقيع على اتفاقية توزيع ممتلكات بعد الزواج، وهو ما جعله تحصل فقط على 2 مليون دولار وسيارة تسلا عند الانفصال بعد زواج دام 6 سنوات.

لم يكن عام 2008 سهلا على ماسك 

وكان للأزمة المالية في عام 2008 تأثيرا سلبيا قويا على مسار ايلون ماسك Elon Musk، حيث عانت شركة تسلا ماليا، كما خسر ما يقرب من 200 مليون دولار من ثروته، وفشلت شركة سبيس اكس في تجربتين لإطلاق صاروح إلى الفضاء، ولم تكن حياته الشخصية أكثر حظا، حيث عانت زوجته من  اكتئاب ما بعد الولادة بعد ولادة ثلاثة توائم، وقالت جوستين عبر مدونتها أن الزوج اللطيف والقوي رحل وحل محله رجل متعجرب يقرر كل شيء بيأس ولا يهتم بما تعتقده، ثم زادت الخلافات بينهما مما أدى إلى الطلاق. 

يرى أن فهم مارك زوكربيرج للذكاء الصناعي محدود

وقال إيلون ماسك في تغريدة له سابقا أن فهم مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي ومؤسس فيسبوك (شركة ميتا الآن) محدود، وذلك بعد أن قال زوكربيرج أنه شخص متفائل بالنسبة للذكاء الصناعي AI، وأنه يعتقد أن المتشائمين والمحبطين يحاولون الترويج لسيناريوهات غير واقعية حول الذكاء الصناعي وأنه لا يفهم ذلك، وقال أن أولئك الأشخاص ردود أفعالهم غير مسؤولة.

لديه مشروع لتوصيل مخ الإنسان بالكمبيوتر والهاتف 

وقبل سنوات، أسس ايلون ماسك Elon Musk شركة أطلق عليها اسم Neuralink، وهي الشركة تعمل على تطوير أجهزة يمكن زرعها أو توصليها بمخ الإنسان، بحيث يمكن التحكم في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر من خلال التفكير أو عبر الإشارات التي يصدرها المخ. 

خسر 40 مليون دولا ورئاسة تسلا بسبب تغريدة على تويتر

وفي عام 2018، غرمت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية ايلون ماسك 40 مليون دولار، مع إجباره بالتنحي عن منصبه كرئيسا لمجلس إدارة الشركة، وذلك بسبب تغريدة أعلن فيها عن خططه لتحويل شركة تسلا من شركة عامة أي مطروحة للتداول لشركة بملكية خاصة، وهو ما رأت الهيئة أنه تلاعبا. 

دخن ماريجوانا في أثناء حوار مباشر عبر يوتيوب

وتأثرت أسهم شركة تسلا في عام 2018 سلبا، وذلك بعد ظهور إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا موتورز وشركة سبيس اكس يدخن ماريجوانا، وذلك في أثناء تسجيل بودكاست مع جو روجان أحد أشهر مقدمي البودكاست في الولايات المتحدة والعالم، وهي الحلقة التي كانت متوفرة للمشاهدة عبر يوتيوب. 

لديه ابن يحمل اسم X Æ A-12

وفي مايو 2020، أعلن كل من رائد الأعمال الأمريكي الشهير إيلون ماسك وشريكته المغنية الكندية جرايمز عن استقبال مولودهما الجديد، والذي أطلقا عليه اسم X Æ A-12 الغريب الذي أثار الجدل بشأن غرابته وكيفية نطقه.

وظهر إيلون ماسك في حلقة من بودكاست جو روجان  Joe Rogan سأله فيها عن كيفية نطق اسم مولوده الغريب X Æ A-12، والذي قال أن شريكته المغنية جرايمز كانت وراء الاسم، ووضح كيفية نطقه، والذي يمكن نطقه  “X Ash A 12″، بحيث يُنطق X مثل نطقه التقليدي في الإنجليزية، و Æ كـ Ash وA-12 بالطريقة الاعتيادية. 

استطلع رأي متابعيه على تويتر بشأن بيع أسهمه في تسلا

وفي تغريدة عبر حسابه الرسمي في تويتر، استطلع ايلون ماسك رأي عشرات الملايين من متابعيه حول بيع 10 في المئة من أسهمه في شركة تسلا الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية، وذلك بدعوى دفع المزيد من الضرائب، وهو الاستطلاع الذي شارك فيه أكثر من 3.5 مليون شخص صوت 57.9 في المئة منهم بـ “نعم” والباقي بـ “لا”.

لا يفوتك أيضا: