الرئيسية > آبل > تحديث iOS 15.2 يجلب العديد من المزايا لمستخدمي ايفون

تحديث iOS 15.2 يجلب العديد من المزايا لمستخدمي ايفون

ايفون 13 برو ماكس

أطلقت شركة آبل Apple رسميا تحديث iOS 15.2 لهواتف آيفون بما في ذلك ايفون 13 والإصدارات الأخرى المدموعة، وهو التحديث الرئيسي الثاني للإصدار iOS 15 الذي أعلنت عنه في وقت سابق من يونيو الماضي 2021 ووفرتها بعدها في سبتمبر الماضي 2021، ويحمل تحديث iOS 15.2 للمستخدمين العديد من التحسينات الجديدة، بالإضافة لعدد من المزايا التي وعدت بها آآبل عند الإعلان عن آي أو إس 15 ولم توفرها عند إطلاقه رسميا. 

ما الذي يقدمه تحديث iOS 15.2 لمستخدمي آيفون؟ 

وهذه أبرز التحسينات والمميزات التي يقدمها تحديث 15.2 من iOS: 

– ميزة App Privacy Report

وهي الميزة تتيح للمستخدم الإطلاع على سجل أو لوحة بيانات للخصوصية، على غرار الميزة التي وفرتها جوجل في اندرويد 12، بحيث يمكن لمستخدمي آيفون الإطلاع على الأذونات الممنوحة للتطبيقات وكيفية استخدامها وكل ما يتعلق باستخدام التطبيقات ما يتعلق بالخصوصية. 

ويمكن الوصول إلى ميزة App Privacy Report أو تقرير خصوصية التطبيقات التي يجلبها تحديث iOS 15.2 من خلال فتح تطبيق الإعدادات، ثم الذهاب إلى قسم الخصوصية وتفعيل الميزة من خلالها، وبعد استخدام التطبيقات لبعض الوقت ستبدأ البيانات المتعلقة بالخصوصية تظهر في نفس المكان.

– الإتصال السريع بالطوارىء 

وسهلت آبل في التحديث الجديد لنظام التشغيل الخاص بهواتف آيفون iOS 15.2 الوصول السريع إلى الطوارئ، وذلك من خلال الضغط على الزر الجانبي سريعا عدة مرات، أو الضغط باستمرار على الزر الجانبي وزر الصوت معا، وقبل التحديث، كان الضغط السريع يعمل، ولكن لم يكن هناك خيارا للضغط باستمرار على الأزرار معا.

– توفر خطة Apple Music Voice بتكلفة أرخص 

ويضيف تحديث iOS 15.2 الجديد أيضا إمكانية الاشتراك في خطة آبل ميوزيك Apple Music Voice الجديدة، وهي الخطة بتكلفة أرخص تبلغ 4.99 دولار أمريكي شهريا (مقارنة مع 9.99 دولار للخطة الفردية)، والتي كشفت عنها في وقت سابق من أكتوبر 2021 خلال حدث الإعلان عن ماك بوك برو 2021 الجديد بمعالجات M1 من تصنيع الشركة، وتتيح الخطة الشهرية الجديدة للمستخدمين الوصول إلى جميع الأغاني والقوائم الموسيقية والإذعات على Apple Music‌، لكن صوتيا فقط من خلال المساعد الصوتي سيري Siri. 

– تعيين وريث رقمي 

ومع تحديث iOS 15.2، يمكن أيضا لمستخدمي آيفون تعيين وريث رقمي، بحيث يمكن الاعتماد على الميزة التي تطلق عليها آبل اسم Legacy Contacts لتعيين شخص موثوق منه يمكنه الوصول إلى حساب آبل Apple ID الخاص بالمستخدم في حالة الوفاة.]

ما الذي يقدمه تحديث iOS 15.2 لمستخدمي آيفون

بحيث يمكن لهذا الشخص أو الوريث الوصول إلى الصور والرسائل والملاحظات والملفات وجهات الاتصال وأحداث التقويم والتطبيقات والنسخ الاحتياطية وغيرها، وهو ما يسهل على الأقارب والعائلة الوصول إلى بيانات ضرورية تهمهم في حالة وفاة أحد أفراد العائلة، وأكدت آبل أن هذا الوريث أو الشخص الذي يحدده المستخدم لن يتمكن من الوصول إلى كلمات المرور المحفوظة للخدمات الأخرى والبطاقات البنكية في iCloud Keychain

ويمكن الوصول إلى خيار أو ميزة The Legacy Contact الجديدة من خلال فتح “الإعدادات”، ثم الوصول  إلى “كلمة المرور والأمان” ثم اختيار Legacy Contact‌ من القائمة، ومنها اختيار شخص موثوق به للوصول إلى الحساب عند الوفاة، مع إمكانية اختيار مستخدم لهواتف آيفون أو هواتف أندرويد ومشاركة مفتاح الوصول الخاص بالحساب من خلال الحساب أو عبر طباعته ورقيا. 

