الرئيسية > الهواتف الذكية > مواصفات ومميزات معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1 الجديد

مواصفات ومميزات معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1 الجديد

مواصفات معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1

أعلنت شركة كوالكوم اليوم رسميا عن المعالج الرائد الجديد Snapdragon 8 Gen 1 خلال مؤتمرها السنوي Snapdragon Tech Summit لهذا العام 2021، وهو المعالج الذي ستعتمد عليه الشركات المصنعة في أقوى الهواتف الذكية في عام 2022 بنظام أندرويد، والذي يخلف معالج كوالكوم الرائد للعام الحالي Snapdragon 888 الذي تعتمد عليه سامسونج في هواتفها الرائدة مثل جالاكسي زد فولد 3 وغيرها.

أول معالج من كوالكوم بعد التسمية الجديد لمعالجاتها

ويعتبر معالج كوالكوم الجديد Snapdragon 8 Gen 1 الرائد لعام 2022 لهواتف أندرويد أول معالج بعد اعتماد الشركة نظام جديد لتسمية معالجاتها، حيث تخلت الشركة للمرة الأولى عن نظام الترقيم المكون من ثلاثة أرقام، والذي استخدمته في الأجيال السابقة. 

وتعد كوالكوم Qualcomm مثل كل عام مع إطلاق جيل جديد من معالجاتها بأن يوفر معالجها الجديد Snapdragon 8 Gen 1 أداء أفضل، مع تقنية أفضل لتحسين تجربة التصوير والاستفادة من الكاميرات، بالإضافة إلى قدرة أكبر في معالجة تطبيقات الذكاء الصناعي AI، إلى جانب تحسينات على الأمان والإتصال بشبكات الجيل الخامس 5G. 

أداء معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1 الجديد 

ويعتمد معالج سناب دراجون 8 Gen 1 من كوالكوم على معمارية Armv9 الأحدث من Arm كأول معالج أو SoC من الشركة يدعم هذه المعمارية،   مع وحدة معالجة مركزية Kryo ثمانية النواة تعمد على نواة Cortex-X2 بسرعة 3.0 جيجاهرتز وثلاثة نوى Cortex-A710 بسرعة 2.5 جيجاهرتز وأربعة أنوية Cortex-A510 بسرعة 1.8 جيجاهرتز، كما أن Snapdragon 8 Gen 1 مُصنع بتقنية 4 نانومتر.

أداء معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1 الجديد 

وتعد شركة كوالكوم بأن يوفر معالج سناب دراجون الجديد Snapdragon 8 Gen 1 أداء أفضل بنسبة تصل إلى 20 بالمائة، مع كفاءة أعلى في استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 30 بالمائة مقارنة مع سناب دراجون 888 أو الجيل السابق. 

معالج رسوميات يوفر تجربة أفضل للألعاب

وفيما لم تعلن كوالكوم اسم معالج الرسوميات Adreno المدمج في Snapdragon 8 Gen 1، فقد قالت الشركة أنها سيوفر أداء أفضل بنسبة 30 في المئة وكفاءة أفضل في استهلاك الطاقة بنسبة 25 في المئة مقارنة مع الجيل السابق، كما ستوفر الشركة لوحة تحكم جديدة للضبط الدقيق لطريقة تشغيل الألعاب على هواتف أندرويد، وذلك بهدف توفير تجربة أكثر سلاسة عند تشغيل الألعاب مثل ببجي نيو ستيت وغيرها. 

دعم سرعات أعلى للإتصال بشبكات 5G

كما زودت كوالكوم المعالج الجديد 8 Gen 1 بمودم Snapdragon X65 لشبكات الجيل الخامس، والذي يعزز من قدرة هواتف أندرويد في الإتصال بشبكات 5G بسرعات فائقة، حيث يقدم الجيل الرابع من مودم كوالكوم للجيل الخامس دعم كل من شبكات mmWave وsub-6GHz والتوافق مع أحدث مواصفات الإصدار 16 من تقنية 3GPP ودعم الإتصال بالإنترنت بسرعة تصل حتى 10 جيجابت في الثانية الواحدة. 

