الرئيسية > منوعات > أمازون تطلق المساعد الصوتي اليكسا باللغة العربية وأجهزة Echo في السعودية

أمازون تطلق المساعد الصوتي اليكسا باللغة العربية وأجهزة Echo في السعودية

أمازون تطلق المساعد الصوتي اليكسا باللغة العربية

أعلنت شركة أمازون Amazon رسميا عن إطلاق مساعدها الصوتي اليكسا Alexa باللغة العربية، على أن يتوفر المساعد الصوتي من خلال أجهزة Echo الذكية سواء السماعات أو الشاشات في السعودية باللهجة الخليجية، وقالت الشركة الأمريكية في حدث خاص أقامته في وقت سابق من هذا الأسبوع أن مساعد اليكسا Alexa يدعم الآن اللغة العربية باللهجة الخليجية التي تقول أنها مصممة خصيصا للمستخدمين في السعودية، مع أكثر من 200 تطبيق مصغر أو مهارات Alexa Skills. 

ويتيح مساعد اليكسا Alexa الصوتي للمستخدمين تجربة شبيهة بالتي يوفرها مساعد سيري Siri في أجهزة آبل ومساعد جوجل Google Assistant في أندرويد، بحيث يمكنه الإجابة صوتيا على أسئلة المستخدمين، بالإضافة لتشغيل الموسيقى وقراءة الأخبار وقراءة القرآن وتلاوته بصوت القاريء المفضل للمستخدم، إلى جانب ضبط المؤقتات والمنبهات والتعرف على مواعيد ونتائج المبايات الرياضية، كما يتيح مساعد أمازون الصوتي أيضا للمستخدمين إمكانية التحكم في أجهزة المنزل الذكية مثل الإضاءة والأبواب والأجراس ومكيفات الهواء وغيرها. 

قد يهمك أيضا: ما هي أمازون برايم؟ ما هي مميزات الاشتراك في الخدمة؟

وأكدت شركة أمازون Amazon أن مساعدها الصوتي اليكسا Alexa سيوفر للمستخدمين في المملكة العربية تجربة محلية تناسبهم، حيث سيرد على استفسارات المستخدمين بلهجة عربية محلية تقول أنها ستفاجأهم، مع أكثر من مئتي مهارة من Alexa Skills من ابتكار مطورين سعوديين وعلامات تجارية محلية، وهي بمثابة تطبيقات مصغرة يمكن التفاعل معها صوتيا، والتي تتضمن أنغامي والعربية و أم بي سي وسبق وكريم وفتافيت والبيك وغيرها.

ما هي المميزات التي يوفرها مساعد أمازون اليكسا للمستخدمين في السعودية؟

التعرف على أحدث الأخبار ونتائج المباريات

ويمكن لمساعد أمازون اليكسا Alexa الآن قراءة الأخبار وتقديم تحديثات مخصصة وفقا لما يناسب كل مستخدم، مع إمكانية اختيار وكالات الأخبار المفضلة للحصول على الأخبار أو نتائج المباريات الرياضية، بما في ذلك قناة العربية وCNBC عربية والرياضية وSports 360 وهارفرد بيزنس ريفيو العربية وسبق وغيرها، بحيث يمكن للمستخدم التعرف على أحدث الأخبار من خلال السؤال صوتيا بجملة مثل: “أليكسا، ايش الأخبار اليوم؟”، كما يمكن للمستخدم طلب تشغيل المحطات الإذاعية مثل روتانا اف ام وام بي سي اف ام وراديو بانوراما اف ام وUFM، مع إضافة المزيد من الإذاعات لاحقا. 

معرفة مواقيت الصلاة وتلاوة القرآن 

المميزات التي يوفرها مساعد أمازون اليكسا

كما يمكن للمستخدمين الاستفادة من مساعد أمازون اليكسا Alexa أيضا في طلب تشغيل سوؤة أو جزء معين من القرآن الكريم، وذلك من خلال الطلب صوتيا باستخدام: “أليكسا، شغلي القرآن” أو “أليكسا شغلي سورة الكهف”، كما يمكن للمستخدمين الحصول على تنبيهات للتذكير بمواقيت الصلوات، وذلك من خلال السؤال صوتيا بواسطة جملة مثل: “أليكسا، اضبطي تذكير الصلاة”، وقالت أمازون أنها ستوفر أيضا قريبا ميزة تتيح التحقق من التقويم الهجري. 

الاستماع إلى الموسيقى 

ويمكن للمستخدمين أيضا الاستماع إلى الموسيقى اعتمادا على مساعد أمازون الصوتي Alexa، وذلك بالتكامل مع خدمات بث الموسيقى مثل أنغامي وسبوتيفاي وغيرها، بحيث يمكن تشغيل ملايين الأغاني والتحكم في تشغيلها، وذلك من خلال الأوامر الصوتية مثل “أليكسا، شغلي موسيقى البوب” أو “أليكسا، تخطّي هذه الأغنية”، مع إمكانية مزامنة أكثر من سماعة من سماعات أمازون Echo معا ودعم تشغيل قائمة الموسيقى المفضلة صباحا عند الاستيقاظ. 