– العثور على هواتف ايفون المفقودة عند انتهاء البطارية 

وحسنت آبل ميزة  Find My للعثور على الأجهزة المفقودة، بحيث يمكن العثور على هواتف آيفون المفقودة عند انتهاء البطارية لمدة تصل إلى 5 ساعات.

استخدم كوبون الخصم: TECHECHO عند الشراء من متجر نون في كل من السعودية والإمارات ومصر للحصول على خصم 10% ودعمنا للاستمرار في جهودنا لنشر محتوى مفيد.

– تحسينات على تصميم تطبيق Apple TV

وحصل تطبيق Apple TV أيضا على تحسينات على التصميم في الإصدار 15.2 من iPadOS لأجهزة آيباد، بحيث يوجد الآن قائمة جانبية لتسهيل التنقل داخل التطبيق، وبالنسبة لمستخدمي آيفون، فقد أضافت آبل أيضا تبويبا جديدا للمتجر في تطبيق Apple TV، وهو ما يسهل التفريق بين محتوى ابل تي في بلس والمحتوى الآخر المدفوع من خلال التطبيق.

– التواصل الآمن للأطفال

وهي الميزة التي تعمل على الحسابات الخاصة بالأطفال، بحيث تمسح صور الرسائل الواردة بحثا عن محتوى غير مناسب لهم يتضمن عري وتحذيرهم بخطورة هذه الصور، لكن الميزة الجديدة من مميزات سلامة الأطفال التي أثارت جدلا واسعا منذ إعلان آبل عنها لن تنبه الآباء إذا شاخد الأطفال ميزة تتضمن عري، وذلك بعد مخاوف من أنها قد تكون خطيرة في حالات إساءة معاملة الوالدين.

وتختلف هذه الميزة عن ميزة مسح الصور المتوفرة على iCloud للحد من انتشار المواد التي تتضمن انتهاكات جنسية ضد الأطفال، والتي لا تزال قيد التطوير بعد انتقادات بشأن انتهاك الميزة للخصوصية، وهو ما دفع آبل إلى تأجيل إطلاقها للمزيد من التدقيق والاستماع لآراء المستخدمين والخبراء حول تأثيرها على الخصوصية. 

التحكم في وضع تصوير “الماكرو” يدويا

كما يضيف تحديث iOS 15.2 أيضا خيارا للتحكم يدويا في وضع تصوير الماكرو، بحيث يمكن للمستخدمين تفعيل ميزة “التحكم في الماكرو” من خلال الإعدادات ثم الانتقال إلى الكاميرا، وبعدها عند تصوير المستخدم شيء ما عن قرب ستظهر أيقونة “زهرة” في واجهة تطبيق الكاميرا، وعند النقر فوقها يمكن تعطيل أو تمكين وضع تصوير الماكرو، 

وتشمل مميزات تحديث iOS 15.2 الجديدة التي يوفرها للمستخدمين أيضا: 

  • تحسين تصميم ميزة “ملخص الإخطارات” لتسهيل معاينة التنبيهات. 
  • إمكانية البحث عن الأغاني والموسيقى داخل القوائم الموسيقية Playlists في تطبيق الموسيقى. 
  • إمكانية إعادة تسمية الوسوم أو التصنيفات Tags وحذفها بشكل مجمّع في تطبيق التذكيرات وتطبيق الملاحظات.
  • تحديث تطبيق الأسهم Stocks للسماح للمستخدمين بعرض العملة لمؤشر الأسهم ومعرفة معلومات الأداء السنوية عند عرض الرسوم البيانية.
  • إعادة أوامر سيري Siri: وهي الميزة التي أزالتها الشركة في iOS15، والتي تسهل على ضعاف البصر والمكفوفين استخدام المساعد الصوتي، بحيث يمكن الآن استخدام الأوامر الصوتية للتحقق  من رسائل البريد الصوتي وتشغيل أحدث بريد صوتي والتحقق من سجل المكالمات وتقديم معلومات عن المكالمات الأخيرة.
  • إصلاح العديد من المشاكل وسد الثغرات الأمنية. 

كيفية التحديث إلى iOS15.2

وتنصح آبل دائما بحفظ نسخة احتياطية من بياناتك سواء عبر iCloud أو جهاز الكمبيوتر الخاصة بك، ثم اتباع الخطوات التالية لتحديث iOS أو ايفون الخاص بك: 

  • تأكد من توصيل هاتفك بمصدر الطاقة أو الشاحن والإتصال بشبكة واي فاي. 
  • اذهب إلى الإعدادات ثم “عام” وبعدها “تحديث البرامج”. 
  • انقر فوق تنزيل وتثبيت.