ويدعم معالج كوالكوم سناب دراجون 8 Gen 1 كل من تقنية Wi-Fi 6 وتقنية Wi-Fi 6E، بالإضافة إلى دعم تقنية بلوتوث Bluetooth LE Audio للمرة الأولى في معالجات كوالكوم، إلى جانب دعم تقنية الصوت AptX لتوفير أفضل تجربة صوتية عند الاستماع إلى الموسيقى والصوت لاسلكيا.

مميزات التصوير في المعالج الجديد Snapdragon 8 Gen 1

ويأتي معالج كوالكوم سناب دراجون الجديد 8 Gen 1 مزودا بجيل جديد من معالج الصورة Spectra ISP القادر على معالجة البيانات لحظيا من ثلاثة كاميرات في نفس الوقت، وهو المعالج الذي يعتمد على نظام 18 بت، أي أنه قادر على معالجة كمية أكبر من البيانات، مع قدرة إضافية لمعالجة سيناريوهات شديدة السطوع أو شديدة الظلام، كما يسمح أيضا بالتقاط 240 صورة بدقة 12 ميجابكسل في الثانية الواحدة أو تصوير الفيديو بدقة 8K في أثناء التقاط صور فوتوغرافية بدقة 64 ميجابكسل. مع دعم تسجيل الفيديو بدقة 8K بتقنية HDR 10 Plus والتقاط صور بنسق RAW بعمق 18 بت، بالإضافة لدعم الكاميرات حتى 200 ميجابكسل ودعم التقاط الصور من ثلاثة كاميرات معا بدقة 36 ميجابكسل. 

وتشمل مميزات التصوير الجديدة التي يوفرها معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1 أيضا التقاط صور أفضل في الوضع الليلي، وذلك اعتمادا على استخدام بيانات من ما يصل إلى 30 صورة في لقطة واحدة، بالإضافة إلى تحسينات أكثر اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي، إلى جانب تحسين تقنية التعرض التلقائي والتركيز التلقائي والكشف عن الوجه وتطبيق تأثير البوكيه في أثناء تسجيل الفيديو بدقة 4K. 

مميزات إضافية لمعالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1 

وزودت كوالكوم سناب دراجون معالجها الجديد 8 Gen 1 أيضا بمعالج إضافي للصورة ISP، والمصمم خصيصا بحيث تكون الكاميرا دائما نشطة في جميع الأوقات، وهو ما تطمح كوالكوم أن يستفيد منه المطورين في تقديم تجارب أفضل متنوعة عند استخدام الهاتف، مثل إغلاق الشاشة تلقائيا عندم وضع الهاتف جانبا أو عند اكتشاف أن شخصا يحاول الإطلاع على الشاشة من الخلف. 

وعن الذكاء الاصطناعي، فإن المعالج الجديد يأتي مزودا بأحدث معالج Hexagon من كوالكوم مع الجيل السابع محرك الذكاء الاصطناعي ، والذي تقول الشركة إنه أسرع أربع مرات من سابقه وأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة تصل إلى 1.7 مرة، وهو ما يوفر تحسينات كبيرة على التصوير وفي أثناء تشغيل الألعاب. 

ويقدم المعالج الجديد من كوالكوم أبضا تحسينات على الأمان، بالإضافة لدعم معيار Android Ready SE، مما يتيح توفير مزايا مثل دعم مفاتيح السيارة الرقمية وحفظ رخص القيادة ومعرفات الهوية ومحافظ النقود.

ومن المتوقع أن تتوفر أول الهواتف الذكية المزودة بمعالج كوالكوم الجديد Snapdragon 8 Gen 1 خلال الربع الأول من العام المقبل 2022، وأعلنت شركة شاومي أن هاتفها المقبل Xiaomi 12 سيكون من أول الهواتف الذكية المزودة بالمعالج الجديد التي ستتوفر للمستخدمين.