الرئيسية > التطبيقات > شركة نيانتيك Niantic تعلن عن منصة لتطوير تطبيقات ميتافيرس

شركة نيانتيك Niantic تعلن عن منصة لتطوير تطبيقات ميتافيرس

منصة لتطوير تطبيقات ميتافيرس من niantic

أطلقت شركة نيانتيك Niantic الشهيرة بتطوير تطبيقات والعاب الواقع المعزز AR عن منصة لبناء تطبيقات ميتافيرس metaverse باسم Lightship، وهي المنصة التي تقول الشركة الأمريكية أنها تستند إلى العناصر الضرورية للربط العالمين الحقيقي والرقمي معا. 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نيانتيك Niantic أن منصة Lightship ستوفر لتطبيقات الهواتف الذكية وعيا بصريا، بحيث يمكن التعرف على ما إذا كانت كاميرا المستخدم موجهة نحو السماء أو الماء، بالإضافة إلى تعيين الأسطح المحيطة وعمقها في الوقت الفعلي، إلى جانب إمكانية وضع كائن افتراضي خلف كائن مادي أو حقيقي. 

اعرف أكثر: ما هو الميتافيرس Metaverse ؟ ماذا يعني؟ هل يرتبط بفيسبوك فقط؟

وتشتهر شركة نيانتيك Niantic بتطوير أحد أكثر ألعاب الهواتف الذكية نجاحا على الإطلاق، وهي لعبة بوكيمون جو Pokémon Go التي تدمج بين الواقع الافتراضي والواقع الحقيقي، وتقول الشركة أنها تفتح طريقا للمطورين الآخرين لبناء تطبيقات ميتافيرس أو AR أفضل، وذلك من خلال استخدام نفس التقنية التي تعتمد عليها في منتجاتها. 

تخطط شركة نيانتيك لتحديث رئيسي لمنصتها الجديدة Lightship خلال العام المقبل 2022

وفيما تعمل شركة نيانتيك على تطوير منصة Lightship منذ فترة طويلة، إلا أن إعلان فيسبوك عن خططها بشأن ما يعرف باسم الميتافيرس Metaverse ساهم في تسريع خطط نيانتيك، حيث تتوفر المنصة هذا الأسبوع لأي مطور، مع توفر معظم الأدوات البرمجية التي توفرها مجانا، لكن Niantic ستفرض رسوما مقابل ميزة يمكنها السماح لأجهزة متعددة بالوصول إلى تجارب AR المشتركة في وقت واحد، مع التزام الشركة بمبلغ 20 مليون دولار أمريكي لتمويل الشركات الجديدة التي تبني تطبيقات الميتافيرس أو الواقع المعزز AR. 

وتخطط شركة نيانتيك لتحديث رئيسي لمنصتها الجديدة Lightship خلال العام المقبل 2022، وهو ما تقول أنه سيوفر نظام تحديد مواقع مرئي لنظارات الواقع المعزز AR، بحيث تتمكن النظارات الذكية التي تحتوي على شاشات عرض من فهم مكانها بالضبط في العالم الحقيقي، مما يسمح بدمج الكائنات الافتراضية في العالم الحقيقي بدقة أكبر. 

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة Niantic الذي كان يدير خرائط جوجل سابقا أن الهدف من منصة Lightship هو وضع نمط أساسي لما يمكن أن يكون عليها تطبيقات الميتافيرس أو تطبيقات الواقع المعزز AR، وفيما تعمل شركات التقنية العملاقة مثل ميتا (الأم لشركة فيسبوك) وآبل التي تعمل على تطوير نظار ذكية ومايكروسوفت التي أعلنت عن مميزات جديدة لتطبيق مايكروسوفت تيمز استعدادا لمرحلة الـ Metaverse على تقنيات مماثلة، إلا أن نيانتيك تعتقد أن دعم منصتها لنظامي iOS و Android سيجعلها خيارا مميزا للمطورين. 

وترى شركة NIANTIC التي تطور ألعاب الواقع المعزز أن بناء الميتافيرس يرتبط بالتواصل بين الملايين من المستخدمين حول العالم في وجود كائنات افتراضية يمكنهم التفاعل معها، مع ربط هؤلاء المستخدمين والأشياء بدقة بالعالم المادي.

لا يفوتك أيضا: