الرئيسية > منوعات > ذكرى ميلاد ستيفن هوكينج Stephen Hawking: جوجل تحتفل بفيديو مبتكر

ذكرى ميلاد ستيفن هوكينج Stephen Hawking: جوجل تحتفل بفيديو مبتكر

ذكرى ميلاد ستيفن هوكينج Stephen Hawking

تحتفل شركة جوجل اليوم بذكرى ميلاد عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينج Stephen Hawking من خلال شعار مبتكر Google Doodle يظهر عبر موقعها للبحث في أكثر من 50 دولة حول العالم، وقالت الشركة الأمريكية التي اعتدات الاحتفال بذكرى ميلاد أبرز الشخصيات المؤثرة من العلماء والفنانين والأدباء، أن الاحتفال بذكرى ميلاد ستيفن هوكينج يأتي للاحتفال بأحد أكثر العقول العلمية تأثيرا في التاريخ.

اختارت جوجل الاحتفال بذكرى ميلاد ستيفن هوكينغ بمقطع فيديو رسوم متحركة

وبدلا من الاعتماد على شعار مبتكر مرسوم، اختارت شركة جوجل الاحتفال بذكرى ميلاد ستيفن هوكينغ Stephen Hawking من خلال مقطع فيديو رسوم متحركة مدته دقيقتين، وهو مقطع الفيديو من ابتكار الرسام البريطاني ماثيو كروكشانك، والذي يحكي رحلة هوكينج من البداية حتى أحدث نظرياته عن الفضاء الخارجي من الثقوب السوداء إلى الانفجار العظيم، بالإضافة للنظريات حول أصول وميكانيكا الكون، مع إنشاء صوت يحاكي صوت ستيفن هوكينج واستخدامه لرواية مجموعة من أشهر اقتباساته المؤثرة داخل مقطع الفيديو، وتقول جوجل أن الاعتماد على مقطع فيديو رسومي يعبر عن روح هوكينج وحبه للرسوم المتحركة والألعاب. 

وولد ستيفن هوكينج Stephen Hawking في مدينة أكسفورد البريطانية في 8 يناير عام 1942، وفي عمر 22 عاما قال الأطباء إنه لن يعيش سوى سنوات قليلة بعد تشخيصه بمرض التصلب الجانبي الضموري ALS، وهو مرض قاتل سريع الانتشار يسبب ضمور الخلايا العصبية التي تتحكم في العضلات الإرادية، لكن “هوكينج” تحدى هذا المرض حتى أصبح من أطول المصابين بهذا المرض عمرا، لكن هذا المرض جعله مرتبط بكرسي متحرك حيث فقد الحركة كما فقد القدرة على الكلام إلى حد كبير.

حقق كتاب ستيفن هوكينج “تاريخ موجز للزمن” شهرة عالمية كبيرة

وتغلب ستيفن هوكينج على مرضه وحصل على الدكتوراة في علم الكون من جامعة كامبريدج وحقق إسهامات كبيرة في أبحاثه المتعلقة بالثقوب السوداء، وفي عام 1974 استطاع إثبات أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعا على عكس كل النظريات الشائعة وقتها وهو ما سُمي بـ “إشعاع هوكينج”. 

وفي عام 1988 نشر كتابه “تاريخ موجز للزمن” الذي حقق شهرة عالمية كبيرة ومبيعات تخطت 10 مليون نسخة بأكثر من 40 لغة، وهو كتاب يشرح نظريات علم الكون بطريقة مناسبة للشخص العادي، وحصل هوكينج على العديد من الجوائز منها قلادة ألبرت اينشتاين ووسام الإمبراطورية البريطانية.

وحكى فيلم “نظرية كل شيء” البريطاني (الذي يعتبر من أفضل الأفلام التي تحكي سيرة علماء) من إنتاج عام 2014 للمخرج جيمس مارش والمؤلف أنتوني ماكرتين بعضا من سيرة ستيفن هوكينج، وهو الجزأ المستوحي من مذكرات جين هوكينج مع زوجها عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج، وهو الفيلم من بطولة إيدي ريدماين وفيليستي جون.

وتوفي الفيزيائي البريطاني ستيفن هوكينج Stephen Hawking في مارس عام 2018، وذلك عن عمر 76 عاما في منزله بمدينة كامبريدج شرق إنجلترا، ونعاه في ذلك الوقت كبار الشخصيات العامة والعلماء حول العالم.