التحكم في أجهزة المنزل الذكية الأخرى

ومثلما تتوقع من أي مساعد صوتي ذكي، فإنه يمكن للمستخدمين من خلال مساعد أمازون الصوتي اليكسا Alexa التحكم صوتيا في الإضاءة، بحيث يمكنه إغلاق أو فتح الإضاءة في غرفة ما أو التحكم في شدة الإضاءة، مع إمكانية الإطلاع على كاميرات وأجراس المنزل الذكية من Ring، وتقول أمازون أن أجهزة Echo المدعومة بمساعدها الصوتي متوافقة مع الأجهزة الذكية من شركات فيليبس Hue وشاومي TP-Link وغيرها. 

الإجابة على الأسئلة والاستفسارات

ويجيب مساعد أمازون اليكسا Alexa الصوتي على استفسارات وأسئلة المستخدمين، بما في ذلك الأسئلة حول المشاهير والتاريخ والأماكن وغيرها، بحيث يمكن للمستخدم على سبيل المثال طلب الحصول على إجابات لأسئلة مثل:  “أليكسا، متى صلاة المغرب في مكة؟”، أو “أليكسا، متى تم بناء جسر الملك فهد؟”، مع إمكانية طلب الاستماع إلى نكتة. 

كيف يمكن الحصول على التجربة التي يوفرها مساعد أمازون اليكسا الصوتي؟ 

 أسعار أجهزة أمازون Echo المتوفرة في السعودية

وبالإضافة إلى إطلاق المساعد الصوتي Alexa باللغة العربية في السعودية، فقد أطلقت الشركة مجموعة من أجهزة ايكو Echo أيضا، والتي تشمل: 

– سماعة أمازون Echo 

وهي سماعة ذكية مزودة بمساعد أمازون Alexa، بحيث يمكن للمستخدم الاستفادة من مميزات الكسا والتواصل صوتيا لتنفيذ المهام والتعرف على الأخبار وغيرها، وهي السماعة التي تدعم صوت دولبي ستيريو يتكيف تلقائيا مع أي غرفة عبر استشعار الأصوات المحيطة. 

– Echo Dot وساعة ايكو دوت

وهي سماعة ذكية صغيرة مناسبة للاستخدام في مختلف الأماكن في المنزل وفي أثناء التنقل أيضا، بحيث يمكن للمستخدم الاستفادة من جميع المميزات التي يوفرها مساعد امازون Alexa الصوتي، أما عن ساعة ايكو دوت فإنها تأتي مزودة بشاشة LED إضافية تتيح معاينة الوقت ودرجة الحرارة والمؤقتات والمنبهات وخاصية tap-to-snooze.

– شاشات Echo Show الذكية

وهي الشاشات المنافسة لشاشات جوجل Nest Hub، والتي تتيح للمستخدم تجربة مرئية مع التجربة الصوتية التي يحصل عليها المستخدم من مساعد أمازون Alexa، وهو ما يتيح مشاهدة الفيديو وإجراء مكالمات الفيديو وغيرها، وتتوفر ايكو شو بإصدارات مختلفة من بينها إصدار بشاشة صغيرة حوالي 5 بوصة وآخر بشاشة 8 بوصة، بالإضافة إلى إصدار بشاشة أكبر قياسها 10 بوصة

ما هي أسعار أجهزة أمازون Echo المتوفرة الآن في السعودية؟

وتتوفر أجهزة أمازون Echo الآن للشراء في السعودية وذلك بسعر: 

  • أمازون Echo Dot (الجيل الثالث): 199,99 ريال سعودي، عرض السعر عند الاطلاق 119,99 ريال سعودي، متوفر باللون الرمادي الغامق.
  • أمازون Echo Dot (الجيل الرابع): 239,99 ريال سعودي، عرض السعر عند الاطلاق 159,99 ريال سعودي، متوفر باللون الرمادي الغامق والأبيض والأزرق.
  • أمازون Echo Dot (الجيل الرابع) مع ساعة: 299,99 ريال سعودي، عرض السعر عند الاطلاق 259,99 ريال سعودي، متوفر باللون الأبيض والأزرق. 
  • أمازون Echo  (الجيل الرابع): 479,99 ريال سعودي، عرض السعر عند الاطلاق 319,99 ريال سعودي، متوفر باللون الرمادي الغامق والأبيض والأزرق.
  • أمازون Echo Show 5 (الجيل الثاني):. 369,99 ريال سعودي، عرض السعر عند الاطلاق 229,99 ريال سعودي، متوفر باللون الرمادي الغامق والأبيض والأزرق.
  • أمازون Echo Show 8 (الجيل الثاني): 579,99 ريال سعودي، عرض السعر عند الاطلاق 399,99 ريال سعودي متوفر باللون الرمادي الغامق والأبيض.
  • أمازون Echo Show 10 (الجيل الثاني): 1199,99 ريال سعودي، عرض السعر عند الاطلاق 1099,99 ريال سعودي متوفر باللون الرمادي الغامق والأبيض.