الرئيسية > مايكروسوفت > Windows 11 SE: مايكروسوفت تعلن عن نسخة أخف من ويندوز 11 للطلاب

Windows 11 SE: مايكروسوفت تعلن عن نسخة أخف من ويندوز 11 للطلاب

Windows 11 SE

أعلنت شركة مايكروسوفت Microsoft رسميا عن Windows 11 SE المخصص للطلاب والمدارس، والذي سيتوفر على أجهزة الكمبيوتر منخفضة التكاليف والمواصفات مثل Surface Laptop SE الذي كشفت عن مايكروسوفت مؤخرا، وذلك في محاولة جديدة لمنافسة أجهزة كروم بوك Chrombooks ونظام كروم من جوجل، والتي لديها شعبية كبيرة وسط الطلاب نظرا لكونها مناسبة لهم، كما أنها غير مكلفة. 

ما هو نظام Windows 11 SE الجديد من مايكروسوفت؟ 

ويقدم Windows 11 SE نسخة أخف من ويندوز 11 مناسبة أكثر للطلاب والمدارس، مع الاحتفاظ بمعظم مميزات ويندوز 11، لكن مع دعم الأجهزة منخفضة المواصفات التي لا يزيد سعرها عن حوالي 250 دولار أمريكي.

ويعتبر ويندوز 11 اس إي أحدث محاولات مايكروسوفت لمنافسة أجهزة كروم بوك Chromebook، حيث اختبرت سابقا وضع S من نظام التشغيل ويندوز 10، والذي كان يوفر تثبيت التطبيقات من خلال متجر مايكروسوفت فقط، لكن هذا التقييد كان مزعجا للطلاب والمدارس، حيث لم تكن التطبيقات المتوفرة في متجر مايكروسوفت كافية لتلبية احتياجاتهم، كما أعلنت أيضا سابقا عن Windows 10X لنفس الغرض، لكنها أعلنت مؤخرا إلغائه. 

 نظام Windows 11 SE

وسيتوفر ويندوز 11 SE فقط على الأجهزة منخفضة التكلفة والأجهزة المخصصة للمدارس والمؤسسات التعليمية والطلاب، مع نسخ مهيأة لاستخدام الطلاب من تطبيقات مايكروسوفت ايدج ومايكروسوفت اوفيس وخدمات مايكروسوفت السحابية مثل وان درايف، مع عدم تقييد استخدام الجهاز على تطبيقات مايكروسوفت فقط. 

تخطط العديد من الشركات لإنتاج أجهزة لابتوب تعمل بنظام ويندوز 11 SE

كما يوفر Windows 11 SE أيضا دعما واسعا لتطبيقات التعليم المستندة إلى الويب، أو التي تعمل مباشرة من خلال متصفح مايكروسوفت ايدج، وذلك في نهج مشابه لنظام كروم من جوجل، كما يدعم الإصدار الخاص من ويندوز 11 أيضا التطبيقات الخارجية، بما في ذلك متصفح كروم وتطبيق Zoom لدردشة واجتماعات الفيديو، وهو ما تقول مايكروسوفت أنه بهدف منح المدارس الخيار الأفضل لاستخدام الأنسب بها، كما قالت أنها ملتزمة بتوفير من المزيد من التطبيقات الخارجية الأكثر شيوعا ودعم مزايا قابلية الوصول وفلترة المحتوى.

وتشمل التغييرات التي يوفرها Windows11 SE مقارنة مع ويندوز 11 أيضا فتح التطبيقات في وضع ملء الشاشة، بالإضافة لإزالة تخطيطات Snap المتعددة لصالح وضع واحد يتيح وضع التطبيقات جنبا إلى جنب، مع عدم وجود متجر Microsoft Store أيضا، إلى جانب إزالة قسم الأدوات المصغرة أيضا Widgets. 

وأكدت مايكروسوفت إن شركات إيسر Acer وأسوس Asus وديل وDynabook وHP وJK-IP ولينوفو Lenovo وPositivo ستوفر أجهزة تعمل بالإصدار الجديد المخصص للطلاب ويندوز 11 SE، وذلك خلال الشهور المقبلة. 

لا يفوتك أيضا: